التجارة الالكترونية هي عملية البيع من خلال الإنترنت حيث يتم بيع المنتجات أو الخدمات عن طريق الانترنت من خلال متجر الكتروني او مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مثل الفيس بوك وانستجرام وغيرهم وكذلك من خلال تطبيقات الهاتف المحمول .
نجد أن التجارة الإلكترونية سهلت أمر البيع والشراء على البائع والمشتري بالاخص في فترة كورونا حيث يستطيع المشتري الشراء من خلال الانترنت دون الحاجه الى الذهاب الى الاسواق والتعرض لخطر الإصابة بالفيروس كما أنها سهلت عملية البيع على البائع واصحاب الانشطة التجارية حيث مكنتهم من البيع في أي وقت ولأي مكان .
لقد أثبتت التجارة الالكترونية نجاحاً يفوق التجارة العادية حيث تمكنك من بيع منتجاتك وخدماتك بشكل أفضل من البيع من خلال متجر أو محل على أرض الواقع وفي السطور القادمة سنوضح لماذا التجارة الإلكترونية هى الخيار المفضل لرواد الأعمال .
التجارة الإلكترونية هي الخيار المفضل لرواد الأعمال وأصحاب الانشطة التجارية حيث انهم يفضلون العمل في التجارة الالكترونية من خلال تصميم متجر الكتروني مميز واحترافي وعرض منتجاتهم وخدماتهم بطريقة شيقة وجذاب لتشجيع بيعها بسهولة وتتلخص فوائد التجارة الالكترونية في الآتي :-
لا تتقيد التجارة الالكتروني بالوقت حيث أنها تمكنك من البيع طوال أيام الأسبوع وعلى مدار الساعة وهذا بالطبع على عكس المحال التجارية التي لها مواعيد محددة للعمل .
متجرك الالكتروني غير مقيد بموقع جغرافي محدد مثل المحال التجارية التي تتقيد بالموقع الجغرافي في مدينة ما فيكون على البائع البيع داخل المنطقة فقط .
تعتبر تكلفة تصميم متجر الكتروني منخفضة بالنسبة لتكاليف المحال التجارية التي تحتاج الى مصاريف تشغيل مثل أجور العاملين وفواتير الكهرباء وايجار المحل وغيرهم .
يمكنك المتجر الالكتروني من خلال بعض الأدوات أن تدير المخازن بدقة وبطريقة احترافية .
يمكنك من عرض آلاف المنتجات في نفس الوقت على عكس المحال التجارية التي لا تمكنك من عرض كل منتجاتك بسبب المساحة .
من أجل إنشاء منصة التجارة الالكترونية فعالة ، تحتاج الشركات إلى المرور بأربع مراحل متميزة:
الوعي: المرحلة الأولى هي كل شيء عن خلق الوعي للأعمال التجارية ومنتجاتها أو خدماتها. يمكن القيام بذلك من خلال قنوات التسويق المختلفة مثل تحسين محرك البحث والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وإعلانات الدفع لكل نقرة.
الاهتمام: بمجرد أن يكون العملاء المحتملون على دراية بالنشاط التجاري ، فإن المرحلة التالية هي توليد الاهتمام بما يجب أن تقدمه الشركة. يمكن القيام بذلك من خلال محتوى مقنع ومرئيات جذابة وعبارات فعالة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء.
الرغبة: المرحلة الثالثة هي خلق الرغبة في المنتج أو الخدمة. يمكن القيام بذلك من خلال إبراز الميزات والفوائد الفريدة للعرض ، وتوضيح كيف يمكن أن يحل مشاكل العميل.
الإجراء: أخيرًا ، تتمثل المرحلة الرابعة في حث العميل على اتخاذ إجراء ، مثل إجراء عملية شراء أو التسجيل للحصول على اشتراك. يمكن القيام بذلك من خلال العبارات القوية التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء ، والعروض الخاصة ، وعمليات الدفع المبسطة.
لاي استفسار تواصل معنا الان
من هنا