مصادر المعلومات والبيانات على درجة كبيرة من الأهمية بالنسبة للرسائل العلمية؛ فهي التي تمول الرسالة بجميع ما تتطلبه من معلومات، وكلما زاد حجم المعلومات التي يتعرف عليها الباحث، زادت معرفته؛ مما يجعله أكثر إبداعًا في عرض الأفكار الخاصة به، وتنقسم المعلومات التي يتطلبها الباحث ما بين معلومات نظرية تمثل في المراجع والدراسات السابقة التي يتم الاطلاع عليها في سبيل صياغة المادة العلمية للبحث، وكذلك المعلومات المستقاة من مفردات عينات الدراسة، والهدف من جمع المعلومات هو تدعيم أو نفي الفرضيات البحثية أو أسئلة الرسالة العلمية، وسوف نستعرض في هذا المقال تصميم وتحكيم أدوات الدراسة في الرسالة.
ما تصميم وتحكيم أدوات الدراسة في الرسالة؟
مفهوم تصميم أدوات الدراسة في الرسالة العلمية: هو قيام الباحث باصطناع نموذج معين من الأدوات؛ بغرض الحصول على المعلومات التي تلزمه لإجراء الدراسة، ومن أشهر الأدوات البحثية المستخدمة الاستبيانات والاختبارات والملاحظات.
وبالنسبة لمفهوم تحكيم أدوات الدراسة في الرسالة: فهو يعني التأكد من فاعلية وكفاءة الأداة البحثية في الحصول على المعلومات المطلوبة، ومدى كفاية ذلك لتحقيق النتائج البحثية في النهاية.
تصميم وتحكيم أدوات الدراسة في الرسائل العلمية بشكل جيد، يؤدي في النهاية إلى الحصول على المعلومات المطلوبة، والتي تسهم في تكوين القرينة والبرهان، ومن ثم وضع النتائج وهى غاية البحث العلمي.
ما تصميم وتحكيم أدوات الدراسة في الرسالة؟
مفهوم تصميم أدوات الدراسة في الرسالة العلمية: هو قيام الباحث باصطناع نموذج معين من الأدوات؛ بغرض الحصول على المعلومات التي تلزمه لإجراء الدراسة، ومن أشهر الأدوات البحثية المستخدمة الاستبيانات والاختبارات والملاحظات.
وبالنسبة لمفهوم تحكيم أدوات الدراسة في الرسالة: فهو يعني التأكد من فاعلية وكفاءة الأداة البحثية في الحصول على المعلومات المطلوبة، ومدى كفاية ذلك لتحقيق النتائج البحثية في النهاية.
تصميم وتحكيم أدوات الدراسة في الرسائل العلمية بشكل جيد، يؤدي في النهاية إلى الحصول على المعلومات المطلوبة، والتي تسهم في تكوين القرينة والبرهان، ومن ثم وضع النتائج وهى غاية البحث العلمي.