ـــــــــــــــــــــــــــــــ
المستوى : 02 آداب وفلسفة المــــــــــــدة : ســاعـــتــان
** الاختبار الأول في مادة اللغة العربية و آدابها **
النص : قال بشار بن برد :
1- إذا كنـــتَ في كــــلِّ الأمـــور معـــــاتـــبـاً *** صديقـــكَ لم تلـــقَ الذي لا تعاتبُــــــهْ
2- فعــــشْ واحـــداً أو صِــــلْ أخـــاكَ فإِنــهُ *** مُقـــارفُ ذنــــبٍ مـــــرةً ومُــــجَــانــــــــــبُـــــهْ
3- إذا أنت لم تشرب مراراً على القَذَى *** ظمئتَ وأيُّ الناسِ تصْفُو مشاربُهْ
4- إذا المـــــــلكُ الجبــــــــارُ صَعَّــــــر خــــــدَّهُ *** مَشيْــــــنا إليه بالسُّيـــــــوف نعـــــاتــــــبـًــــهْ
5- رَكبـــنـــــــا له جهـــــــراً بكـــــــــلِّ مثـــــــقَّـــــفٍ *** وأبيضَ تسْتسْقي الدِّماءَ مضاربُـــــهْ
6- غدوْنا له والشَّمسُ في خِـــدْر أمِّـــــــها *** نُطالعها والطَّــلُّ لمْ يجْــرِ ذائــــبُـــــــهْ
7- بِضرب يذوقُ الموتَ من ذاق طعمه*** وتــدركُ من نَجـَّى الفرارُ مثــالـبُــــهْ
8- بعثـــــنــــــــا لهــم مــوت الفُجَـــاءة إنـَّــنـــــــا *** بنــو المـوت خَفَّــــاقٌ علينــا سبائبُــــهْ
9- فــراحـــوا فريـــــقٌ في الأسَــارَى ومثلهُ *** قتيـــلٌ ومثــــلٌ لاذَ بالبحـــر هــــاربُــــهْ
إثراء الرصيد اللغوي : القذى : يطلق على ما يقع في الشراب كما يطلق على ما يقع في العين . صَعَّـر خـدَّه : أماله عن النظر إلى الناس تهاونا واستكبارا. مثــقَّـفٍ : الرمح . الطَّــلُّ : الندى .
الأسئـلة :
البناء الفكري(07 ن) :
01 - إلى ماذا يدعو الشاعر في الأبيات الثلاثة الأولى ؟ (1.5 ن)
02 - ما هي أحسن طريقة للتعامل مع الملك الجبار إذا استكبر ؟(1.5 ن).
03 - تضمن النص فكرتين أساسيتين ، حددهما (02 ن).
04 - ما النمط الغالب على النص ؟ مع التعليل . (02 ن).
البناء اللغوي(08 ن) :
01 - ما أفادت « إذا » في البيت الرابع ؟ (01 ن)
02 - ما نوع الأسلوب في صدر البيت الثاني ؟ وما غرضه البلاغي ؟ (1.5 ن)
03 - أعرب ما تحته خط في النص (02 ن)
04 - استخرج صورة بيانية من البيت السابع ، مبينا نوعها وأثرها في الكلام ؟ (1.5 ن)
05 - قطع البيت الأول ، ثم حدد قافيته وحرف الوصل فيها .(02 ن)
الوضعية الإدماجية 05 ن :
* عرف الناس في العصر العباسي عهدا زاهيا من الترف والإسراف والخمرة .
المطلوب : * أكتب فقرة تتحدث فيها عن اللهو والمجون في العصر العباسي ، مبينا أسبابه ، موظفا
التعجب بصيغتيه ، مزينا موضوعك بالتشبيه والاستعارة
المستوى : 02 آداب وفلسفة المــــــــــــدة : ســاعـــتــان
** الاختبار الأول في مادة اللغة العربية و آدابها **
النص : قال بشار بن برد :
1- إذا كنـــتَ في كــــلِّ الأمـــور معـــــاتـــبـاً *** صديقـــكَ لم تلـــقَ الذي لا تعاتبُــــــهْ
2- فعــــشْ واحـــداً أو صِــــلْ أخـــاكَ فإِنــهُ *** مُقـــارفُ ذنــــبٍ مـــــرةً ومُــــجَــانــــــــــبُـــــهْ
3- إذا أنت لم تشرب مراراً على القَذَى *** ظمئتَ وأيُّ الناسِ تصْفُو مشاربُهْ
4- إذا المـــــــلكُ الجبــــــــارُ صَعَّــــــر خــــــدَّهُ *** مَشيْــــــنا إليه بالسُّيـــــــوف نعـــــاتــــــبـًــــهْ
5- رَكبـــنـــــــا له جهـــــــراً بكـــــــــلِّ مثـــــــقَّـــــفٍ *** وأبيضَ تسْتسْقي الدِّماءَ مضاربُـــــهْ
6- غدوْنا له والشَّمسُ في خِـــدْر أمِّـــــــها *** نُطالعها والطَّــلُّ لمْ يجْــرِ ذائــــبُـــــــهْ
7- بِضرب يذوقُ الموتَ من ذاق طعمه*** وتــدركُ من نَجـَّى الفرارُ مثــالـبُــــهْ
8- بعثـــــنــــــــا لهــم مــوت الفُجَـــاءة إنـَّــنـــــــا *** بنــو المـوت خَفَّــــاقٌ علينــا سبائبُــــهْ
9- فــراحـــوا فريـــــقٌ في الأسَــارَى ومثلهُ *** قتيـــلٌ ومثــــلٌ لاذَ بالبحـــر هــــاربُــــهْ
إثراء الرصيد اللغوي : القذى : يطلق على ما يقع في الشراب كما يطلق على ما يقع في العين . صَعَّـر خـدَّه : أماله عن النظر إلى الناس تهاونا واستكبارا. مثــقَّـفٍ : الرمح . الطَّــلُّ : الندى .
الأسئـلة :
البناء الفكري(07 ن) :
01 - إلى ماذا يدعو الشاعر في الأبيات الثلاثة الأولى ؟ (1.5 ن)
02 - ما هي أحسن طريقة للتعامل مع الملك الجبار إذا استكبر ؟(1.5 ن).
03 - تضمن النص فكرتين أساسيتين ، حددهما (02 ن).
04 - ما النمط الغالب على النص ؟ مع التعليل . (02 ن).
البناء اللغوي(08 ن) :
01 - ما أفادت « إذا » في البيت الرابع ؟ (01 ن)
02 - ما نوع الأسلوب في صدر البيت الثاني ؟ وما غرضه البلاغي ؟ (1.5 ن)
03 - أعرب ما تحته خط في النص (02 ن)
04 - استخرج صورة بيانية من البيت السابع ، مبينا نوعها وأثرها في الكلام ؟ (1.5 ن)
05 - قطع البيت الأول ، ثم حدد قافيته وحرف الوصل فيها .(02 ن)
الوضعية الإدماجية 05 ن :
* عرف الناس في العصر العباسي عهدا زاهيا من الترف والإسراف والخمرة .
المطلوب : * أكتب فقرة تتحدث فيها عن اللهو والمجون في العصر العباسي ، مبينا أسبابه ، موظفا
التعجب بصيغتيه ، مزينا موضوعك بالتشبيه والاستعارة