قوله( تعالى) وان جهنم لموعدهم
اجمعين لها سبعة ابواب لكل باب منهم جزء مقسوم) قوله( تعالى) :وان جهنم
لموعدهم اجمعين) يعنى ابليس عليه اللعنة ومن اتبعه .(لها سبعة ابواب) اى
اطباق.طبق فوق طبق فوق طبق ((لكل باب)) اى حظ معلوم .وان النيران بعضها
فوق بعض فأسفلها جهنم .وفوقها الحطمة. وفوقهاسقر .وفوقها الجحيم . وفوقها
لظى . وفوقها السعير. وفوقها الهاوية.وكل باب اشد حرا من الذى يليه بسبعين
مرة.
قلت:كذا
وقع هذا التفسير.والذى عليه الاكثر من العلماء ان جهنم اعلى الدركات.وهى
مخصصة باعصاة من امة محمد صلى الله عليه وسلم.وهى التى تخلى من اهلها
فتصفق الرياح ابوابها.ثم لظى.ثم الحطمة.ثم السعير.ثم سقر.ثم الجحيم.ثم
الهاوية.
قال الضحاك:فى
الدرك الاعلى المحمديون .وفى الثانى النصارى.وفى الثالث اليهود.وفى الرابع
الصابئون.وفى الخامس المجوس.وفى السادس مشركو العرب.وفى السابع المنافقون
وأل فرعون ومن كفر من اهل المائدة.نعوذ بالله (تعالى)من النار.ومن عذاب النارومن كل عمل يقربنا الى النار
(من كتاب 33 سبب لدخول الرجل النار )
للشيخ(على عبد العال الطهطاوى)
اجمعين لها سبعة ابواب لكل باب منهم جزء مقسوم) قوله( تعالى) :وان جهنم
لموعدهم اجمعين) يعنى ابليس عليه اللعنة ومن اتبعه .(لها سبعة ابواب) اى
اطباق.طبق فوق طبق فوق طبق ((لكل باب)) اى حظ معلوم .وان النيران بعضها
فوق بعض فأسفلها جهنم .وفوقها الحطمة. وفوقهاسقر .وفوقها الجحيم . وفوقها
لظى . وفوقها السعير. وفوقها الهاوية.وكل باب اشد حرا من الذى يليه بسبعين
مرة.
قلت:كذا
وقع هذا التفسير.والذى عليه الاكثر من العلماء ان جهنم اعلى الدركات.وهى
مخصصة باعصاة من امة محمد صلى الله عليه وسلم.وهى التى تخلى من اهلها
فتصفق الرياح ابوابها.ثم لظى.ثم الحطمة.ثم السعير.ثم سقر.ثم الجحيم.ثم
الهاوية.
قال الضحاك:فى
الدرك الاعلى المحمديون .وفى الثانى النصارى.وفى الثالث اليهود.وفى الرابع
الصابئون.وفى الخامس المجوس.وفى السادس مشركو العرب.وفى السابع المنافقون
وأل فرعون ومن كفر من اهل المائدة.نعوذ بالله (تعالى)من النار.ومن عذاب النارومن كل عمل يقربنا الى النار
(من كتاب 33 سبب لدخول الرجل النار )
للشيخ(على عبد العال الطهطاوى)