الكتاب: علوم البلاغة «البديع والبيان والمعاني»
المؤلف: الدكتور محمد أحمد قاسم، الدكتور محيي الدين ديب
المحسّنات اللّفظية:
- السّجع والازدواج.
- الجناس.
- ردّ الأعجاز على الصّدور.
- لزوم ما لا يلزم.
- الاقتباس والتضمين والإيداع.
السّجع والازدواج
هو أهم أبواب البديع اللفظي:
1 - تعريفه:
قال السكّاكي (1) «ومن جهات الحسن الأسجاع: وهي في النّثر، كما القوافي في الشّعر، ومن جهاته الفواصل القرآنية».
وعرّفه الخطيب التبريزي (2) «هو تواطؤ الفاصلتين من النّثر على حرف واحد، وهو معنى قول السكّاكي، هو في النّثر كالقافية في الشّعر».
2 - أقسامه:
يأتي السّجع بصور متعدّدة نذكر أهمّها:
1 - المطرّف:
وهو ما اختلفت فيه الفاصلتان أو الفواصل وزنا واتفقت رويا، وذلك بأن يرد في أجزاء الكلام سجعات غير موزونة عروضيا، وبشرط أن يكون رويّها روي القافية، نحو قوله تعالى ما لَكُمْ لا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقاراً* وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْواراً نوح: 13 - 14.
فالآيتان متفقتان رويا (را) مختلفتان وزنا لأن الآية الأولى أطول من الثانية.
__________
(1). مفتاح العلوم، السكّاكي، ص 431.
(2). التلخيص في علوم البلاغة، الخطيب التّبريزي، ص 397.
2 - المرصّع:
وهو الذي تقابل فيه كلّ لفظة من فقرة النثر أو صدر البيت بلفظة على وزنها ورويّها، نحو قوله إِنَّ الْأَبْرارَ لَفِي نَعِيمٍ* وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ الانفطار: 13 - 14.
ومثاله في الشّعر قول الشاعر (الكامل):
فحريق جمرة سيفه للمعتدي … ورحيق خمرة سيبه للمعتفي
وقد وقع الترصيع في ألفاظ البيت جميعا (حريق ورحيق، جمرة وخمرة، سيفه وسيبه، المعتدي والمعتفي).
وذكر أبو هلال العسكري (1) نوعا من الترصيع بقوله: «هو أن يكون حشو البيت مسجوعا. ومن أمثلته عليه قول
تأبّط شرّا:
حمّال ألوية شهّادّ أندية … هبّاط أودية جوّاب آفاق
وقول النمر:
طويل الذّراع قصير الكراع … يواشك بالسّبسب الأغبر
وقول ذي الرمّة:
كحلاء في برج صفراء في نعج (2) … كأنّها فضّة قد مسّها ذهب
وعلّق على هذا الضرب من التّرصيع بقوله (3): ومثل هذا إذا اتفق في موضع من القصيدة أو موضعين كان حسنا، فإذا كثر وتوالى دلّ على التكلّف،
__________
(1). كتاب الصناعتين، أبو هلال العسكري، ص 390 وما بعدها.
(2). نعج: حسن اللون وخلوص بياضه.
(3). كتاب الصناعتين، أبو هلال العسكري، ص 392.
وأورد هذه الأبيات للخنساء:
حامي الحقيقة محمود الخليقة مه … ديّ الطريقة نفّاع وضرّار
وعلّق على البيت بقوله: هذا البيت جيّد ثم قالت:
فعّال سامية ورّاد طامية … للمجد نامية تعنيه أسفار
هذا البيت رديء لتبرؤ بعض ألفاظه من بعض، ثم قالت:
جوّاب قاصية جزّاز ناصية … عقّاد ألوية للخيل جرّار
آخر هذا البيت لا يجري مع ما قبله، وإذا قسته بأدلّة وجدته فاترا باردا.
المؤلف: الدكتور محمد أحمد قاسم، الدكتور محيي الدين ديب
المحسّنات اللّفظية:
- السّجع والازدواج.
- الجناس.
- ردّ الأعجاز على الصّدور.
- لزوم ما لا يلزم.
- الاقتباس والتضمين والإيداع.
السّجع والازدواج
هو أهم أبواب البديع اللفظي:
1 - تعريفه:
قال السكّاكي (1) «ومن جهات الحسن الأسجاع: وهي في النّثر، كما القوافي في الشّعر، ومن جهاته الفواصل القرآنية».
وعرّفه الخطيب التبريزي (2) «هو تواطؤ الفاصلتين من النّثر على حرف واحد، وهو معنى قول السكّاكي، هو في النّثر كالقافية في الشّعر».
2 - أقسامه:
يأتي السّجع بصور متعدّدة نذكر أهمّها:
1 - المطرّف:
وهو ما اختلفت فيه الفاصلتان أو الفواصل وزنا واتفقت رويا، وذلك بأن يرد في أجزاء الكلام سجعات غير موزونة عروضيا، وبشرط أن يكون رويّها روي القافية، نحو قوله تعالى ما لَكُمْ لا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقاراً* وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْواراً نوح: 13 - 14.
فالآيتان متفقتان رويا (را) مختلفتان وزنا لأن الآية الأولى أطول من الثانية.
__________
(1). مفتاح العلوم، السكّاكي، ص 431.
(2). التلخيص في علوم البلاغة، الخطيب التّبريزي، ص 397.
2 - المرصّع:
وهو الذي تقابل فيه كلّ لفظة من فقرة النثر أو صدر البيت بلفظة على وزنها ورويّها، نحو قوله إِنَّ الْأَبْرارَ لَفِي نَعِيمٍ* وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ الانفطار: 13 - 14.
ومثاله في الشّعر قول الشاعر (الكامل):
فحريق جمرة سيفه للمعتدي … ورحيق خمرة سيبه للمعتفي
وقد وقع الترصيع في ألفاظ البيت جميعا (حريق ورحيق، جمرة وخمرة، سيفه وسيبه، المعتدي والمعتفي).
وذكر أبو هلال العسكري (1) نوعا من الترصيع بقوله: «هو أن يكون حشو البيت مسجوعا. ومن أمثلته عليه قول
تأبّط شرّا:
حمّال ألوية شهّادّ أندية … هبّاط أودية جوّاب آفاق
وقول النمر:
طويل الذّراع قصير الكراع … يواشك بالسّبسب الأغبر
وقول ذي الرمّة:
كحلاء في برج صفراء في نعج (2) … كأنّها فضّة قد مسّها ذهب
وعلّق على هذا الضرب من التّرصيع بقوله (3): ومثل هذا إذا اتفق في موضع من القصيدة أو موضعين كان حسنا، فإذا كثر وتوالى دلّ على التكلّف،
__________
(1). كتاب الصناعتين، أبو هلال العسكري، ص 390 وما بعدها.
(2). نعج: حسن اللون وخلوص بياضه.
(3). كتاب الصناعتين، أبو هلال العسكري، ص 392.
وأورد هذه الأبيات للخنساء:
حامي الحقيقة محمود الخليقة مه … ديّ الطريقة نفّاع وضرّار
وعلّق على البيت بقوله: هذا البيت جيّد ثم قالت:
فعّال سامية ورّاد طامية … للمجد نامية تعنيه أسفار
هذا البيت رديء لتبرؤ بعض ألفاظه من بعض، ثم قالت:
جوّاب قاصية جزّاز ناصية … عقّاد ألوية للخيل جرّار
آخر هذا البيت لا يجري مع ما قبله، وإذا قسته بأدلّة وجدته فاترا باردا.