بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام علي رسول الله نبينا محمد وعلي اله وصحبه .
الحمد لله علي نعمه الاسلام .
عن ثوبان رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ : " يوشك الأمم أن تداعى عليكم، كما تداعى الأكلة إلى قصعتها. فقال قائل: ومِن قلَّةٍ نحن يومئذ؟ قال: بل أنتم يومئذٍ كثير، ولكنكم غثاء كغثاء السَّيل، ولينزعنَّ الله مِن صدور عدوِّكم المهابة منكم وليقذفنَّ الله في قلوبكم الوَهَن. فقال قائل: يا رسول الله، وما الوَهْن؟ قال: حبُّ الدُّنيا، وكراهية الموت ". صحيح أبي داوود .
المعنى العام للحديث :-
(يوشك الأمم).أي يَقْرُب فِرَق الكفر وأمم الضَّلالة.
(أن تداعى عليكم) أي: بأن يدعو بعضهم بعضًا لمقاتلتكم، وكسر شوكتكم، وسلب ما ملكتموه مِن الدِّيار والأموال.
(كما تداعى الأكلة). أي: يَقْرُب أنَّ فِرَق الكفر وأمم الضَّلالة... يدعو بعضهم بعضًا إلى الاجتماع لقتالكم وكسر شوكتكم؛ ليغلبوا على ما ملكتموها مِن الدِّيار، كما أنَّ الفئة الآكلة يتداعى بعضهم بعضًا إلى قصعتهم التي يتناولونها مِن غير مانع، فيأكلونها صفوًا مِن غير تعب.
(ومِن قلَّة)*. أي: أنَّ ذلك التَّداعي لأجل قلَّة نحن عليها يومئذ.
(كثير). أي: عددًا، وقليل مددًا.
(ولكنَّكم غُثَاء كغُثَاء السَّيل).
ما يحمله السَّيل مِن زَبَد ووَسَخ؛ شبَّههم به لقلَّة شجاعتهم ودناءة قدرهم.
(ولينزعنَّ)*. أي: ليخرجنَّ.
(المهابة)*. أي: الخوف والرُّعب.
(وليقذفنَّ)*. أي: وليرمينَّ الله.
(الوَهن). أي: الضَّعف، وكأنَّه أراد بالوَهن ما يوجبه، ولذلك فسَّره بحبِّ الدُّنيا وكراهة الموت.
(وما الوَهن؟) أي: ما يوجبه وما سببه؟ قال الطيبيُّ رحمه الله: سؤالٌ عن نوع الوَهن، أو كأنَّه أراد منِ أي وجه يكون ذلك الوَهن؟.
(قال: حبُّ الدُّنيا وكراهية الموت). وهما متلازمان، فكأنَّهما شيء واحد، يدعوهم إلى إعطاء الدَّنيَّة في الدِّين مِن العدو المبين، ونسأل الله العافية .
اللهم أغث جميع إخواننا المسلمين الموحدين في كل مكان ، اللهم كن لهم ناصرا ومعينا وحافظا وظهيرا .
والله اعلم
الحمدلله والصلاة والسلام علي رسول الله نبينا محمد وعلي اله وصحبه .
الحمد لله علي نعمه الاسلام .
عن ثوبان رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ : " يوشك الأمم أن تداعى عليكم، كما تداعى الأكلة إلى قصعتها. فقال قائل: ومِن قلَّةٍ نحن يومئذ؟ قال: بل أنتم يومئذٍ كثير، ولكنكم غثاء كغثاء السَّيل، ولينزعنَّ الله مِن صدور عدوِّكم المهابة منكم وليقذفنَّ الله في قلوبكم الوَهَن. فقال قائل: يا رسول الله، وما الوَهْن؟ قال: حبُّ الدُّنيا، وكراهية الموت ". صحيح أبي داوود .
المعنى العام للحديث :-
(يوشك الأمم).أي يَقْرُب فِرَق الكفر وأمم الضَّلالة.
(أن تداعى عليكم) أي: بأن يدعو بعضهم بعضًا لمقاتلتكم، وكسر شوكتكم، وسلب ما ملكتموه مِن الدِّيار والأموال.
(كما تداعى الأكلة). أي: يَقْرُب أنَّ فِرَق الكفر وأمم الضَّلالة... يدعو بعضهم بعضًا إلى الاجتماع لقتالكم وكسر شوكتكم؛ ليغلبوا على ما ملكتموها مِن الدِّيار، كما أنَّ الفئة الآكلة يتداعى بعضهم بعضًا إلى قصعتهم التي يتناولونها مِن غير مانع، فيأكلونها صفوًا مِن غير تعب.
(ومِن قلَّة)*. أي: أنَّ ذلك التَّداعي لأجل قلَّة نحن عليها يومئذ.
(كثير). أي: عددًا، وقليل مددًا.
(ولكنَّكم غُثَاء كغُثَاء السَّيل).
ما يحمله السَّيل مِن زَبَد ووَسَخ؛ شبَّههم به لقلَّة شجاعتهم ودناءة قدرهم.
(ولينزعنَّ)*. أي: ليخرجنَّ.
(المهابة)*. أي: الخوف والرُّعب.
(وليقذفنَّ)*. أي: وليرمينَّ الله.
(الوَهن). أي: الضَّعف، وكأنَّه أراد بالوَهن ما يوجبه، ولذلك فسَّره بحبِّ الدُّنيا وكراهة الموت.
(وما الوَهن؟) أي: ما يوجبه وما سببه؟ قال الطيبيُّ رحمه الله: سؤالٌ عن نوع الوَهن، أو كأنَّه أراد منِ أي وجه يكون ذلك الوَهن؟.
(قال: حبُّ الدُّنيا وكراهية الموت). وهما متلازمان، فكأنَّهما شيء واحد، يدعوهم إلى إعطاء الدَّنيَّة في الدِّين مِن العدو المبين، ونسأل الله العافية .
اللهم أغث جميع إخواننا المسلمين الموحدين في كل مكان ، اللهم كن لهم ناصرا ومعينا وحافظا وظهيرا .
والله اعلم