الكتاب: البديع في نقد الشعر
المؤلف: أبو المظفر مؤيد الدولة مجد الدين أسامة بن مرشد بن علي بن مقلد بن نصر بن منقذ الكناني الكلبي الشيزري (المتوفى: 584هـ)
بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين
باب
الالتقاط
اعلم أن الالتقاط هو ما يتطارحه العلماء والشعراء والكتاب بينهم، وهو أن يطرح بيت ويولد من كل كلمة منه بيت، أو من كلمتين، أو ثلاثة أو غير ذلك، مثل ما ذكر في كتاب الصناعتين التلفيق والالتقاط، وهو أن يكون البيت ملفقاً من أبيات قبله، مثل قوله:
إذا ما رآني مقبلاً غضَّ طرفه ... كأنَّ شعاع الشمس دوني مقابله
هذا ملتقط من ثلاثة أبيات قبله، ومن قوله:
إذا ما رآني قطع الطرف بينه ... وبيني فعل العارف المتجاهلِ
ومن قول الآخر:
يريد يغض الطرف دوني كأنما ... روى بين عينيه عليَّ المحاجمُ
ومن قول الآخر:
إذا أبصرتني أعرضتَ عني ... كأنَّ الشمس من قبلي تدورُ
ومن قول الآخر:
فغضَّ الطرف إنك من نميرٍ ... فلا كعباً بلغت ولا كلابا
ومن ذلك قول ابن هرمة:
كأنك لم تسرْ بجنوب خلصٍ ... ولم تلملمْ إلى الربع المحيلِ
ملفق من قول جرير:
كأنك لم تسرْ ببلاد نجدٍ ... ولم تنظرْ بناظرة الخياما
ومن قول الآخر:
ألمْ تلملمْ على الربع المحيلِ ... بفيدَ وما بكاؤك في الظلول
وقول أبي نواس:
أشمُّ طوال الساعدين كأنما ... يناطُ نجاداً سيفهِ بلواءِ
ملفق من قول بعض العرب:
أشمُّ طوال الساعدين، كأنما ... يناطُ به جذعٌ طويلٌ مشذبُ
ومن قول الآخر:
فجاءتْ به سبطَ البنان كأنما ... يناط به نجاداً سيفه بلواء
المؤلف: أبو المظفر مؤيد الدولة مجد الدين أسامة بن مرشد بن علي بن مقلد بن نصر بن منقذ الكناني الكلبي الشيزري (المتوفى: 584هـ)
بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين
باب
الالتقاط
اعلم أن الالتقاط هو ما يتطارحه العلماء والشعراء والكتاب بينهم، وهو أن يطرح بيت ويولد من كل كلمة منه بيت، أو من كلمتين، أو ثلاثة أو غير ذلك، مثل ما ذكر في كتاب الصناعتين التلفيق والالتقاط، وهو أن يكون البيت ملفقاً من أبيات قبله، مثل قوله:
إذا ما رآني مقبلاً غضَّ طرفه ... كأنَّ شعاع الشمس دوني مقابله
هذا ملتقط من ثلاثة أبيات قبله، ومن قوله:
إذا ما رآني قطع الطرف بينه ... وبيني فعل العارف المتجاهلِ
ومن قول الآخر:
يريد يغض الطرف دوني كأنما ... روى بين عينيه عليَّ المحاجمُ
ومن قول الآخر:
إذا أبصرتني أعرضتَ عني ... كأنَّ الشمس من قبلي تدورُ
ومن قول الآخر:
فغضَّ الطرف إنك من نميرٍ ... فلا كعباً بلغت ولا كلابا
ومن ذلك قول ابن هرمة:
كأنك لم تسرْ بجنوب خلصٍ ... ولم تلملمْ إلى الربع المحيلِ
ملفق من قول جرير:
كأنك لم تسرْ ببلاد نجدٍ ... ولم تنظرْ بناظرة الخياما
ومن قول الآخر:
ألمْ تلملمْ على الربع المحيلِ ... بفيدَ وما بكاؤك في الظلول
وقول أبي نواس:
أشمُّ طوال الساعدين كأنما ... يناطُ نجاداً سيفهِ بلواءِ
ملفق من قول بعض العرب:
أشمُّ طوال الساعدين، كأنما ... يناطُ به جذعٌ طويلٌ مشذبُ
ومن قول الآخر:
فجاءتْ به سبطَ البنان كأنما ... يناط به نجاداً سيفه بلواء