الأخوة الأفاضل ارتأيت في هذه الأوقات وضع بعض النماذج التحضيرية مساعدة لمن يجد لديه ضعفا في فهم القاعدات الاملائية ،أرجو الله أن تنفع الأحبة .
أمثلة تحضيرية لإعداد بعض الدروس النموذجية على
ضوء الأهداف السلوكية
أنموذج رقم 1
المــادة : الإملاء
الموضوع : التاء المربوطة والتاء المفتوحة .
الصف : الثاني الابتدائي .
الأهداف السلوكية :
1 ـ أن يكتب التلميذ بعض الكلمات المشتملة على قواعد إملائية سابقة .
2 ـ أن يقرأ التلميذ النص قراءة صحيحة نموذجية .
3 ـ أن يكتب التلميذ الكلمات التي تشتمل على الظاهرة الإملائية .
4 ـ أن يتدرب التلميذ على الكتابة الصحيحة والسريعة بخط واضح .
5 ـ أن يجيب التلميذ عن الأسئلة المطروحة في الدرس ، باستخدام بعض الجمل المركبة تركيبا صحيحًا .
6 ـ أن ينمِّي التلميذ حصيلته اللغوية بالجديد من الألفاظ والتراكيب .
7 ـ أن يميز التلميذ بين التاء المربوطة ، والتاء المفتوحة " المبسوطة " .
8 ـ أن يميز التلميذ بين الاسم المؤنث ، وبين المذكر منه .
9 ـ أن يميز التلميذ بين الفعل الذي تتصل به التاء المفتوحة ، والاسم الذي تتصل به التاء المربوطة .
10 ـ أن يذكر التلميذ بعض الكلمات التي تنتهي بتاء مربوطة ، وأخرى بتاء مفتوحة .
11 ـ أن يستنتج التلميذ القاعدة بنفسه .
12 ـ أن يقرأ التلاميذ القاعدة قراءة نموذجية .
13 ـ أن يكتب التلميذ نص الإملاء التطبيقي الذي يمليه عليه المعلم بخط واضح .
14 ـ أن يصحح التلميذ ما يقع فيه من أخطاء أثناء كتابة النص .
الوسائل المعينة :
ـ لوحة تشتمل على مجموعة من الكلمات التي اتصلت بها التاء المربوطة أو المفتوحة .
ـ بطاقات تشتمل على كلمات تنتهي بتاء مربوطة أو تاء مفتوحة .
ـ السبورة والأقلام الملونة .
التمهيد :
يتم بطرح الأسئلة التالية :
1 ـ لماذا تأتى إلى المدرسة ؟
2 ـ كيف تنال محبة مدرسيك ؟
3 ـ من الذي حثنا على العلم ؟
4 ـ لماذا ينبغي على التلميذ أن يقول الصدق ؟
5 ـ ماذا نسمع عند شروق الصباح ؟
العرض والتنفيذ :
يُكشف الستار عن النص المكتوب على لوحة أو سبورة إضافية مسبقا ، مع مراعاة كتابة التاء المربوطة بلون ، والمفتوحة بلون مغاير في كل كلمة من كلمات القطعة .
النص :
العطلة الصيفية
انتهت العطلة الصيفية ، فذهبت خديجة إلى المدرسة ، والتقت بزميلاتها وأخذن يتحدثن عن أيام الصيف الجميلة ، ونزهاته البديعة .
أطلت المراقبة بوجهها الضاحك ، وقرعت الجرس ، تدعو الجميع إلى الجد
والعمل ، وتعلُّم العلم النافع فتوجهت كل واحدة منهن إلى صفها.
ـ يقرأ المعلم النص قراءة جاهرة نموذجية ، يليها قراءة فردية من قبل
التلاميذ المجيدين .
ـ يناقش المعلم مع تلاميذه أفكار النص الرئيسة بالأسئلة التالية :
1 ـ أين ذهبت خديجة بعد انتهاء العطلة الصيفية ؟
2 ـ بمن التقت ؟
3 ـ ما الحديث الذي دار بينها وبين زميلاتها ؟
4 ـ لماذا أطلت المراقبة ؟
ـ بعد طرح الأسئلة السابقة ، وتلقي أجوبتها ، نبدأ بمناقشة النص لاستقراء القاعدة الإملائية كما يلي :
1 ـ أكلف أحد التلاميذ بقراءة الجملة الأولى من النص : " انتهت العطلة الصيفية " .
2 ـ ما اسم الحرف الذي انتهت به الكلمة الأولى ؟ ... ( التاء ) .
3 ـ ما اسم الحرف الذي انتهت به الكلمة الثانية ؟ ... ( التاء ) .
4 ـ كم شكلا للتاء ؟ ... ( اثنان ) .
5 ـ كيف كُتبت التاء في آخر الكلمة ؟ مرة بشكل تاء " ت " وأخرى بشكل هاء
" ـه " .
6 ـ ماذا تسمى " التاء " في كلمة " انتهت " ؟ تسمى التاء المفتوحة .
7 ـ ماذا تسمى في كلمة " العطلة " ؟ تسمى التاء المربوطة .
ـ يكلف بعض تلاميذه باستخراج الكلمات من النص ، بعضها ينتهي بتاء مفتوحة ، وأخرى مربوطة . وبذلك أتوصل إلى الجزء الأول من القاعدة ، واستنتجها من أفواه التلاميذ ، وأسجلها على السبورة .
القاعدة الأولى :
تكتب التاء في آخر الكلمة إما تاء مربوطة أو تاء مفتوحة .
ـ يكلف المعلم تلميذا آخر بقراءة الكلمات المكتوبة باللون الأحمر
وهي :
المدرسة ـ العطلة ـ الصيفية ـ خديجة ـ الجميلة ـ البديعة ـ المراقبة.
ثم يطرح الأسئلة التالية : ـ
ـ ما اسم الحرف الذي انتهت به كلمة المدرسة ؟ ... " التاء " .
ـ كيف كتبت التاء ؟... مربوطة ، أي : على شكل " هاء " ووضع فوقها نقطتان.
ـ كيف تلفظ التاء في كلمة المدرسة ، إذا وضع عليها سكون ؟ " هاء " .
ـ وإذا حركت الهاء كيف تنطق كلمة المدرسة ؟ ... " تاء " .
وهذه تسمى التاء المربوطة .
بعد ذلك تناقش بقية الكلمات على غرار الكلمة السابقة ، ومنها نتوصل إلى الجزء الثاني من القاعدة ، ويسجل على السبورة ما يتلقاه المعلم من أفواه التلاميذ .
القاعدة الثانية :
التاء المربوطة : هي التي تلفظ " هاء " عند الوقف ، وتكتب على هذين الشكلين إما
" ــة " أو " ة " ويوضع فوقها نقطتان .
ـ أكلف طالبًا آخر بقراءة الكلمات المكتوبة باللون الأصفر :
" انتهت ـ ذهبت ـ التقت ـ أطلت ـ قرعت " .
ثم أطرح الأسئلة الآتية : ـ
ـ ما اسم الحرف الذي انتهت به كلمت " ذهبت " ؟ ... التاء .
ـ كيف تلفظ التاء في كلمة ذهبت إذا وضع عليها سكون ؟ ... " تاء " .
ـ وإذا حركت التاء في كلمة ذهبت فكيف تنطق ؟ ... " تاء " . وهذه تسمى التاء المفتوحة .
ومن ثم تناقش بقية الكلمات كالسابق ، ويستنتج الجزء الأخير من القاعدة ويسجل على السبورة .
القاعدة الثالثة :
تكتب التاء في آخر الكلمة : إما تاء مربوطة ، أو تاء مفتوحة " مبسوطة " .
ذكرنا في القاعدة الثانية مفهوم التاء المربوطة .
ـ أمّا التاء المفتوحة : فهي التي تبقى على حالها إذا وقفنا على آخر الكلمة بالسكون ، ولا تنطق " هاء " .
ثم يقرأ المعلم القاعدة قراءة نموذجية ، تتبعها قراءة بعض التلاميذ .
التطبيق :
1 ـ يقرأ المعلم النص ليتهيأ التلاميذ للكتابة .
2 ـ يملى المعلم النص على التلاميذ جملة جملة مع استخدام علامات الترقيم .
3 ـ بعد الانتهاء تعاد التملية مرة ثانية ، ولكن بطريقة أسرع من المرة الأولى ؛ ليتدارك التلاميذ ما وقعوا فيه من أخطاء ، وما فاتهم من نقص .
التصحيح والتقويم :
1 ـ يأخذ المعلم كراسات التلاميذ ، ويسجل الكلمات المخطوءة لديهم ،
ثم يطلب منهم تناول السبورة الصغيرة .
2 ـ يملي المعلم الكلمات المخطوءة كلمة كلمة .
3 ـ يقدم المعلم التلميذ الذي كتب الكلمة بشكل صحيح أمام زملائه ؛ حتى يصححوا الكلمة بطريقة صائبة .
4 ـ بعد الانتهاء يقدم المعلم الكراسات الإملائية لتلاميذه حتى يتموا تصحيحهم ، ثم يستردها مرة ثانية ليصححها التصحيح النهائي .
أنموذج رقم 2
المادة : الإملاء
الموضوع : التنوين
الصـف : الثالث الابتدائي
الأهداف السلوكية :
1 ـ أن يقرأ التلميذ الأمثلة قراءة جاهرة صحيحة .
2 ـ أن يستخرج من الأمثلة الكلمات المنونة
3 ـ أن يذكر نوع التنوين في كل كلمة .
4 ـ أن يعدد التلميذ أنواع التنوين .
5 ـ أن يقارن بين الحرف المنون بالفتح ، وبين المنون بالضم ، والمنون بالكسر .
6 ـ أن يقارن بين التاء المربوطة المنونة بالفتح ، وبين المنونة بالضم ، والمنونة
بالكسر .
7 ـ أن يعرف التنوين .
8 ـ أن يضع التنوين المناسب على الكلمات المطلوبة .
9 ـ أن يكتب الكلمات المنونة كتابة صحيحة .
10 ـ أن يتذكر أن التنوين لا يدخل على الكلمات المعرفة " بأل " أو بـ " الإضافة " .
الوسائل المعينة للدرس :
1 ـ بطاقات كتب عليها الأمثلة الخاصة بالدرس .
2 ـ بطاقات كتب عليها كلمات منتهية بتاء مربوطة .
3 ـ السبورة ، والأقلام الملونة .
4 ـ شفافيات كتب عليها نص التدريب .
الأساليب والإجراءات :
التمهيد :
أبدأ الدرس ببعض الأسئلة حول المادة فيما درسه التلاميذ سابقًا .
ـ من يعدد حروف المد ؟ أعط مثالاً عليها .
ـ من يعدد الحركات ؟ هات مثالاً .
ـ هات كلمة أو كلمات منتهية بتاء مربوطة ، وأخرى بتاء مفتوحة .
ـ بين سبب كتابة هذه الكلمات بالتاء المربوطة أو المفتوحة .
العرض :
أدون الأمثلة المختارة على السبورة " وأعرض بطاقات الأمثلة والجمل " وهي :
هذا أرنبٌ . أحمد مجتهدٌ . هذه بنتٌ نشيطةٌ .
اشتريت أرنبًا . كافأت تلميذًا مهذبًا .
صافحت المعلمة بنتًا نشيطةً .
قفز القط على أرنبٍ . سلمت على تلميذٍ مهذبٍ .
أثنت المعلمة على بنتٍ نشيطةٍ .
هذا خطأٌ . هذه سماءٌ صافيةٌ .
ارتكب التلميذ خطأً . استنشقت هواءً منعشًا .
سلم التلميذ من خطأٍ محققٍ . أشرقت الشمس مع سماءٍ صافيةٍ .
1 ـ أقرأ الأمثلة قراءة جاهرة نموذجية ، ثم أكلف بعض التلاميذ بإعادة قراءتها .
2 ـ أطلب من التلاميذ تحديد الكلمات المنونة ، وأضع خطًّا تحت كل منها .
3 ـ أسألهم : ـ ما نوع التنوين فى كل كلمة ؟
ـ كيف كتب التنوين ؟ ـ ما صوته ؟ " نون ساكنة " .
ـ عدد أنواع التنوين .
ثم أناقش الأمثلة المعروضة :
ـ كيف كتب التنوين في كلمة أرنب ، مجتهد ، بنت ، نشيطة ؟
كتب على شكل " ضمتين " .
يستنتج التلاميذ قاعدة جزئية ، أدونها على السبورة المرافقة .
القاعدة الأولى :
ينون الاسم بالضم ، بوضع ضمتين على الحرف الأخير .
تقويم مرحلي :
ـ هات مثالا لكلمة منونة بتنوين الضم .
أخرج بعض التلاميذ لكتابة الكلمات المعطاة على السبورة ، وأقوم الكتابة إملائيا .
ثم أتابع مناقشة الأمثلة والجمل :
ـ احذف التنوين من كلمة : أرنبًا ، مجتهدًا ، بنتًا ، خطأً ، هواءً ،
واكتبها بشكل صحيح .
ـ ماذا تلاحظ في كلتا الحالتين ؟
ـ ما الزيادة التي تحصل للكلمة عند تنوين الفتح ؟
كيف كتب تنوين الفتح ؟ على شكل " فتحتين " .
ـ هل أضيفت هذه الألف مع تنوين الضم ؟
ـ هل أضيفت هذه الألف مع تنوين النصب لكلمة " نشيطة " المنتهية بتاء مربوطة ، أو لكلمة " خطأ ، " أو " هواء " ؟
يستنتج التلاميذ : أن الألف تضاف في نهاية الكلمة التي تنون بالألف ، ما عدا الكلمات المنتهية بتاء مربوطة ، أو بألف فوقها همزة ، أو بألف بعدها همزة .
وتسمى ألف تنوين النصب ، أو " الفتح " وترسم الفتحتان على الحرف الذي يسبقها مباشرة ، كما يصح رسم الفتحتين على الألف نفسها .
أدون القاعدة الجزئية على السبورة المرافقة .
تقويم مرحلي :
ـ هات مثالا لكلمة منونة بتنوين الفتح ، وقد لحقت بها ألف التنوين .
ـ هات مثالا لكلمة منونة بتنوين الفتح ، منتهية بتاء مربوطة .
ـ هات مثالا لكلمة منونة بتنوين الفتح ، منتهية بألف عليها همزة .
ـ هات مثالا لكلمة منونة بتنوين الفتح ، منتهية بألف بعدها همزة .
أخرج بعض التلاميذ لكتابة كلمات المثال الأول على السبورة ، وأقوِّم الكتابة إملائيًا .
القاعدة الثانية :
* يكتب تنوين الفتح برسم فتحتين على الحرف الأخير من الكلمة إذا كان تاء مربوطة ، أو ألفًا فوقها همزة ، أو ألفًا بعدها همزة .
أتابع مناقشة الأمثلة والجمل :
س ـ بماذا انتهت الكلمات الآتية ؟ : أرنبٍ ، تلميذٍ ، بنتٍ ، نشيطةٍ ، خطأٍ ، سماءٍ .
ـ كيف كتب تنوين الكسر ؟
يستنتج التلاميذ أن تنوين الكسر يرسم على شكل كسرتين تحت الحرف الأخير من الكلمة . وأدونها على السبورة المرافقة .
ـ هات مثالا على كلمة منونة بتنوين الكسر .
أخرج التلاميذ لكتابة الكلمات التي في المثال على السبورة ، وأقوم الكتابات .
ـ أنبه التلاميذ إلى الكلمات المنونة في الأمثلة .
أسألهم : ـ هل عُرفت الكلمات السابقة بأل التعريف ؟
أدون كلمات معرفة بأل ، وأذكر أنه لا يمكن تنوينها ، ويستنتج التلاميذ ذلك من خلال مقارنة الأمثلة .
القاعدة الثالثة :
" لا ينون الاسم المعرف بأل " .
أطلب من بعض التلاميذ المجيدين قراءة القاعدة المدونة على السبورة , ومن ثم تدوينها في دفاتر الإملاء . أو أوزعها على ورقة مصورة مع الأمثلة .
التقويم :
ـ نون الكلمات الآتية ما أمكن ذلك بتنوين الضم مرة ، وأخرى بتنوين الفتح ، وثالثة بتنوين الكسر .
باب ، الحسن ، صندوق ، النافذة ، ماء ، نبأ ، الطويلة ، الساعة .
ـ اكتب في دفترك :
اشتريت دجاجةً . رأيت رجلاً .
سمعت عواءً . هذا نبأٌ هامٌ .
أسكن في بيتٍ كبيرٍ .
جدة مدينةٌ جميلةٌ .
سعيدٌ مجتهدٌ .
أنموذج رقم 3
المــــــادة : إملاء
الموضوع : دخول لام الجر على ما فيه " أل "
الشمسية أو القمرية .
الصـف : الرابع الابتدائي .
الأهداف السلوكية :
1 ـ أن يبين التلميذ أنواع " أل " الشمسية والقمرية .
2 ـ أن يمثل التلميذ لللام الشمسية .
3 ـ أن يمثل لللام القمرية .
4 ـ أن يتدرب على كتابة الكلمات المسبوقة بحرف الجر .
5 ـ أن يتدرب على كتابة الكلمات المسبوقة بلام الجر خاصة .
6 ـ أن يستنبط التلميذ متى تحذف " ألف " الوصل من " أل " التعريف .
7 ـ أن يتدرب على كتابة الكلمات بصورة صحيحة .
الوسائل المعينة :
ـ السبورة ، ـ لوحة إضافية كتب عليها الأمثلة المطلوبة .
ـ بطاقات كتب عليها كلمات معرفة " بأل " الشمسية ، والقمرية .
ـ بطاقات كتب عليها كلمات دخل عليها " لام الجر " .
ـ دفتر المادة .
خطوات تحقيق الأهداف :
التمهيد :
ـ يتم مناقشة التلاميذ في الدرس السابق على النحو الآتي :
س1 ـ كيف تكتب الكلمة التي تبدأ بلام إذا دخلت عليها " أل " الشمسية ؟
مثل : ليل ـ الليل ، لحم ـ اللحم ، لبن ـ اللبن .
س2 ـ ما الفرق بين النُّطق بـ " أل " الشمسية والنطق بـ " ال " القمرية ؟
العرض :
تدريبات على " أل " الشمسية المسبوقة بلام الجر .
ـ يلفت انتباه التلاميذ إلى الفرق الواضح بين المنطوق الذي لا تظهر فيه " أل " ، والمكتوب الذي لا تظهر فيه " أل " ، وخير ما يساعد على صحة الكتابة هو إظهار اللاميْن .
الأمثلة رقم 1
الكلمة مع " أل " لا تلفظ اللام مع لام الجر تحذف ألف " أل " كتابة
ــــــــــــــــــــــــــ
شارع الشارع للشارع رصيفان
ساعة الساعة للساعة عقربان
نمر النمر للنمر أنياب حادة
زرافة الزرافة للزرافة عنق طويل
رجل الرجل للرجل أخلاق فاضلة
صندوق الصندوق للصندوق قفل
من خلال الأمثلة السابقة يستنتج التلاميذ القاعدة وهي :
القاعدة :
1 ـ إذا اتصلت أل الشمسية بالاسم لا تلفظ اللام .
2 ـ إذا دخلت لام الجر على أل الشمسية ، تحذف ألف " أل " كتابة ، وتلفظ لام الجر فقط .
تنبيه :
إذا سبقت لام الجر اسما معرفا بـ " أل " ، ويبدأ بحرف اللام ، تحذف لام " أل " أيضا حتى لا تتوالى ثلاث لامات .
أمثلة رقم 2
الكلمة مع " أل " القمرية مع حرف الجر " ل " تحذف ألف " أل "
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قنفذ القنفذ للقنفذ شوك يحميه .
ولد الولد للولد دفتر توفير .
مصباح المصباح للمصباح ضوء خافت .
عصفور العصفور للعصفور جناحان صغيران .
ـ أقرأ الأمثلة السابقة قراءة نموذجية ، ثم أطلب من التلاميذ المجيدين قراءتها .
ـ أسألهم ماذا لاحظوا ؟
تحذف ألف الوصل من " ال " التعريف إذا دخل عليها حرف الجر " ل " .
كما في الأمثلة السابقة ، ونحو : للعمل ، للناس ، للقلم ، للديار .
ـ أكتب القاعدة بعد استنتاجها من أفواه التلاميذ على السبورة . وهي :
القاعدة :
تحذف ألف الوصل من الكلمة المعرفة بـ " أل " إذا دخل عليها حرف الجر اللام .
أكلف بعض التلاميذ بقراءة القاعدة .
التطبيق :
املأ الفراغات بالكلمات المقابلة مستعملا حرف الجر المناسب .
الحجرة : يجلس التلاميذ ... ... .
الشجاعة : رجال الإطفاء عرفوا ... .
اللســـان : ... فوائد كثيرة .
النســــر : ... جناحان قويان .
الولـــــد : ... نشاط حسن .
ـ يتم تصحيح الأخطاء من قبل التلاميذ حتى يستوعبوا القاعدة ، ويتدربوا على رسم الكلمة عند دخول لام الجر على ما فيه " أل " الشمسية والقمرية .
ـ في الحصة القادمة أُملي عليهم النص التطبيقي التالي :
في العطلة الصيفية
بعد الانتهاء من الدراسة تبدأ عطلة الصيف ، فأود أن أستريح بضعة أيام من تعب الدراسة ، وأداء الامتحان ، وأثناءها أترقب ظهور النتيجة التي أرجو أن تكون نجاحا
بتفوق .
أحب أن أقضي جزءًا من العطلة مع أسرتي على شاطئ البحر؛ لأستمتع بمنظره الجميل ، وهوائه العليل ،
أنموذج رقم4
اليـــوم : المادة : إملاء .
التاريخ : الموضوع : الهمزة على الواو وسط الكلمة
الصف : الخامس .
الأهداف السلوكية :
1 ـ أن يتعرف التلميذ همزة الوصل وهمزة القطع .
2 ـ أن يكتب التلميذ بعض الكلمات المشتملة على همزة رسمت على الواو وسط الكلمة .
3 ـ أن يتمكن التلميذ من كتابة القطعة الإملائية المشتملة على كلمات همزتها متوسطة على الواو .
4 ـ أن يكتب الكلمات الآتية والتي يشكل كل منها نوعًا من أنواع الهمزة المتوسطة على الواو . وهي :
مسؤول ، رؤيتها ، فؤاده ، سؤال ، يؤمنا ، التفاؤل .
5 ـ أن يقرأ التلميذ قطعة إملائية فيها نوع من الإثارة والمتعة ، ويستخرج منها بعض الكلمات المشتملة على همزة متوسطة على الألف .
6 ـ أن يربط التلميذ الدرس بالدين ويتعرف على البُعد الديني من خلال القطعة ، وهو الصلاة .
7 ـ أن يتعرف التلميذ من خلال النص على فائدة الرحلات المدرسية .
8 ـ أن يتمكن التلميذ من استخراج التاء المفتوحة والتاء المربوطة من النص الإملائي .
9 ـ أن يعد التلميذ بعض الأمثلة على الهمزة المتوسطة على الواو غير الكلمات الموجودة في القطعة .
10 ـ أن يستخلص التلميذ القاعدة ويكتبها على السبورة .
11 ـ أن يربط التلميذ بين الهمزة على الألف والهمزة على الواو وسط الكلمة والتمييز بينهما .
الوسائل :
1 ـ السبورة كوسيلة يكتب عليها الأمثلة والقاعدة ، كراس التحضير ، الأقلام الملونة .
2 ـ لوحة من الفلين مكتوب عليها الأمثلة ، للاستفادة من الوقت والجهد .
المقدمة :
أقوم بمناقشة التلاميذ في الدروس السابقة ، ومن ثم ربطها بالموضوع الحالي ، وذلك بطرح الأسئلة الآتية :
س1 ـ متى تكتب الهمزة المتوسطة على الألف ؟
س2 ـ ما الفرق بين همزة الوصل وهمزة القطع ؟
س3 ـ بين نوع الهمزات الموجود في الكلمات الآتية ، واذكر سبب كتابتها على الصورة التي وجدت عليها .
سأل ، أكرم ، ملأ ، استعمل ، مؤمن ، شاطئ .
ـ وأثناء مناقشة التلاميذ فيما سبق ، يصوب بعضهم أخطاء بعض ، فإذا تعذر ذلك أتولى تصويبها بنفسي ( تقديم تغذية راجعة ) .
ـ أكلف التلاميذ كتابة الكلمات التالية على السبورة :
مؤلم ، فؤاد ، التفاؤل ، سماؤها .
ـ أصوب لمن يخطئ ؛ عندما يتعذر تصويب التلاميذ لأنفسهم .
العرض :
ـ أتوصل والتلاميذ إلى موضوع الدرس بعد عرض الأمثلة :
الأمـــثلة
1 ـ عزق المزارعون الأرض " بالفُؤُوس " .
2 ـ " يَؤُم " الشيخ المصلين .
3 ـ كل إنسان " مسْؤُول " عن نفسه .
4 ـ " يُؤْمن " المسلم بالله وحده .
5 ـ " يُؤكد " المعلم أهمية عمل الواجبات .
ـ أقوم بشرح الأمثلة السابقة ، ومن خلالها أوضح سبب مجيء الهمزة في الكلمات التي بين الأقواس ، مع بيان حركة الهمزة ، وحركة الحرف الذي سبقها ، ومن ثم أتوصل إلى القاعدة عن طريق التلاميذ وأدونها على السبورة ، وهي على النحو التالي :
القاعــدة : ـ
ترسم الهمزة المتوسطة على الواو في وسط الكلمة في الحالات الآتية :
ـ إذا جاءت مضمومة بعد حرف مضموم كما في المثال الأول .
ـ إذا جاءت مضمومة بعد حرف مفتوح كما في المثال الثاني .
ـ إذا جاءت مضمومة وما قبلها ساكن كما في المثال الثالث .
ـ إذا جاءت ساكنة وما قبلها مضموم كما في المثال الرابع .
ـ إذا جاءت مفتوحة وما قبلها مضموم كما في المثال الخامس .
بعد تدوين القاعدة يتم قراءتها من قبل التلاميذ ، والتطبيق على كل فقرة من فقراتها ، بكلمات تدون على السبورة .
التطبيق :
أملي القطعة التالية على التلاميذ فيما تبقى من وقت .
طبيعة خلابة
وعدنا المسؤول في المدرسة برحلة إلى أبها ، وبعد إحضار ما يلزم ، توجهنا إليها ، وعندما وصلنا أخذ كل واحد منا يمتع بصره برؤيتها ، وينعش فؤاده بأريج أزهارها . وأثناء ذلك كان المدرسون يجيبون على كل سؤال . وبعد أذان الظهر طلبنا من أحدهم أن يؤمنا في الصلاة . ولم يحدث خلال الرحلة ما يؤلم ، وغمر التفاؤل نفوس الجميع بمستقبل وطنهم لما رأوه من معالم التقدم والرُّقي .
أنموذج رقم 5
المـــــادة : إملاء
أمثلة تحضيرية لإعداد بعض الدروس النموذجية على
ضوء الأهداف السلوكية
أنموذج رقم 1
المــادة : الإملاء
الموضوع : التاء المربوطة والتاء المفتوحة .
الصف : الثاني الابتدائي .
الأهداف السلوكية :
1 ـ أن يكتب التلميذ بعض الكلمات المشتملة على قواعد إملائية سابقة .
2 ـ أن يقرأ التلميذ النص قراءة صحيحة نموذجية .
3 ـ أن يكتب التلميذ الكلمات التي تشتمل على الظاهرة الإملائية .
4 ـ أن يتدرب التلميذ على الكتابة الصحيحة والسريعة بخط واضح .
5 ـ أن يجيب التلميذ عن الأسئلة المطروحة في الدرس ، باستخدام بعض الجمل المركبة تركيبا صحيحًا .
6 ـ أن ينمِّي التلميذ حصيلته اللغوية بالجديد من الألفاظ والتراكيب .
7 ـ أن يميز التلميذ بين التاء المربوطة ، والتاء المفتوحة " المبسوطة " .
8 ـ أن يميز التلميذ بين الاسم المؤنث ، وبين المذكر منه .
9 ـ أن يميز التلميذ بين الفعل الذي تتصل به التاء المفتوحة ، والاسم الذي تتصل به التاء المربوطة .
10 ـ أن يذكر التلميذ بعض الكلمات التي تنتهي بتاء مربوطة ، وأخرى بتاء مفتوحة .
11 ـ أن يستنتج التلميذ القاعدة بنفسه .
12 ـ أن يقرأ التلاميذ القاعدة قراءة نموذجية .
13 ـ أن يكتب التلميذ نص الإملاء التطبيقي الذي يمليه عليه المعلم بخط واضح .
14 ـ أن يصحح التلميذ ما يقع فيه من أخطاء أثناء كتابة النص .
الوسائل المعينة :
ـ لوحة تشتمل على مجموعة من الكلمات التي اتصلت بها التاء المربوطة أو المفتوحة .
ـ بطاقات تشتمل على كلمات تنتهي بتاء مربوطة أو تاء مفتوحة .
ـ السبورة والأقلام الملونة .
التمهيد :
يتم بطرح الأسئلة التالية :
1 ـ لماذا تأتى إلى المدرسة ؟
2 ـ كيف تنال محبة مدرسيك ؟
3 ـ من الذي حثنا على العلم ؟
4 ـ لماذا ينبغي على التلميذ أن يقول الصدق ؟
5 ـ ماذا نسمع عند شروق الصباح ؟
العرض والتنفيذ :
يُكشف الستار عن النص المكتوب على لوحة أو سبورة إضافية مسبقا ، مع مراعاة كتابة التاء المربوطة بلون ، والمفتوحة بلون مغاير في كل كلمة من كلمات القطعة .
النص :
العطلة الصيفية
انتهت العطلة الصيفية ، فذهبت خديجة إلى المدرسة ، والتقت بزميلاتها وأخذن يتحدثن عن أيام الصيف الجميلة ، ونزهاته البديعة .
أطلت المراقبة بوجهها الضاحك ، وقرعت الجرس ، تدعو الجميع إلى الجد
والعمل ، وتعلُّم العلم النافع فتوجهت كل واحدة منهن إلى صفها.
ـ يقرأ المعلم النص قراءة جاهرة نموذجية ، يليها قراءة فردية من قبل
التلاميذ المجيدين .
ـ يناقش المعلم مع تلاميذه أفكار النص الرئيسة بالأسئلة التالية :
1 ـ أين ذهبت خديجة بعد انتهاء العطلة الصيفية ؟
2 ـ بمن التقت ؟
3 ـ ما الحديث الذي دار بينها وبين زميلاتها ؟
4 ـ لماذا أطلت المراقبة ؟
ـ بعد طرح الأسئلة السابقة ، وتلقي أجوبتها ، نبدأ بمناقشة النص لاستقراء القاعدة الإملائية كما يلي :
1 ـ أكلف أحد التلاميذ بقراءة الجملة الأولى من النص : " انتهت العطلة الصيفية " .
2 ـ ما اسم الحرف الذي انتهت به الكلمة الأولى ؟ ... ( التاء ) .
3 ـ ما اسم الحرف الذي انتهت به الكلمة الثانية ؟ ... ( التاء ) .
4 ـ كم شكلا للتاء ؟ ... ( اثنان ) .
5 ـ كيف كُتبت التاء في آخر الكلمة ؟ مرة بشكل تاء " ت " وأخرى بشكل هاء
" ـه " .
6 ـ ماذا تسمى " التاء " في كلمة " انتهت " ؟ تسمى التاء المفتوحة .
7 ـ ماذا تسمى في كلمة " العطلة " ؟ تسمى التاء المربوطة .
ـ يكلف بعض تلاميذه باستخراج الكلمات من النص ، بعضها ينتهي بتاء مفتوحة ، وأخرى مربوطة . وبذلك أتوصل إلى الجزء الأول من القاعدة ، واستنتجها من أفواه التلاميذ ، وأسجلها على السبورة .
القاعدة الأولى :
تكتب التاء في آخر الكلمة إما تاء مربوطة أو تاء مفتوحة .
ـ يكلف المعلم تلميذا آخر بقراءة الكلمات المكتوبة باللون الأحمر
وهي :
المدرسة ـ العطلة ـ الصيفية ـ خديجة ـ الجميلة ـ البديعة ـ المراقبة.
ثم يطرح الأسئلة التالية : ـ
ـ ما اسم الحرف الذي انتهت به كلمة المدرسة ؟ ... " التاء " .
ـ كيف كتبت التاء ؟... مربوطة ، أي : على شكل " هاء " ووضع فوقها نقطتان.
ـ كيف تلفظ التاء في كلمة المدرسة ، إذا وضع عليها سكون ؟ " هاء " .
ـ وإذا حركت الهاء كيف تنطق كلمة المدرسة ؟ ... " تاء " .
وهذه تسمى التاء المربوطة .
بعد ذلك تناقش بقية الكلمات على غرار الكلمة السابقة ، ومنها نتوصل إلى الجزء الثاني من القاعدة ، ويسجل على السبورة ما يتلقاه المعلم من أفواه التلاميذ .
القاعدة الثانية :
التاء المربوطة : هي التي تلفظ " هاء " عند الوقف ، وتكتب على هذين الشكلين إما
" ــة " أو " ة " ويوضع فوقها نقطتان .
ـ أكلف طالبًا آخر بقراءة الكلمات المكتوبة باللون الأصفر :
" انتهت ـ ذهبت ـ التقت ـ أطلت ـ قرعت " .
ثم أطرح الأسئلة الآتية : ـ
ـ ما اسم الحرف الذي انتهت به كلمت " ذهبت " ؟ ... التاء .
ـ كيف تلفظ التاء في كلمة ذهبت إذا وضع عليها سكون ؟ ... " تاء " .
ـ وإذا حركت التاء في كلمة ذهبت فكيف تنطق ؟ ... " تاء " . وهذه تسمى التاء المفتوحة .
ومن ثم تناقش بقية الكلمات كالسابق ، ويستنتج الجزء الأخير من القاعدة ويسجل على السبورة .
القاعدة الثالثة :
تكتب التاء في آخر الكلمة : إما تاء مربوطة ، أو تاء مفتوحة " مبسوطة " .
ذكرنا في القاعدة الثانية مفهوم التاء المربوطة .
ـ أمّا التاء المفتوحة : فهي التي تبقى على حالها إذا وقفنا على آخر الكلمة بالسكون ، ولا تنطق " هاء " .
ثم يقرأ المعلم القاعدة قراءة نموذجية ، تتبعها قراءة بعض التلاميذ .
التطبيق :
1 ـ يقرأ المعلم النص ليتهيأ التلاميذ للكتابة .
2 ـ يملى المعلم النص على التلاميذ جملة جملة مع استخدام علامات الترقيم .
3 ـ بعد الانتهاء تعاد التملية مرة ثانية ، ولكن بطريقة أسرع من المرة الأولى ؛ ليتدارك التلاميذ ما وقعوا فيه من أخطاء ، وما فاتهم من نقص .
التصحيح والتقويم :
1 ـ يأخذ المعلم كراسات التلاميذ ، ويسجل الكلمات المخطوءة لديهم ،
ثم يطلب منهم تناول السبورة الصغيرة .
2 ـ يملي المعلم الكلمات المخطوءة كلمة كلمة .
3 ـ يقدم المعلم التلميذ الذي كتب الكلمة بشكل صحيح أمام زملائه ؛ حتى يصححوا الكلمة بطريقة صائبة .
4 ـ بعد الانتهاء يقدم المعلم الكراسات الإملائية لتلاميذه حتى يتموا تصحيحهم ، ثم يستردها مرة ثانية ليصححها التصحيح النهائي .
أنموذج رقم 2
المادة : الإملاء
الموضوع : التنوين
الصـف : الثالث الابتدائي
الأهداف السلوكية :
1 ـ أن يقرأ التلميذ الأمثلة قراءة جاهرة صحيحة .
2 ـ أن يستخرج من الأمثلة الكلمات المنونة
3 ـ أن يذكر نوع التنوين في كل كلمة .
4 ـ أن يعدد التلميذ أنواع التنوين .
5 ـ أن يقارن بين الحرف المنون بالفتح ، وبين المنون بالضم ، والمنون بالكسر .
6 ـ أن يقارن بين التاء المربوطة المنونة بالفتح ، وبين المنونة بالضم ، والمنونة
بالكسر .
7 ـ أن يعرف التنوين .
8 ـ أن يضع التنوين المناسب على الكلمات المطلوبة .
9 ـ أن يكتب الكلمات المنونة كتابة صحيحة .
10 ـ أن يتذكر أن التنوين لا يدخل على الكلمات المعرفة " بأل " أو بـ " الإضافة " .
الوسائل المعينة للدرس :
1 ـ بطاقات كتب عليها الأمثلة الخاصة بالدرس .
2 ـ بطاقات كتب عليها كلمات منتهية بتاء مربوطة .
3 ـ السبورة ، والأقلام الملونة .
4 ـ شفافيات كتب عليها نص التدريب .
الأساليب والإجراءات :
التمهيد :
أبدأ الدرس ببعض الأسئلة حول المادة فيما درسه التلاميذ سابقًا .
ـ من يعدد حروف المد ؟ أعط مثالاً عليها .
ـ من يعدد الحركات ؟ هات مثالاً .
ـ هات كلمة أو كلمات منتهية بتاء مربوطة ، وأخرى بتاء مفتوحة .
ـ بين سبب كتابة هذه الكلمات بالتاء المربوطة أو المفتوحة .
العرض :
أدون الأمثلة المختارة على السبورة " وأعرض بطاقات الأمثلة والجمل " وهي :
هذا أرنبٌ . أحمد مجتهدٌ . هذه بنتٌ نشيطةٌ .
اشتريت أرنبًا . كافأت تلميذًا مهذبًا .
صافحت المعلمة بنتًا نشيطةً .
قفز القط على أرنبٍ . سلمت على تلميذٍ مهذبٍ .
أثنت المعلمة على بنتٍ نشيطةٍ .
هذا خطأٌ . هذه سماءٌ صافيةٌ .
ارتكب التلميذ خطأً . استنشقت هواءً منعشًا .
سلم التلميذ من خطأٍ محققٍ . أشرقت الشمس مع سماءٍ صافيةٍ .
1 ـ أقرأ الأمثلة قراءة جاهرة نموذجية ، ثم أكلف بعض التلاميذ بإعادة قراءتها .
2 ـ أطلب من التلاميذ تحديد الكلمات المنونة ، وأضع خطًّا تحت كل منها .
3 ـ أسألهم : ـ ما نوع التنوين فى كل كلمة ؟
ـ كيف كتب التنوين ؟ ـ ما صوته ؟ " نون ساكنة " .
ـ عدد أنواع التنوين .
ثم أناقش الأمثلة المعروضة :
ـ كيف كتب التنوين في كلمة أرنب ، مجتهد ، بنت ، نشيطة ؟
كتب على شكل " ضمتين " .
يستنتج التلاميذ قاعدة جزئية ، أدونها على السبورة المرافقة .
القاعدة الأولى :
ينون الاسم بالضم ، بوضع ضمتين على الحرف الأخير .
تقويم مرحلي :
ـ هات مثالا لكلمة منونة بتنوين الضم .
أخرج بعض التلاميذ لكتابة الكلمات المعطاة على السبورة ، وأقوم الكتابة إملائيا .
ثم أتابع مناقشة الأمثلة والجمل :
ـ احذف التنوين من كلمة : أرنبًا ، مجتهدًا ، بنتًا ، خطأً ، هواءً ،
واكتبها بشكل صحيح .
ـ ماذا تلاحظ في كلتا الحالتين ؟
ـ ما الزيادة التي تحصل للكلمة عند تنوين الفتح ؟
كيف كتب تنوين الفتح ؟ على شكل " فتحتين " .
ـ هل أضيفت هذه الألف مع تنوين الضم ؟
ـ هل أضيفت هذه الألف مع تنوين النصب لكلمة " نشيطة " المنتهية بتاء مربوطة ، أو لكلمة " خطأ ، " أو " هواء " ؟
يستنتج التلاميذ : أن الألف تضاف في نهاية الكلمة التي تنون بالألف ، ما عدا الكلمات المنتهية بتاء مربوطة ، أو بألف فوقها همزة ، أو بألف بعدها همزة .
وتسمى ألف تنوين النصب ، أو " الفتح " وترسم الفتحتان على الحرف الذي يسبقها مباشرة ، كما يصح رسم الفتحتين على الألف نفسها .
أدون القاعدة الجزئية على السبورة المرافقة .
تقويم مرحلي :
ـ هات مثالا لكلمة منونة بتنوين الفتح ، وقد لحقت بها ألف التنوين .
ـ هات مثالا لكلمة منونة بتنوين الفتح ، منتهية بتاء مربوطة .
ـ هات مثالا لكلمة منونة بتنوين الفتح ، منتهية بألف عليها همزة .
ـ هات مثالا لكلمة منونة بتنوين الفتح ، منتهية بألف بعدها همزة .
أخرج بعض التلاميذ لكتابة كلمات المثال الأول على السبورة ، وأقوِّم الكتابة إملائيًا .
القاعدة الثانية :
* يكتب تنوين الفتح برسم فتحتين على الحرف الأخير من الكلمة إذا كان تاء مربوطة ، أو ألفًا فوقها همزة ، أو ألفًا بعدها همزة .
أتابع مناقشة الأمثلة والجمل :
س ـ بماذا انتهت الكلمات الآتية ؟ : أرنبٍ ، تلميذٍ ، بنتٍ ، نشيطةٍ ، خطأٍ ، سماءٍ .
ـ كيف كتب تنوين الكسر ؟
يستنتج التلاميذ أن تنوين الكسر يرسم على شكل كسرتين تحت الحرف الأخير من الكلمة . وأدونها على السبورة المرافقة .
ـ هات مثالا على كلمة منونة بتنوين الكسر .
أخرج التلاميذ لكتابة الكلمات التي في المثال على السبورة ، وأقوم الكتابات .
ـ أنبه التلاميذ إلى الكلمات المنونة في الأمثلة .
أسألهم : ـ هل عُرفت الكلمات السابقة بأل التعريف ؟
أدون كلمات معرفة بأل ، وأذكر أنه لا يمكن تنوينها ، ويستنتج التلاميذ ذلك من خلال مقارنة الأمثلة .
القاعدة الثالثة :
" لا ينون الاسم المعرف بأل " .
أطلب من بعض التلاميذ المجيدين قراءة القاعدة المدونة على السبورة , ومن ثم تدوينها في دفاتر الإملاء . أو أوزعها على ورقة مصورة مع الأمثلة .
التقويم :
ـ نون الكلمات الآتية ما أمكن ذلك بتنوين الضم مرة ، وأخرى بتنوين الفتح ، وثالثة بتنوين الكسر .
باب ، الحسن ، صندوق ، النافذة ، ماء ، نبأ ، الطويلة ، الساعة .
ـ اكتب في دفترك :
اشتريت دجاجةً . رأيت رجلاً .
سمعت عواءً . هذا نبأٌ هامٌ .
أسكن في بيتٍ كبيرٍ .
جدة مدينةٌ جميلةٌ .
سعيدٌ مجتهدٌ .
أنموذج رقم 3
المــــــادة : إملاء
الموضوع : دخول لام الجر على ما فيه " أل "
الشمسية أو القمرية .
الصـف : الرابع الابتدائي .
الأهداف السلوكية :
1 ـ أن يبين التلميذ أنواع " أل " الشمسية والقمرية .
2 ـ أن يمثل التلميذ لللام الشمسية .
3 ـ أن يمثل لللام القمرية .
4 ـ أن يتدرب على كتابة الكلمات المسبوقة بحرف الجر .
5 ـ أن يتدرب على كتابة الكلمات المسبوقة بلام الجر خاصة .
6 ـ أن يستنبط التلميذ متى تحذف " ألف " الوصل من " أل " التعريف .
7 ـ أن يتدرب على كتابة الكلمات بصورة صحيحة .
الوسائل المعينة :
ـ السبورة ، ـ لوحة إضافية كتب عليها الأمثلة المطلوبة .
ـ بطاقات كتب عليها كلمات معرفة " بأل " الشمسية ، والقمرية .
ـ بطاقات كتب عليها كلمات دخل عليها " لام الجر " .
ـ دفتر المادة .
خطوات تحقيق الأهداف :
التمهيد :
ـ يتم مناقشة التلاميذ في الدرس السابق على النحو الآتي :
س1 ـ كيف تكتب الكلمة التي تبدأ بلام إذا دخلت عليها " أل " الشمسية ؟
مثل : ليل ـ الليل ، لحم ـ اللحم ، لبن ـ اللبن .
س2 ـ ما الفرق بين النُّطق بـ " أل " الشمسية والنطق بـ " ال " القمرية ؟
العرض :
تدريبات على " أل " الشمسية المسبوقة بلام الجر .
ـ يلفت انتباه التلاميذ إلى الفرق الواضح بين المنطوق الذي لا تظهر فيه " أل " ، والمكتوب الذي لا تظهر فيه " أل " ، وخير ما يساعد على صحة الكتابة هو إظهار اللاميْن .
الأمثلة رقم 1
الكلمة مع " أل " لا تلفظ اللام مع لام الجر تحذف ألف " أل " كتابة
ــــــــــــــــــــــــــ
شارع الشارع للشارع رصيفان
ساعة الساعة للساعة عقربان
نمر النمر للنمر أنياب حادة
زرافة الزرافة للزرافة عنق طويل
رجل الرجل للرجل أخلاق فاضلة
صندوق الصندوق للصندوق قفل
من خلال الأمثلة السابقة يستنتج التلاميذ القاعدة وهي :
القاعدة :
1 ـ إذا اتصلت أل الشمسية بالاسم لا تلفظ اللام .
2 ـ إذا دخلت لام الجر على أل الشمسية ، تحذف ألف " أل " كتابة ، وتلفظ لام الجر فقط .
تنبيه :
إذا سبقت لام الجر اسما معرفا بـ " أل " ، ويبدأ بحرف اللام ، تحذف لام " أل " أيضا حتى لا تتوالى ثلاث لامات .
أمثلة رقم 2
الكلمة مع " أل " القمرية مع حرف الجر " ل " تحذف ألف " أل "
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قنفذ القنفذ للقنفذ شوك يحميه .
ولد الولد للولد دفتر توفير .
مصباح المصباح للمصباح ضوء خافت .
عصفور العصفور للعصفور جناحان صغيران .
ـ أقرأ الأمثلة السابقة قراءة نموذجية ، ثم أطلب من التلاميذ المجيدين قراءتها .
ـ أسألهم ماذا لاحظوا ؟
تحذف ألف الوصل من " ال " التعريف إذا دخل عليها حرف الجر " ل " .
كما في الأمثلة السابقة ، ونحو : للعمل ، للناس ، للقلم ، للديار .
ـ أكتب القاعدة بعد استنتاجها من أفواه التلاميذ على السبورة . وهي :
القاعدة :
تحذف ألف الوصل من الكلمة المعرفة بـ " أل " إذا دخل عليها حرف الجر اللام .
أكلف بعض التلاميذ بقراءة القاعدة .
التطبيق :
املأ الفراغات بالكلمات المقابلة مستعملا حرف الجر المناسب .
الحجرة : يجلس التلاميذ ... ... .
الشجاعة : رجال الإطفاء عرفوا ... .
اللســـان : ... فوائد كثيرة .
النســــر : ... جناحان قويان .
الولـــــد : ... نشاط حسن .
ـ يتم تصحيح الأخطاء من قبل التلاميذ حتى يستوعبوا القاعدة ، ويتدربوا على رسم الكلمة عند دخول لام الجر على ما فيه " أل " الشمسية والقمرية .
ـ في الحصة القادمة أُملي عليهم النص التطبيقي التالي :
في العطلة الصيفية
بعد الانتهاء من الدراسة تبدأ عطلة الصيف ، فأود أن أستريح بضعة أيام من تعب الدراسة ، وأداء الامتحان ، وأثناءها أترقب ظهور النتيجة التي أرجو أن تكون نجاحا
بتفوق .
أحب أن أقضي جزءًا من العطلة مع أسرتي على شاطئ البحر؛ لأستمتع بمنظره الجميل ، وهوائه العليل ،
أنموذج رقم4
اليـــوم : المادة : إملاء .
التاريخ : الموضوع : الهمزة على الواو وسط الكلمة
الصف : الخامس .
الأهداف السلوكية :
1 ـ أن يتعرف التلميذ همزة الوصل وهمزة القطع .
2 ـ أن يكتب التلميذ بعض الكلمات المشتملة على همزة رسمت على الواو وسط الكلمة .
3 ـ أن يتمكن التلميذ من كتابة القطعة الإملائية المشتملة على كلمات همزتها متوسطة على الواو .
4 ـ أن يكتب الكلمات الآتية والتي يشكل كل منها نوعًا من أنواع الهمزة المتوسطة على الواو . وهي :
مسؤول ، رؤيتها ، فؤاده ، سؤال ، يؤمنا ، التفاؤل .
5 ـ أن يقرأ التلميذ قطعة إملائية فيها نوع من الإثارة والمتعة ، ويستخرج منها بعض الكلمات المشتملة على همزة متوسطة على الألف .
6 ـ أن يربط التلميذ الدرس بالدين ويتعرف على البُعد الديني من خلال القطعة ، وهو الصلاة .
7 ـ أن يتعرف التلميذ من خلال النص على فائدة الرحلات المدرسية .
8 ـ أن يتمكن التلميذ من استخراج التاء المفتوحة والتاء المربوطة من النص الإملائي .
9 ـ أن يعد التلميذ بعض الأمثلة على الهمزة المتوسطة على الواو غير الكلمات الموجودة في القطعة .
10 ـ أن يستخلص التلميذ القاعدة ويكتبها على السبورة .
11 ـ أن يربط التلميذ بين الهمزة على الألف والهمزة على الواو وسط الكلمة والتمييز بينهما .
الوسائل :
1 ـ السبورة كوسيلة يكتب عليها الأمثلة والقاعدة ، كراس التحضير ، الأقلام الملونة .
2 ـ لوحة من الفلين مكتوب عليها الأمثلة ، للاستفادة من الوقت والجهد .
المقدمة :
أقوم بمناقشة التلاميذ في الدروس السابقة ، ومن ثم ربطها بالموضوع الحالي ، وذلك بطرح الأسئلة الآتية :
س1 ـ متى تكتب الهمزة المتوسطة على الألف ؟
س2 ـ ما الفرق بين همزة الوصل وهمزة القطع ؟
س3 ـ بين نوع الهمزات الموجود في الكلمات الآتية ، واذكر سبب كتابتها على الصورة التي وجدت عليها .
سأل ، أكرم ، ملأ ، استعمل ، مؤمن ، شاطئ .
ـ وأثناء مناقشة التلاميذ فيما سبق ، يصوب بعضهم أخطاء بعض ، فإذا تعذر ذلك أتولى تصويبها بنفسي ( تقديم تغذية راجعة ) .
ـ أكلف التلاميذ كتابة الكلمات التالية على السبورة :
مؤلم ، فؤاد ، التفاؤل ، سماؤها .
ـ أصوب لمن يخطئ ؛ عندما يتعذر تصويب التلاميذ لأنفسهم .
العرض :
ـ أتوصل والتلاميذ إلى موضوع الدرس بعد عرض الأمثلة :
الأمـــثلة
1 ـ عزق المزارعون الأرض " بالفُؤُوس " .
2 ـ " يَؤُم " الشيخ المصلين .
3 ـ كل إنسان " مسْؤُول " عن نفسه .
4 ـ " يُؤْمن " المسلم بالله وحده .
5 ـ " يُؤكد " المعلم أهمية عمل الواجبات .
ـ أقوم بشرح الأمثلة السابقة ، ومن خلالها أوضح سبب مجيء الهمزة في الكلمات التي بين الأقواس ، مع بيان حركة الهمزة ، وحركة الحرف الذي سبقها ، ومن ثم أتوصل إلى القاعدة عن طريق التلاميذ وأدونها على السبورة ، وهي على النحو التالي :
القاعــدة : ـ
ترسم الهمزة المتوسطة على الواو في وسط الكلمة في الحالات الآتية :
ـ إذا جاءت مضمومة بعد حرف مضموم كما في المثال الأول .
ـ إذا جاءت مضمومة بعد حرف مفتوح كما في المثال الثاني .
ـ إذا جاءت مضمومة وما قبلها ساكن كما في المثال الثالث .
ـ إذا جاءت ساكنة وما قبلها مضموم كما في المثال الرابع .
ـ إذا جاءت مفتوحة وما قبلها مضموم كما في المثال الخامس .
بعد تدوين القاعدة يتم قراءتها من قبل التلاميذ ، والتطبيق على كل فقرة من فقراتها ، بكلمات تدون على السبورة .
التطبيق :
أملي القطعة التالية على التلاميذ فيما تبقى من وقت .
طبيعة خلابة
وعدنا المسؤول في المدرسة برحلة إلى أبها ، وبعد إحضار ما يلزم ، توجهنا إليها ، وعندما وصلنا أخذ كل واحد منا يمتع بصره برؤيتها ، وينعش فؤاده بأريج أزهارها . وأثناء ذلك كان المدرسون يجيبون على كل سؤال . وبعد أذان الظهر طلبنا من أحدهم أن يؤمنا في الصلاة . ولم يحدث خلال الرحلة ما يؤلم ، وغمر التفاؤل نفوس الجميع بمستقبل وطنهم لما رأوه من معالم التقدم والرُّقي .
أنموذج رقم 5
المـــــادة : إملاء