الوحدة المفاهيمية: أنماط التكاثر عند الحيوانات. المجال المفاهيمي: التكاثر وإعمار الأوساط. رقم المذكرة: 21 الأستاذ عوشت عمر
مؤشر الكفاءة: أن يربط بين التكاثر وإعمار الوسط – أن يحدد استراتيجيات الإعمار من خلال تحليل وثائق. الكفاءة القاعدية: يعرف مختلف أنماط التكاثر التي تسمح بإعمار وغزو الأوساط من طرف الحيوانات. الحصة التعلمية: I -إعمار الأوساط II -استراتيجيات الإعمار
الوسائل: لوحات توضح انتشار حيوانات في الوسط وبعض الحيوانات مع صغارها - كتاب التلميذ.
وضعية الانطلاق. المنهجية
تذكرة لظاهرة انتشار الجراد وغزوه لمناطق مختلفة في البلاد (الدرس الأخير).
* تساؤل: ما هي الوظيفة التي سمحت للجراد بإعمار الوسط؟ * الوضعية الإشكالية:
الأجوبة المحتملة: - الوظيفة التي سمحت للجراد بإعمار الوسط هي التكاثر.
* مسعى حل الإشكالية
I -إعمار الأوساط - مخطط العمل
* ادرس الوثيقة صفحة 102 واجب عن الأسئلة المناسبة.
النتيجة:
1 -الظاهرة المسؤولة عن ظهور الأسماك الصغيرة هي التكاثر.
2 -دور الزوج: الذكر يلقح الأنثى – الأنثى تضع البيض الملقح.
3 -فائدة التكاثر هو إعمار الوسط.
II -استراتيجيات الإعمار
* ادرس الوثائق صفحة 103 واجب عن الأسئلة المناسبة.
النتيجة:
1 -يختلف السلوك الأبوي للحيوانات تجاه صغارها حيث أن البعض منها مثل الضفادع لا تعتني بصغارها عكس
الحيوانات الأخرى.
2 -يختلف عدد الأنسال عند هذه الحيوانات حيث الضفادع تضع عدد كبيرا من البيوض (أكثر من 5 آلاف) بينما
الحيوانات الأخرى تضع عددا محدودا من الصغار لا يتجاوز 10 أفراد.
3 -الأخطار المحدقة بالبيوض وصغار هذه الحيوانات هي الكائنات الأخرى المفترسة الموجودة في الوسط
وكذلك العوامل الأخرى كالبرودة والحرارة والأمراض.
الخلاصة: تتكاثر الكائنات الحية الحيوانية لإعمار الوسط وتتبع في ذلك استراتيجيتين:
- الأولى تتمثل في وضع عدد كبير من الصغار مرة واحدة وتركها في الوسط حيث أن العدد
الكبير يعوض الخسائر ويحفظ النوع.
- الثانية تتمثل في حماية الصغار داخل الجسم عند التطور والاعتناء بها بعد الوضع حتى تصبح
قادرة على الاعتماد على نفسها.
مؤشر الكفاءة: أن يربط بين التكاثر وإعمار الوسط – أن يحدد استراتيجيات الإعمار من خلال تحليل وثائق. الكفاءة القاعدية: يعرف مختلف أنماط التكاثر التي تسمح بإعمار وغزو الأوساط من طرف الحيوانات. الحصة التعلمية: I -إعمار الأوساط II -استراتيجيات الإعمار
الوسائل: لوحات توضح انتشار حيوانات في الوسط وبعض الحيوانات مع صغارها - كتاب التلميذ.
وضعية الانطلاق. المنهجية
تذكرة لظاهرة انتشار الجراد وغزوه لمناطق مختلفة في البلاد (الدرس الأخير).
* تساؤل: ما هي الوظيفة التي سمحت للجراد بإعمار الوسط؟ * الوضعية الإشكالية:
الأجوبة المحتملة: - الوظيفة التي سمحت للجراد بإعمار الوسط هي التكاثر.
* مسعى حل الإشكالية
I -إعمار الأوساط - مخطط العمل
* ادرس الوثيقة صفحة 102 واجب عن الأسئلة المناسبة.
النتيجة:
1 -الظاهرة المسؤولة عن ظهور الأسماك الصغيرة هي التكاثر.
2 -دور الزوج: الذكر يلقح الأنثى – الأنثى تضع البيض الملقح.
3 -فائدة التكاثر هو إعمار الوسط.
II -استراتيجيات الإعمار
* ادرس الوثائق صفحة 103 واجب عن الأسئلة المناسبة.
النتيجة:
1 -يختلف السلوك الأبوي للحيوانات تجاه صغارها حيث أن البعض منها مثل الضفادع لا تعتني بصغارها عكس
الحيوانات الأخرى.
2 -يختلف عدد الأنسال عند هذه الحيوانات حيث الضفادع تضع عدد كبيرا من البيوض (أكثر من 5 آلاف) بينما
الحيوانات الأخرى تضع عددا محدودا من الصغار لا يتجاوز 10 أفراد.
3 -الأخطار المحدقة بالبيوض وصغار هذه الحيوانات هي الكائنات الأخرى المفترسة الموجودة في الوسط
وكذلك العوامل الأخرى كالبرودة والحرارة والأمراض.
الخلاصة: تتكاثر الكائنات الحية الحيوانية لإعمار الوسط وتتبع في ذلك استراتيجيتين:
- الأولى تتمثل في وضع عدد كبير من الصغار مرة واحدة وتركها في الوسط حيث أن العدد
الكبير يعوض الخسائر ويحفظ النوع.
- الثانية تتمثل في حماية الصغار داخل الجسم عند التطور والاعتناء بها بعد الوضع حتى تصبح
قادرة على الاعتماد على نفسها.