الكتاب: علوم البلاغة «البديع والبيان والمعاني»
المؤلف: الدكتور محمد أحمد قاسم، الدكتور محيي الدين ديب
3 - مظاهره:
كثر وروده في القرآن الكريم، وهذه بعض أمثلته:
1 - قال تعالى: وَما كانَ النَّاسُ إِلَّا أُمَّةً واحِدَةً فَاخْتَلَفُوا وَلَوْلا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِنْ رَبِّكَ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ فِيما فِيهِ يَخْتَلِفُونَ يونس: 19. فإذا وقفت على قوله تعالى: «فِيما فِيهِ» عرف السامع أن بعده «يختلفون» لما تقدم من الدلالة عليه.
2 - وقال تعالى: إِذا لَهُمْ مَكْرٌ فِي آياتِنا قُلِ اللَّهُ أَسْرَعُ مَكْراً إِنَّ رُسُلَنا يَكْتُبُونَ ما تَمْكُرُونَ يونس: 21.
فإذا وقف القارئ على (يَكْتُبُونَ) عرف السامع أن بعده «ما تَمْكُرُونَ» لما تقدّم من ذكر المكر.
وممّا جاء منه في الشعر قول الراعي النميري (الوافر):
وإن وزن الحصى فوزنت قومي … وجدت حصى ضريبتهم رزينا
فإذا سمع الإنسان أوّل هذا البيت، وقد تقدّمت عنده قافية القصيدة، استخرج لفظ قافيته كما يقول العسكري؛ وذلك لأنّه عرف أنّ قوله «وزن الحصى» سيأتي بعده «رزين» لعلّتين هما:
1 - إن قافية القصيدة توحيه.
2 - إن نظام البيت يقتضيه، لأنّ الذي يفاخر برجاحة الحصى ينبغي أن يصفه بالرّزانة.
ومن عجيب هذا الباب قول البحتري (الطويل):
فليس الذي حلّلته بمحلّل … وليس الذي حرّمته بحرام.
وذلك أن من سمع صدر البيت عرف عجزه بكامله. ومنه أيضا (الطويل):
فأمّا الذي يحصيهم فمكثّر … وأمّا الذي يطريهم فمقلّل
فصدر البيت يجعلنا قادرين على رصد عجزه، والتنبؤ به قبل لفظه.
تمارين:
1 - دلّ على الإرصاد واشرحه في ما يأتي:
1 - ثُمَّ جَعَلْناكُمْ خَلائِفَ فِي الْأَرْضِ مِنْ بَعْدِهِمْ لِنَنْظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ يونس: 14.
2 - فَكُلًّا أَخَذْنا بِذَنْبِهِ فَمِنْهُمْ مَنْ أَرْسَلْنا عَلَيْهِ حاصِباً وَمِنْهُمْ مَنْ أَخَذَتْهُ الصَّيْحَةُ وَمِنْهُمْ مَنْ خَسَفْنا بِهِ الْأَرْضَ وَمِنْهُمْ مَنْ أَغْرَقْنا وَما كانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلكِنْ كانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ العنكبوت: 40.
3 - مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِياءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتاً وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ العنكبوت: 41.
4 - هي الدّرّ منثورا إذا ما تكلّمت … وكالدّرّ منظوما إذا لم تكلّم
5 - ضعائف يقتلن الرّجال بلا دم … ويا عجبا للقاتلات الضعائف
6 - سئمت تكاليف الحياة ومن يعش … ثمانين حولا- لا أبا لك- يسأم
7 - أبكيكما دمعا ولو أنّي على … قدر الجوى أبكي بكيتكما دما
8 - إذا لم تستطع شيئا فدعه … وجاوزه إلى ما تستطيع
9 - وكنت إذا سألت القلب يوما … تولّى الدّمع عن قلبي الجوابا
10 - حببتك قلبي قبل حبّك من نأى … وقد كان غدّارا فكن أنت وافيا
11 - طواه الرّدى عنّي فأضحى مزاره … بعيدا على قرب قريبا على بعد
12 - ألام لما أبدي عليك من الأسى … وإنّي لأخفي منك أضعاف ما أبدي
13 - ضممت جناحيهم على القلب ضمّة … تموت الخوافي تحتها والقوادم
المؤلف: الدكتور محمد أحمد قاسم، الدكتور محيي الدين ديب
3 - مظاهره:
كثر وروده في القرآن الكريم، وهذه بعض أمثلته:
1 - قال تعالى: وَما كانَ النَّاسُ إِلَّا أُمَّةً واحِدَةً فَاخْتَلَفُوا وَلَوْلا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِنْ رَبِّكَ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ فِيما فِيهِ يَخْتَلِفُونَ يونس: 19. فإذا وقفت على قوله تعالى: «فِيما فِيهِ» عرف السامع أن بعده «يختلفون» لما تقدم من الدلالة عليه.
2 - وقال تعالى: إِذا لَهُمْ مَكْرٌ فِي آياتِنا قُلِ اللَّهُ أَسْرَعُ مَكْراً إِنَّ رُسُلَنا يَكْتُبُونَ ما تَمْكُرُونَ يونس: 21.
فإذا وقف القارئ على (يَكْتُبُونَ) عرف السامع أن بعده «ما تَمْكُرُونَ» لما تقدّم من ذكر المكر.
وممّا جاء منه في الشعر قول الراعي النميري (الوافر):
وإن وزن الحصى فوزنت قومي … وجدت حصى ضريبتهم رزينا
فإذا سمع الإنسان أوّل هذا البيت، وقد تقدّمت عنده قافية القصيدة، استخرج لفظ قافيته كما يقول العسكري؛ وذلك لأنّه عرف أنّ قوله «وزن الحصى» سيأتي بعده «رزين» لعلّتين هما:
1 - إن قافية القصيدة توحيه.
2 - إن نظام البيت يقتضيه، لأنّ الذي يفاخر برجاحة الحصى ينبغي أن يصفه بالرّزانة.
ومن عجيب هذا الباب قول البحتري (الطويل):
فليس الذي حلّلته بمحلّل … وليس الذي حرّمته بحرام.
وذلك أن من سمع صدر البيت عرف عجزه بكامله. ومنه أيضا (الطويل):
فأمّا الذي يحصيهم فمكثّر … وأمّا الذي يطريهم فمقلّل
فصدر البيت يجعلنا قادرين على رصد عجزه، والتنبؤ به قبل لفظه.
تمارين:
1 - دلّ على الإرصاد واشرحه في ما يأتي:
1 - ثُمَّ جَعَلْناكُمْ خَلائِفَ فِي الْأَرْضِ مِنْ بَعْدِهِمْ لِنَنْظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ يونس: 14.
2 - فَكُلًّا أَخَذْنا بِذَنْبِهِ فَمِنْهُمْ مَنْ أَرْسَلْنا عَلَيْهِ حاصِباً وَمِنْهُمْ مَنْ أَخَذَتْهُ الصَّيْحَةُ وَمِنْهُمْ مَنْ خَسَفْنا بِهِ الْأَرْضَ وَمِنْهُمْ مَنْ أَغْرَقْنا وَما كانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلكِنْ كانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ العنكبوت: 40.
3 - مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِياءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتاً وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ العنكبوت: 41.
4 - هي الدّرّ منثورا إذا ما تكلّمت … وكالدّرّ منظوما إذا لم تكلّم
5 - ضعائف يقتلن الرّجال بلا دم … ويا عجبا للقاتلات الضعائف
6 - سئمت تكاليف الحياة ومن يعش … ثمانين حولا- لا أبا لك- يسأم
7 - أبكيكما دمعا ولو أنّي على … قدر الجوى أبكي بكيتكما دما
8 - إذا لم تستطع شيئا فدعه … وجاوزه إلى ما تستطيع
9 - وكنت إذا سألت القلب يوما … تولّى الدّمع عن قلبي الجوابا
10 - حببتك قلبي قبل حبّك من نأى … وقد كان غدّارا فكن أنت وافيا
11 - طواه الرّدى عنّي فأضحى مزاره … بعيدا على قرب قريبا على بعد
12 - ألام لما أبدي عليك من الأسى … وإنّي لأخفي منك أضعاف ما أبدي
13 - ضممت جناحيهم على القلب ضمّة … تموت الخوافي تحتها والقوادم