بسم الله الرحمن الرحيم
طريقة وخطوات إنشاء حملة تسويقية ناجحة على إعلانات جوجل Google Ads
قبل أن تبدأ بأية حملة إعلانية على إعلانات جوجل Google Ads عليك أن تقوم بتغطية مجموعة من النقاط والخطوات لتساعدك في التركيز وإنشاء حملة تسويقية بشكل صحيح وفعال.
طرق وخطوات إنشاء حملة تسويقية على إعلانات جوجل (جوجل أدز):
- حدد الهدف: عليك تحديد هدفك الرئيسي من الحملة قبل كل شيء، لأن هذه هي الخطوة الأولى لإنشاء الحملة على إعلانات جوجل، ومن ثم الدول واللغة- حدد نوع الحملة: هل هي حملة بحث، مواقع المحتوى، تسوق (منتجات)، فيديو (على يوتيوب وعلى الويب)، استكشاف على يوتيوب، جيميل وغيره.. الخ
- حدد الميزانية: اختر الميزانية اليومية للحملة
- هيكلية الحملة: تحديد المجموعات الإعلانية تحت الحملة
- الكلمات المفتاحية: ما هي قائمة الكلمات المفتاحية التي سنستخدمها في الحملة لاستهداف المستخدمين، واختر من بين Broad, Phrase, Exact
- الكلمات السلبية: ما هي الكلمات التي لا نريد أن تظهر إعلاناتها عند البحث عنها أو ظهورها
- النسخة المبدئية: ضع نسخة مبدئية من الإعلانات لكل مجموعة من المجموعات (نصية أو غيرها). ادوردز يقدم مساعدة ومقترحات في صفحة الإعلانات حسب الكلمات المختارة
- تعديل الإعدادات: قم بتعديل إعدادات الحملة كلما احتجت، وعدل على طريقة المزاودة، والميزانية وتبديل الإعلانيات … الخ حتى تصل إلى النتيجة الأفضل
- امتدادات الإعلانات: لا تنس إضافة امتدادات الإعلانات إلى إعلاناتك كونها ستجعلها أكثر وضوحا وجاذبية
- تتبع التحويلات: بعض أنواع الحملات تتطلب وجود تتبع تحويلات بشكل إجباري، والأخرى بشكل اختياري. وهو عبارة عن كود يتم إضافته على الموقع لتتبع ما يحدث بعد النقر
- صفحات الهبوط: اختر الصفحة الأنسب من موقعك أو أنشىء صفحة خاصة إن أمكن لتزيد من علامة إعلانك وسعره، ومن تحويلات المستخدمين، وتابع إحصائياتها على ادوردز
- My Business : قم بربط حسابك على Google My Business مع ادوردز في حال كان إعلانك عن متجر (غير إلكتروني)
هناك أيضا طرق وخطوات لتحسين أداء هذه الحملة التسويقية والتعديل على أدائها بشكل أفضل
طرق وخطوات تحسين الحملة التسويقية على جوجل أدوردز:
- إيقاف كلمات: قم بإيقاف الكلمات المفتاحية التي تستهلك من الميزانية دون تحقيق الهدف، أو التي تجذب جمهورا غير متعلق وتؤثر سلبا على أداء الحملة- إضافة كلمات: مع مرور الوقت ستجد اقتراحات من ادوردز بالإضافة إلى كلمات أخرى تظهر لديك (في حال استخدام broad match)، قم بإضافة المتعلق منها
- اختبار الإعلانات: اختبر أكثر من نص (صورة، فيديو…) للإعلان حتى تصل إلى النص أو الشكل المثالي للإعلان
- أتمتة المزاودة: اختر استراتيجية المزاودة الأوتوماتيكية لإنها ستتعلم الأداء الأفضل وتضع السعر الأنسب لكل نقرة (تحويلة، مشاهدات…) للحصول على الهدف
- كلمات البحث: تابع تقارير كلمات البحث التي وصل عن طريقها المستخدمون إلى إعلانك وأضف المتعلق منها
- العلامة التجارية: استخدم اسم علامتك التجارية ككلمات مفتاحية
- إعادة التسويق: استخدم قوائم إعادة التسويق (من زاروا موقعك ولم يعودوا) لاستهدافهم مرة أخرى، فهم يعرفون علامتك التجارية أو موقعك جيدا.
- صفحات الهبوط: قم بإنشاء واختبار صفحات الهبوط إلى أن تصل إلى العائد على الإنفاق الأمثل
- My Business: اربط حسابك على Google My Business مع ادوردز (في حال توفره) ، كونه سيزيد من كلمات البحث الموصلة للإعلان
- تتبع كل شيء: قم بتتبع كل شيء يتعلق بالحملة والموقع والمستخدمين، وعدّل على عناصر الحملة بناء على ذلك
منقوول