قررت إعطاءكم مفاهيما لبعض هذه المفردات ..
كلمتنا لليوم : الرُؤْيَةُ
* الرُؤْيَةُ
ـ الرُؤْيَةُ: النَّظَرُ بالعَيْنِ وبالقَلْبِ. ورأيتُه رُؤْيَةً ورَأْياً وراءَةً ورَأْيَةً ورِئْياناً وارْتَأَيْتُه واسْتَرْأَيْتُه.
ـ والحمدُ للّهِ على رِيَّتكَ، كنِيَّتِكَ، أي: رُؤْيَتِكَ.
ـ والرَّءَّاءُ، كشَدَّادٍ: الكَثيرُ الرُّؤْيَةِ.
ـ والرُّؤِيُّ، كصُلِيٍّ،
ـ والرُّؤَاءُ، بالضم،
ـ والمَرْآةُ، بالفتح: المَنْظَرُ، أو الأَوَّلانِ: حُسْنُ المَنْظَرِ، والثالِثُ مُطْلَقاً.
ـ والتَّرْئِيَةُ: البَهاءُ، وحُسْنُ المَنْظَرِ.
ـ واسْتَرْآهُ: اسْتَدْعَى رُؤْيَتَهُ.
ـ وأرَيْتُه إيَّاهُ إراءَةً وإراأً،
ـ وراءَيْتُه مُراآةً ورِئَاءً: أرَيْتُه على خلاف ما أنا عليه،
ـ كَرَأَّيْتُه تَرْئِيَةً، وقابَلْتُه فَرَأَيْتُه.
ـ والمِرْآةُ، كمِسْحاةٍ: ما تَرَاءَيْتَ فيه،
ـ ورَأَّيْتُه تَرْئِيَةً: عَرَضْتُها عليه، أو حَبَسْتُها له يَنْظُرُ فيها. وتَرَاءَيْتُ فيها، وتَرأَّيْتُ.
ـ والرُّؤْيا: ما رَأَيْتَه في مَنَامِكَ
ـ ج: رُؤًى، كهُدًى،
ـ والرَّئِيُّ، كغَنِيٍّ ويُكْسَرُ: جِنِّيٌّ يُرَى فَيُحَبُّ، أو المَكْسُورُ: لِلمَحْبُوبِ مِنهمْ، والحَيَّةُ العظيمَةُ تَشْبِيهاً بالجِنِّيِّ، والثَّوْبُ يُنْشَرُ لِيُباعَ.
ـ وتَرَاءَوْا: رَأَى بعضُهُم بَعْضاً،
ـ وـ النَّخْلُ: ظَهَرَتْ ألْوانُ بُسْرِهِ.
ـ وتَراءَى لي،
ـ وتَرَأَّى: تَصَدَّى لأَراهُ.
ـ و "لا تَراءَى نارُهُما " ، أي: لا يَتَجَاوَرُ المُسْلِمُ والمُشْرِكُ، بَلْ يَتَبَاعَدُ عنه مَنْزِلَةً بحيثُ لَوْ أوْقَدَ نارا ما رَآها.
ـ وهو مِنِّي مَرْأًى ومَسْمَعٌ، ويُنْصَبُ، أي: بِحَيْثُ أراهُ وأسْمَعُهُ.
ـ ورِئاءُ ألفٍ، بالكسر: زهاؤُهُ في رَأيِ العَيْنِ.
ـ وجاءَ حِينَ جَنَّ رُؤْيٌ ورُؤْياً، مَضْمُومَتَيْنِ ومَفْتُوحَتَيْنِ، أي: حِينَ اخْتَلَطَ الظَّلامُ فَلَمْ يَتَراءَوْا.
ـ وارْتَأَيْنا في الأمْرِ،
ـ وتَرَاءَيْنا: نَظَرْناه.
ـ والرَّأْيُ: الاعْتِقادُ
ـ ج: آراءٌ وأَرْآءٌ وأَرْيٌ ورُيٌّ ورِيٌّ ورَئِيٌّ، كَغَنِيٍّ.
ـ وفي الحديثِ: أَرَأَيْتَكَ، وأرَأيْتَكُما، وأرأَيْتَكُم: وهي كَلِمَةٌ تَقُولُها العَرَبُ بمَعْنَى: أخْبِرْنِي، وأخْبِرانِي، وأخْبِرونِي، والتاءُ مَفتوحَةٌ.
ـ وكذلكَ ألَمْ تَرَ إلَى كذا: كلِمَةٌ تُقالُ عند التَّعَجُّبِ.
ـ وهو مَرْآةٌ بِكَذا، أي: مَخْلَقَةٌ.
ـ وأنَا أَرْأَى: أخْلَقُ.
ـ والرِّئَةُ: مَوْضِعُ النَّفَسِ والرِّيحِ من الحَيَوانِ
ـ ج: رِئاتٌ ورِئُونَ.
ـ ورَآهُ: أصابَ رِئَتَه،
ـ وـ الرَّايَةَ: رَكَزَهَا،
ـ كأَرْآها،
ـ وـ الزَّنْدَ: أوْقَدَهُ، فَرَأَى هو.
ـ وأرَى اللّهُ بفُلانٍ، أيْ: أرَى الناسَ به العَذابَ والهَلاكَ.
ـ ورَأسٌ مُرْأًى، كَمُضْنًى: طَويلُ الخَطْمِ، فيه تَصْويبٌ.
ـ واسْتَرْأَيْتُه: اسْتَشَرْتُه.
ـ ورَاءَيْتُه: شاوَرْتُه.
ـ وأرْأَى إرْآءً: صارَ ذا عقلٍ، وتَبَيَّنَتِ الحَمَاقَةُ في وجْهِهِ، ضِدٌّ، ونَظَرَ في المِرْآةِ، وصارَ له رَئِيٌّ من الجِنِّ، وعَمِلَ رِئاءً وسُمْعَةً، واشْتَكَى رِئَتَهُ، وحَرَّكَ جَفْنَيْهِ عند النَّظَرِ، وتَبِعَ رَأْيَ بعضِ الفُقَهاءِ، وكثُرَتْ رُؤَاهُ،
ـ وـ البَعيرُ: انْتَكَبَ خَطْمُه على حَلْقِه،
ـ وـ الحاملُ من غيرِ الحافِرِ والسَّبُعِ: رُؤِيَ في ضَرْعِها الحَمْلُ واسْتُبِينَ، فهي مُرْءٍ ومُرْئِيَةٌ.
ـ ولا تَرَما ولم تَرَما وأوْتَرَما، بمعنَى: لا سِيَّما.
ـ وذُو الرَّأيِ: العَبَّاسُ بنُ عبدِ المُطَّلِبِ، والحُبابُ بنُ المُنْذِرِ.
ـ ورَبيعةُ الرَّأيِ: شَيْخُ مالِكٍ.
ـ وهِلالُ الرأيِ: من أعْيانِ الحَنَفِيَّةِ.
ـ وسُرَّ مَن رَأى: في س ر ر.
ـ وأصحابُ الرَّأيِ: أصحابُ القِياسِ، لأَنَّهُمْ يقولُون بِرَأيِهِمْ فيما لم يَجِدُوا فيه حَديثاً أو أثَراً.
كلمتنا لليوم : الرُؤْيَةُ
* الرُؤْيَةُ
ـ الرُؤْيَةُ: النَّظَرُ بالعَيْنِ وبالقَلْبِ. ورأيتُه رُؤْيَةً ورَأْياً وراءَةً ورَأْيَةً ورِئْياناً وارْتَأَيْتُه واسْتَرْأَيْتُه.
ـ والحمدُ للّهِ على رِيَّتكَ، كنِيَّتِكَ، أي: رُؤْيَتِكَ.
ـ والرَّءَّاءُ، كشَدَّادٍ: الكَثيرُ الرُّؤْيَةِ.
ـ والرُّؤِيُّ، كصُلِيٍّ،
ـ والرُّؤَاءُ، بالضم،
ـ والمَرْآةُ، بالفتح: المَنْظَرُ، أو الأَوَّلانِ: حُسْنُ المَنْظَرِ، والثالِثُ مُطْلَقاً.
ـ والتَّرْئِيَةُ: البَهاءُ، وحُسْنُ المَنْظَرِ.
ـ واسْتَرْآهُ: اسْتَدْعَى رُؤْيَتَهُ.
ـ وأرَيْتُه إيَّاهُ إراءَةً وإراأً،
ـ وراءَيْتُه مُراآةً ورِئَاءً: أرَيْتُه على خلاف ما أنا عليه،
ـ كَرَأَّيْتُه تَرْئِيَةً، وقابَلْتُه فَرَأَيْتُه.
ـ والمِرْآةُ، كمِسْحاةٍ: ما تَرَاءَيْتَ فيه،
ـ ورَأَّيْتُه تَرْئِيَةً: عَرَضْتُها عليه، أو حَبَسْتُها له يَنْظُرُ فيها. وتَرَاءَيْتُ فيها، وتَرأَّيْتُ.
ـ والرُّؤْيا: ما رَأَيْتَه في مَنَامِكَ
ـ ج: رُؤًى، كهُدًى،
ـ والرَّئِيُّ، كغَنِيٍّ ويُكْسَرُ: جِنِّيٌّ يُرَى فَيُحَبُّ، أو المَكْسُورُ: لِلمَحْبُوبِ مِنهمْ، والحَيَّةُ العظيمَةُ تَشْبِيهاً بالجِنِّيِّ، والثَّوْبُ يُنْشَرُ لِيُباعَ.
ـ وتَرَاءَوْا: رَأَى بعضُهُم بَعْضاً،
ـ وـ النَّخْلُ: ظَهَرَتْ ألْوانُ بُسْرِهِ.
ـ وتَراءَى لي،
ـ وتَرَأَّى: تَصَدَّى لأَراهُ.
ـ و "لا تَراءَى نارُهُما " ، أي: لا يَتَجَاوَرُ المُسْلِمُ والمُشْرِكُ، بَلْ يَتَبَاعَدُ عنه مَنْزِلَةً بحيثُ لَوْ أوْقَدَ نارا ما رَآها.
ـ وهو مِنِّي مَرْأًى ومَسْمَعٌ، ويُنْصَبُ، أي: بِحَيْثُ أراهُ وأسْمَعُهُ.
ـ ورِئاءُ ألفٍ، بالكسر: زهاؤُهُ في رَأيِ العَيْنِ.
ـ وجاءَ حِينَ جَنَّ رُؤْيٌ ورُؤْياً، مَضْمُومَتَيْنِ ومَفْتُوحَتَيْنِ، أي: حِينَ اخْتَلَطَ الظَّلامُ فَلَمْ يَتَراءَوْا.
ـ وارْتَأَيْنا في الأمْرِ،
ـ وتَرَاءَيْنا: نَظَرْناه.
ـ والرَّأْيُ: الاعْتِقادُ
ـ ج: آراءٌ وأَرْآءٌ وأَرْيٌ ورُيٌّ ورِيٌّ ورَئِيٌّ، كَغَنِيٍّ.
ـ وفي الحديثِ: أَرَأَيْتَكَ، وأرَأيْتَكُما، وأرأَيْتَكُم: وهي كَلِمَةٌ تَقُولُها العَرَبُ بمَعْنَى: أخْبِرْنِي، وأخْبِرانِي، وأخْبِرونِي، والتاءُ مَفتوحَةٌ.
ـ وكذلكَ ألَمْ تَرَ إلَى كذا: كلِمَةٌ تُقالُ عند التَّعَجُّبِ.
ـ وهو مَرْآةٌ بِكَذا، أي: مَخْلَقَةٌ.
ـ وأنَا أَرْأَى: أخْلَقُ.
ـ والرِّئَةُ: مَوْضِعُ النَّفَسِ والرِّيحِ من الحَيَوانِ
ـ ج: رِئاتٌ ورِئُونَ.
ـ ورَآهُ: أصابَ رِئَتَه،
ـ وـ الرَّايَةَ: رَكَزَهَا،
ـ كأَرْآها،
ـ وـ الزَّنْدَ: أوْقَدَهُ، فَرَأَى هو.
ـ وأرَى اللّهُ بفُلانٍ، أيْ: أرَى الناسَ به العَذابَ والهَلاكَ.
ـ ورَأسٌ مُرْأًى، كَمُضْنًى: طَويلُ الخَطْمِ، فيه تَصْويبٌ.
ـ واسْتَرْأَيْتُه: اسْتَشَرْتُه.
ـ ورَاءَيْتُه: شاوَرْتُه.
ـ وأرْأَى إرْآءً: صارَ ذا عقلٍ، وتَبَيَّنَتِ الحَمَاقَةُ في وجْهِهِ، ضِدٌّ، ونَظَرَ في المِرْآةِ، وصارَ له رَئِيٌّ من الجِنِّ، وعَمِلَ رِئاءً وسُمْعَةً، واشْتَكَى رِئَتَهُ، وحَرَّكَ جَفْنَيْهِ عند النَّظَرِ، وتَبِعَ رَأْيَ بعضِ الفُقَهاءِ، وكثُرَتْ رُؤَاهُ،
ـ وـ البَعيرُ: انْتَكَبَ خَطْمُه على حَلْقِه،
ـ وـ الحاملُ من غيرِ الحافِرِ والسَّبُعِ: رُؤِيَ في ضَرْعِها الحَمْلُ واسْتُبِينَ، فهي مُرْءٍ ومُرْئِيَةٌ.
ـ ولا تَرَما ولم تَرَما وأوْتَرَما، بمعنَى: لا سِيَّما.
ـ وذُو الرَّأيِ: العَبَّاسُ بنُ عبدِ المُطَّلِبِ، والحُبابُ بنُ المُنْذِرِ.
ـ ورَبيعةُ الرَّأيِ: شَيْخُ مالِكٍ.
ـ وهِلالُ الرأيِ: من أعْيانِ الحَنَفِيَّةِ.
ـ وسُرَّ مَن رَأى: في س ر ر.
ـ وأصحابُ الرَّأيِ: أصحابُ القِياسِ، لأَنَّهُمْ يقولُون بِرَأيِهِمْ فيما لم يَجِدُوا فيه حَديثاً أو أثَراً.