هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

descriptionالبينة ليست على من ادعى دائما Emptyالبينة ليست على من ادعى دائما

more_horiz
من القواعد الشهيرة فى القضاء قولهم "البينة على من ادعى واليمين على من أنكر "وهى قاعدة تخالف القرآن فى أن المدعى فى بعض القضايا هو من يحلف ومن أمثلتها من ادعى أن زوجته زنت عليه أن يحلف أربع مرات بالله أنه صادق والحلفان الخامس أن لعنة الله عليه إن كان كاذبا وفى هذا قال تعالى بسورة النور :
"والذين يرمون أزواجهم ولم يكن لهم شهداء إلا أنفسهم فشهادة أحدهم أربع شهادات بالله إنه لمن الصادقين والخامسة أن لعنة الله عليه إن كان من الكاذبين "
كما أن المقسم فى الوصية سواء كان مثبتا لها أو نافيا يقسم فى الحالتين كما فى قوله تعالى بسورة المائدة:
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا شَهَادَةُ بَيْنِكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ حِينَ الْوَصِيَّةِ اثْنَانِ ذَوَا عَدْلٍ مِنْكُمْ أَوْ آخَرَانِ مِنْ غَيْرِكُمْ إِنْ أَنْتُمْ ضَرَبْتُمْ فِي الأَرْضِ فَأَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةُ الْمَوْتِ تَحْبِسُونَهُمَا مِنْ بَعْدِ الصَّلاةِ فَيُقْسِمَانِ بِاللَّهِ إِنِ ارْتَبْتُمْ لا نَشْتَرِي بِهِ ثَمَنًا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَلا نَكْتُمُ شَهَادَةَ اللَّهِ إِنَّا إِذًا لَمِنَ الآثِمِينَ ( 106 ) فَإِنْ عُثِرَ عَلَى أَنَّهُمَا اسْتَحَقَّا إِثْمًا فَآخَرَانِ يَقُومَانِ مَقَامَهُمَا مِنَ الَّذِينَ اسْتَحَقَّ عَلَيْهِمُ الأَوْلَيَانِ فَيُقْسِمَانِ بِاللَّهِ لَشَهَادَتُنَا أَحَقُّ مِنْ شَهَادَتِهِمَا وَمَا اعْتَدَيْنَا إِنَّا إِذًا لَمِنَ الظَّالِمِينَ ( 107 )
فاليمين هنا على من ادعى وعلى من أنكر على من ادعى فمن عثر هنا على البينة وهو من أنكرعلى الأول هو من أقسم أخرا

descriptionالبينة ليست على من ادعى دائما Emptyرد: البينة ليست على من ادعى دائما

more_horiz
شّكرٱ على ٱلموِضوِع ٱلرٱئع
فُيّ ٱنٌتُضٱر ٱلمزيّدُ وِٱلمزيّدُ منٌ ٱبّدُٱعٱتُك
مع خٌٱلصِ تُحًيّٱتُيّ

descriptionالبينة ليست على من ادعى دائما Emptyرد: البينة ليست على من ادعى دائما

more_horiz
جزاكي الله خيراً



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي