ـــــــــ
اختبـــار الثلاثي الأول في اللّغــة العربيّة وآدابــها | ||
الشّعبة:السنة 02 آ ف. المدّة: ساعتـان. | ||
السند الشعري قال أبو العتاهية : 1- قطعت منك حــبائل الأمـــال و حططت عن ظهر المطي رحـالي 2- و وجدت برد اليأس بين جوانحـي و أرحت من حل و من ترحالــي 3- فالآن يا (دنيا) عرفتك فاذهبـــي يا دار كل تشتـــــت و زوال 4- و الآن صار لي الزمان مؤدبـــا فغدا علي و راح بالأمثـــــال 5- و إذا تناسبت (الرجال) فمــا أرى نسبا يقاس بصالح الأعمــــال 6- و إذا بحثت عن التقي و جدتــه رجـلا يصدق قوله بفعـــــال 7- يا أيها البطر الذي هو في غــد في قبره متفـرق الأوصــــال 8- حذف المنى عنه المشمر في الهدى وأرى منــاك طويلة الأذيـــال 9- حيل ابن آدم في الحياة كثيـــرة والموت يقطع حيلة المحتــــال 10- و إذا ابتليت ببذل وجهك سائــلا فابذله للمتكرم المفضــــــال 11- و إذا خشيت تعذرا في بلــــدة فاشدد يديك بعاجل الترحــــال 12- واصبر على غير الزمان فإنـمـا فرج الشدائد مثل حل عقــــال أ – البناء الفكريّ : [ 07 نقاط ] 1-يبدو الشاعر من خلال قصيدته الخبير الواعظ و الشيخ الزاهد بين ذلك مستدلا ببعض الشواهد. 2-يعبر الشاعر عن موقفه من الدنيا، بين هذا الموقف معتمدا على ما ورد في الأبيات. 3-اعتمد أبو العتاهية على أسلوب الترغيب و الترهيب فأين تجد ذلك في النص ؟ 4-من هو التقي الحقيقي في نظر الشاعر ؟ وضح ذلك مستشهدا بأدلة من القصيدة 5-إلى أي نمط ينتمي هذا النص ؟ علل إجابتك بأمثلة من النص ب – البناء اللّغوي ّ : [ 08 نقاط ] [size]1- استخرج من النص من البيت الأخير أسلوبا إنشائيا وبين صيغته و الغرض الأدبي منه. 2- في البيتين الرابع و الثاني عشر صورتين بيانيتين. اذكرهما و بين أثرهما على المعنى. 3- أعرب ما تحته الخط 4- قطع البيت الأول وحدد قافيته والروي والوصل د - بناء وضعية: [ 05 نقاط ] جاء في نص طه حسين قوله " كان شعر أبي نواس كله رفضا للقديم في كل شيء وكلفا بالجديد في كل شيء " أكتب فقرة لا تتجاوز ثمانية أسطر تتطرق فيها لهذا الصراع وسببه ونتيجته وأشهر رواده موظفا ما أمكنك من صور بيانية. [/size] | ||
بالتوفيـــــق |
نموذج الإجابــــة وسلّم التّنقيط
محاور الموضوع | عناصر الإجابة | العلامة | |
مجزّأة | المجموع | ||
أ- البناء الفكريّ ب - البناء اللّغويّ ج –الوضعيـة الإماجـية | 1. يبدو الشاعر الخبير الواعظ و الشيخ الزاهد : دعا إلى قطع حبال الآمال من الدنيا و عدم الجري وراء مباهجها و مفاتنها( قال الشاعر: قطعت منك حبال الآمال و حططت عن ظهر المطي رحالي 2. يعبر الشاعر عن موقفه من الدنيا بموقفه المعادي يدعو الناس إلى تركها و ازدرائها و عدم الانشغال بها فهي دار متاع و غرور.و هذا في قوله: فالآن يا دنيا عرفتك فاذهبي يا دار كلّ تشتت و زوال 3. اعتمد الشاعر أسلوب الترغيب و الترهيب : يتجلى أسلوب الترغيب في دعوته إلى الاستعداد لدار البقاء و الخلود و المسارعة إلى الطاعة و الاكثار من العبادة و الصبر (البيتان 5/12) .أما أسلوب الترهيب فتمثل في التحذير من التعلق بالدنيا و تخويف المرء من مصيره المحتوم و هو الموت (البيت11). 4. التقي الحقيقي في نظر الشاعر هو من يصدق أفعالَه كلامُه ( البيت 06) 5. نمط النص هو النمط الحجاجي المعتمد على الإقناع و مخاطبة العقل للتأثير في السامع من هذا ما جاء في ( البيت 04/08) 1. الأسلوب الإنشائي: . و الأمر ( اصبر على غير الزمان) بغرض النصح و الإرشاد. 2. في البيت الرابع صورة بيانية: (صار الزمان مؤدبا) تشبيه بليغ و في البيت الثاني عشر ( اصبر على غير الزمان)كناية عن شدائده و الغرض الأدبي إبراز الفكرة و جلاء المعنى و تجميل الأسلوب... 3. الإعراب: وجدتـه: وجدْ : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل و التاء ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. و الهائ ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به. رجلا: مفعول به ثان منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. 4- التقطيع : القافية : حالي- الروي: اللام – الوصل : الياء الوضعية الإدماجية: 1. موضوع الصراع التقليد والتجديد في الحياة المادية والعقلية. 2. سببه هو تحول العرب عن حياة البداوة الى حياة الحضارة . 3. نتيجته ظهور اتجاهين الزهد والمجون 4. اشهر رواده بشار بن برد – ابو نواس – مسلم بن الوليد . المـلائمـة مــع الوضعيـة: استجابـة المنـتوج للتـعليمـة و تـوافـقـه مـعـها - اسـتجابـة المنـتوج لـنمط الكـتابـة المـطلوبـة - استعمال رصيـد معجمـي مناسب . سـلامـة اللـغة: - بنـاء الجمـل بنـاء سليمـا. حسن توظيف قواعد النحو و الصرف .-اسـتعمال علامات الوقف حـسب مـقـتضى الحال . سلامـة الـرسـم: مـراعاة قـواعـد الكـتـابـة . - الكـتـابـة الصحيحة لمـا هـو متـصـل بـالـرسـم و الإمــلاء . | 01 01 02 01 02 02 02 02 01 01 0.5 0.5 0.5 0.5 01 01 01 | 07 08 02 03 |