تعريفه :
أدوات مبهمة تستعمل في طلب الفهم بالشيء ، والعلم به .
أنواعه : ينقسم الاستفهام إلى نوعين :
أ ـ الاستفهام المثبت . ب ـ الاستفهام المنفي .
ولا فرق بين النوعين ، إلا أن الأول يخلو من أحرف النفي ، والثاني يكون منفيا .
مثال الأول : هل ذهبت إلى المدرسة ؟ أتناولت طعام الإفطار ؟
ومنه قوله تعالى : { ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه }1 .
ومثال الثاني : ألم تتناول الدواء ؟ أليس العلم نافعا ؟
ومنه قوله تعالى : { ألم تر إلى الملأ من بني إسرائيل }2 .
أولا ـ الاستفهام المثبت :
هو طلب المعرفة بالشيء دون أن يدخله النفي .
أدواته هي : هل ، والهمزة ، ومن ، وما ، ومتى ، وإيَّان ، وأين ، وكيف ، وكم ، وأنَّي ، وأي .
تنقسم أدوات الاستفهام إلى قسمين :
1 ـ حرفا الاستفهام ، وهما : هل ، والهمزة .
2 ـ أسماء الاستفهام ، وهي : بقية أدواته التي ذكرناها آنفا .
معاني أدوات الاستفهام وما يطلب بها :
* حرفا الاستفهام : هل ، والهمزة :
أ ـ هل : حرف استفهام يطلب به معرفة مضمون الجملة ، لأن السائل يجهل العلم به .
ـــــــــــــــ
1 ـ 114 البقرة . 2 ـ 246 البقرة .
نحو : هل فهمت الدرس ؟ هل عملت الواجب ؟
ومنه قوله تعالى : { هل تعلم له سميا }1 .
وقوله تعالى : { فهل أنتم شاكرون }2 .
وقوله تعالى : { وهل من شركائكم من يهدي }3 .
وقوله تعالى : { فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا }4 .
وقوله تعالى : { هل جزاء الإحسان إلا الإحسان }5 .
وقد وردت هل في كثير من الآيات القرآنية الكريمة ، ولكنها بمعنى " قد " .
نحو قوله تعالى : { هل أتاك حديث الغاشية }6 .
ومعنى " هل " في الآية : قد أتاك حديث الغاشية .
ومنه قوله تعالى : { هل أتى على الإنسان حين من الدهر }7 .
ومنه قوله تعالى : { هل أتاك حديث الجنود }8 .
ب ـ الهمزة : يطلب بالاستفهام بها أحد أمرين :
1 ـ معرفة مضمون الجملة لأن السائل يجهله ، وهي مثل " هل " تماما .
نحو : أذهبت إلى مكة ؟ أحججت هذا العام ؟
ومنه قوله تعالى : { أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم }9 .
وقوله تعالى : { أفبهذا الحديث أنتم مدهنون }10 .
وقوله تعالى : { أفأنت تسمع الصم أو تهدي العمي }11 .
وقوله تعالى : { أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون }12 .
ــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ 65 مريم . 2 ـ 80 الأنبياء .
3 ـ 35 يونس . 4 ـ 53 الأعراف .
5 ـ 60 الرحمن . 6 ـ 1 الغاشية .
7 ـ 1 الإنسان .8 ـ 17 البروج .
9 ـ 44 البقرة . 10 ـ 81 الواقعة .
11 ـ 40 الزخرف . 12 ـ 115 المؤمنون .
2 ـ يطلب بها التعيين ، إذا كان السائل يعرف مضمون الجملة . أي تعيين أحد أمرين ، أو شيئين أرادهما السائل في سؤاله . وفي هذه الحالة لا بد من استعمال " أم " العاطفة المعادلة .
نحو : أحضرت إلى المدرسة راكبا أم ماشيا ؟ أمحمدا صافحت أم عليا ؟
ومنه قوله تعالى : { أالله أذن لكم أم على الله تفترون }1 .
وقوله تعالى : { أالذكرين حرم أم الأنثيين }2 .
وقوله تعالى : { أفسخر هذا أم أنتم لا تبصرون }3 .
وقوله تعالى : { أذلك خير نزلا أم شجرة الزقوم }4
* أسماء الاستفهام : جميعها يطلب بها التعيين ، وهو ما يقصد به طلب التصور .
" منْ " : اسم استفهام للعاقل ، مبني على السكون . نحو : من كسر الزجاج ؟ .
ومنه قوله تعالى : { من يحيي العظام وهي رميم }5 .
وقد تقرن " من " بـ " ذا " ، ويستفهم بهما معا .
نحو قوله تعالى : { من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه }6 .
نحو قوله تعالى : { من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا }7 .
و " ذا " في الموقعين السابقين اسم إشارة ، وليست موصولة . فلا يجوز أن تأتي اسما موصولا يليها موصول آخر ، إلا في حالة التوكيد المعنوي ، وهذا ليس مقامه .
" ما " : اسم استفهام مبني على السكون لغير العاقل . نحو : ما الأمر الذي اختلفتم فيه ؟
ومنه قوله تعالى : { وما تلك بيمينك يا موسى }8 .
وقوله تعالى : { قال ما خطبك }9 .
ـــــــــــــــــــــــ
1 ـ 59 يونس 2 ـ 143 الأنعام .
3 ـ 15 الطور . 4 ـ 62 الصافات .
5 ـ 255 البقرة . 6 ـ 255 البقرة .
7 ـ 245 البقرة .8 ـ 170 طه .
9 ـ 95 طه .
وقد تقرن " ما " بـ " ذا " الموصولة .
نحو قوله تعالى : { ماذا ينفقون قل العفو }1 .
وقوله تعالى : { ماذا قال ربكم }2 .
" متى " : اسم استفهام مبني على السكون يفيد الظرفية الزمانية المطلقة . أي أنه غير مححد الزمن . متى الحضور إلى الحفل ؟
ومنه قوله تعالى : { متى هذا الوعد إن كنتم صادقين }3 .
وقوله تعالى { متى هذا الفتح إن كنتم صادقين }4 .
وقوله تعالى : { وزلزلوا حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه متى نصر الله }5 .
وقوله تعالى : { فسينفضون إليك رؤوسهم ويقولون متى هو }6 .
" أيان " : اسم استفهام للزمان المستقبل ، مبني على الفتح . نحو : أيان اللقاء الختامي ؟
ومنه قوله تعالى : { يسألونك عن الساعة أيان مرساها }7 .
وقوله تعالى : { يسأل أيان يوم القيامة }8 .
وقوله تعالى : { يسألون أيان يوم الدين } 9 .
" أين " : اسم استفهام مني على الفتح يدل على المكان . نحو : أين تسافرون هذا الصيف ؟
ومنه قوله تعلى : { فأين تذهبون }10 .
وقوله تعالى : { يقول الإنسان يومئذ أين المفر }11 .
وقوله تعالى : { أين شركاؤكم الذين كنتم تزعمون }12 .
وقوله تعالى : { أين شركائي الذين كنتم تساقّون فيهم }13 .
ـــــــــــــــــــ
1 ـ 219 البقرة . 2 ـ 23 سبأ .
3 ـ 48 يونس . 4 ـ 28 السجدة .
5 ـ 214 البقرة .6 ـ 51 الإسراء .
7 ـ 187 الأعراف . 8 ـ 6 القيامة .
9 ـ 62 الذاريات . 10 ـ 26 التكوير .
11 ـ 10 القيامة . 12 ـ 22 الأنعام .
13 ـ 27 النمل .
" كيف " : اسم استفهام مبني على الفتح ، لتعيين الحال . نحو : كيف حالك ؟
ومنه قوله تعالى : { وكيف تكفرون وأنتم تتلى عليكم آيات الله }1 .
وقوله تعالى : { كيف كان عاقبة المجرمين }2 .
وقوله تعالى : { وكيف تأخذونه وقد أفضى بعضكم إلى بعض }3 .
وقوله تعالى : { وكيف تصبر على ما لم تحط به صبرا }4 .
" كم " اسم استفهام مبني على السكون ، يفيد العدد . نحو : كم ريالا معك ؟
ومنه قوله تعالى : { قال كم لبث }5 .
وقوله تعالى : { قال قائل منهم كم لبثم }6 .
وقوله تعالى { قال كم لبثم في الأرض عدد سنين }7 .
" أنَّى " اسم استفهام مبني على السكون ، يفيد الزمان والمكان ، وذلك حسب ما يقتضيه السياق .
مثال الزمان : أني تسافرون ؟
ومنه قوله تعالى " { لا إله إلا هو فأنى تصدقون }8 .
فجاءت " أنى " بمعنى " متى " والتقدير : متى تصدقون .
ومنه قوله تعالى : { فأنى يبصرون }9 .
ومثال دلالتها على المكان قولنا : أنى لك هذا ؟
ومنه قوله تعالى : { قلتم أنى هذا }10 .
والتقدير : من أين هذا ، وقد دل عليه الجواب بتعيين المكان في تكملة الآية .
قال تعالى : { قل هو من عند أنفسكم }11 .
ــــــــــــــــــــ
1 ـ 101 آل عمران . 2 ـ 83 الأعراف .
3 ـ 21 النساء . 4 ـ 69 الكهف .
5 ـ 259 البقرة . 6 ـ 19 الكهف .
7 ـ 112 المؤمنون . 8 ـ 6 الزمر . 9 ـ 66 يس .
10 ، 11 ـ 165 آل عمران .
وقد تأتي " أنى " للحال .
كقوله تعالى على لسان مريم : { قالت أنى يكون لي غلام }1 .
والتقدير : كيف يكون لي غلام .
" أيُّ " : اسم استفهام يطلب به التعيين لما يضاف إليه " تعيين التمييز " .
نحو : أي نوع من الفاكهة اشتريت ؟
ومنه قوله تعالى : { فبأي آلاء ربك تتمارى }2 .
وقوله تعالى : { من أي شيء خلقه }3.
وقوله تعالى : { فأي الفريقين أحق بالأمن }4 .
وقوله تعالى : { بأي ذنب قتلت }5 .
ـــــــــــــــ
1 ـ 19 مريم . 2 ـ 55 الرحمن .
3 ـ 18 عبس . 4 ـ 81 الأنعام .
5 ـ 9 التكوير .
المعاني المجازية للاستفهام ( أغراض الاستفهام ودلالاته )
لقد أوضحنا المعنى الحقيقي لأدوات الاستفهام ، وهو طلب العلم بالشيء ، أو فهمه ، ولكن هناك معان مجازية بلاغية نذكرها أيضا للإفادة منها .
1 ـ الاستفهام الإنكاري . كقوله تعالى : { أغير الله اتخذ وليا }1 .
2 ـ الاستفهام التوبيخي . كقوله تعالى : { أعجلتم أمر ربكم }2 .
3 ـ الاستفهام التقريري . نحو : أأنت كسرت الزجاج .
ومنه قوله تعالى : { أإذا متنا وكنا ترابا وعظاما أإنا لمبعوثون }3 .
والمقصود بالتقرير : حمل السامع على الإقرار بصدور الفعل .
4 ـ الاستفهام التحكمي . نحو قوله تعالى : { أصلاتك تأمرك أن نترك ما يعبد آباؤنا }4 .
5 ـ الاستفهام التنبيهي . كقوله تعالى : { فأين تذهبون }5 .
6 ـ الاستفهام التحقيري .
نحو قوله تعالى : { ولقد نجينا بني إسرائيل من العذاب المهين مَن فرعون }6 .
وذلك بفتح ميم " مَن " ورفع " فرعون " في قراءة ابن عباس .
أما في قراءة الجمهور فهي " مِن " بكسر الميم على اعتبارها جار ومجرور ، وعلى ذلك لا استفهام فيها .
7 ـ الاستفهام التعجبي . نحو قوله تعالى : { ما لي لا ارى الهدهد }7 .
فالله جل جلاله يستفهم متعجبا على لسان سيدنا سليمان عن عدم رؤيته للهدهد عندما جمعهم لأمر من الأمور .
ـــــــــــــــــــــــ
1 ـ 14 الأنعام . 2 ـ 150 الأعراف .
3 ـ 82 المؤمنون . 4 ـ 87 هود .
5 ـ 26 التكوير . 6ـ 30 ، 31 الدخان .
7 ـ 20 النمل .
أجوبة الاستفهام والحروف المستخدمة فيها
الاستفهام المثبت والاستفهام المنفي :
أولا ـ أجوبة الاستفهام المثبت :
1 ـ إذا كان الاستفهام يطلب به معرفة مضمون الجملة ، لأن السائل يجهله ، سواء أكان الاستفهام بـ " هل " .
كقوله تعالى : { هل أتاك حديث الغاشية }1 .
وقوله تعالى : { فهل أنتم شاكرون }2 .
أم كان الاستفهام بـ " الهمزة " .
نحو قوله تعالى : { أاتخذ من دونه آلهة }3 .
وقوله تعالى : { أإذا متنا وكنا ترابا ذلك رجع بعيد }4 .
فالجواب حينئذ : " نعم " في الإثبات ، و " لا " في النفي .
فتقول على سبيل المثال : نعم نحن شاكرون ، ونعم اتخذ من دونه آلهة .
أو تقول في حالة النفي : لسنا شاكرين ، أو لم اتخذ من دونه آلهة .
2 ـ أما إذا كان الاستفهام يطلب به التعيين ، فلا يحتاج الجواب إلى استخدام حروف الإجابة ، وإنما يكون الجواب بتعيين أحد الشيئين اللذين يسأل عنهما السائل ، أو بتعيين الأمر المستفسر عنه . نحو : أتفضل قراءة الشعر أم النثر ؟
وتكون الإجابة بتعيين أحد الشيئين المذكورين في السؤال ، إما الشعر ، أو النثر .
وأما تعيين الشيء المستفسر عنه .
كقوله تعالى : { قال يا مريم أنى لك هذا قالت هو من عند الله }5 .
ــــــــــــــــــ
1 ـ 1 الغاشية . 2 ـ 3 ق .
3 ـ 23 يس . 4 ـ 259 البقرة .
5 ـ 37 آل عمران .
ثانيا ـ أجوبة الاستفهام المنفي :
ذكرنا آنفا أن الاستفهام المنفي ، هو الاستفهام المثبت في حد ذاته ، ولكنه يأتي بعد أداة الاستفهام ، حرف نفي ، أو ما يدل على النفي .
والجواب حينئذ يكون " بلى " في الإثبات ، و " نعم " منفية في النفي .
نحو قوله تعالى : { وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى }1 .
وقوله تعالى : { قال أولم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي }2 .
وقوله تعالى : { قال أليس هذا بالحق قالوا بلى وربك }3 .
ومثال النفي : ألم تتأخر عن طابور الصباح ؟ الجواب : نعم لم أتأخر .
ألست مذنبا ؟ الجواب : نعن لست مذنبا .
تنبيه : يرادف " نعم " من أحرف أجوبة الاستفهام " أجل " ، و " جير " التي للقسم ، وإي .
نحو : هل ستشترك في المسابقة ؟ الجواب : أجل سأشترك .
ومثال " جير " قول امرئ القيس :
لم تفعلوا فعل آل حنظلة إنهم جير بئسما ائتمروا
ومنه قولهم : هل أكرمك محمد ؟ فتقول : جير لقد أكرمني .
ومثال " إي " ـ بكسر الهمزة ، وسكون الياء ـ وتأتي دائما قبل القسم .
قوله تعالى : { ويستنبئونك أحق هو قل إي وربي }4 .
ـــــــــــــــــــــ
1 ـ 172 الأعراف . 2 ـ 260 البقرة .
3 ـ 30 الأنعام . 4 ـ 53 يوسف .
إعراب أدوات الاستفهام
أولا ـ هل والهمزة : حرفان مبنيان لا محل لهما من الإعراب .
ثانيا ـ بقية أدوات الاستفهام : كلها مبنية ، ولها محل من الإعراب سنوضحه فيما بعد ، ما عدا
" أي " فهي معربة لأنها تضاف إلى مفرد ، وهي على النحو التالي :
* " أي " :
1 ـ تعرب مبتدأ إذا تلاها فعل لازم .
نحو قوله تعالى : {أيُّ الحزبين أحصى }1 .
الإعراب : أي : اسم استفهام مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة ، وهو مضاف ، الحزبين : مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى .
أحصى : فعل ماض مبني على الفتح المقدر ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقدير: هو يعود على الحزبين . " 2 " والجملة الفعلية في محل رفع خبر .
ـ أو تلاها فعل متعد استوفى مفعوله . نحو : أيُّ الطلاب كتب الدرس .
الإعراب : أي : اسم استفهام مبتدأ مرفوع بالضمة ، وهو مضاف ، الطلاب : مضاف إليه .
كتب : فعل ماض مبني على الفتح ، والفاعل ضمير مستتر جوازا ، تقديره : هو .
الدرس : مفعول به منصوب بالفتحة . والجملة الفعلية في محل رفع خبر .
ـ أو خلت الجملة من الفعل لازما كان ، أو متعديا .
نحو قوله تعالى : { أي شيء أكبر شهادة }3 .
ـــــــــــــــ
1 ـ 12 الكهف .
2 ـ أعرب بعض النحاة ومنهم أبو علي الفارسي والزمخشري " أحصى " فعلا ماضيا ، لأن بناء اسم التفضيل من غير الثلاثي ليس بقياس ، كما أن إعراب " أمدا " يحتاج إلى متعلق ، وهو الفعل أحصى ، ولا يصح أن يتعلق باسم التفضيل ، لأن اسم التفضيل لا يعمل . وقد أعربة الزجاج والتبريزي اسم تفضيل .
3 ـ 19 الأنعام .
الإعراب : أي : اسم استفهام مبتدأ مرفوع بالضمة ، وهو مضاف ، وشيء : مضاف إليه .
أكبر : خبر مرفوع بالضمة . شهادة : تمييز منصوب بالفتحة .
2 ـ إذا جاء بعدها فعل لازم ، وأضيفت إلى مصدر الفعل ، تعرب مفعولا مطلقا .
نحو قوله تعالى : { أيَّ منقلب ينقلبون }1 .
أي : مفعول مطلق منصوب بالفتحة ، وهي مضاف .
منقلب : مضاف إليه مجرور بالكسرة .
ينقلبون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، وواو الجماعة في محل رفع فاعل .
3 ـ تعرب خبرا إذا تلاها فعلا ناسخا . نحو : أيا كنت من زملائك ؟
أيا : خبر لكان مقدم عليها ، منصوب بالفتحة .
كنت : كان الناقصة ، واسمها .
من زملائك : جار ومجرور متعلقان بـ " أيا " ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه .
4 ـ وإذا سبقها حرف جر فهي اسم مجرور . نحو : لأي سبب عاقبت التلميذ ؟
ومنه قوله تعالى : { فبأي آلاء ربكما تكذبان }2 .
فبأي : الفاء حسب ما قبلها ، بأي : جار ومجرور متعلقان بـ " تكذبان " , وأي مضاف .
آلاء : مضاف إليه ، وهو مضاف ، وربكما : مضاف إليه ، ورب مضاف ، والكاف في محل جر مضاف إليه .
تكذبان : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، وألف الاثنين في محل رفع فاعله .
* " من " : تعرب حسب موقعا من الجملة ، على النحو التالي :
1 ـ تأتي في محل رفع مبتدأ ، إذا تلاها فعل متعد استوفى مفعوله .
نحو قوله تعالى : { من يحيي العظام وهي رميم }3 .
من : أسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
ـــــــــــــــ
1 ـ 277 الشعراء . 2 ـ 31 الرحمن .
3 ـ 78 يس .
يحيي : فعل مضارع مرفوع بالضمة . والفاعل ضمير مستتر جوازا ، تقديره : هو .
العظام : مفعول به منصوب بالفتحة .
والجملة الفعلية في محل رفع خبر .
وهي رميم : الواو للحال ، هي : ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ ، ورميم : خبر مرفوع . والجملة الاسمية في محل نصب حال من العظام .
ـ وتأتي مبتدأ إذا تلاها فعل لازم . نحو : من تأخر عن طابور الصباح ؟
2 ـ تأتي خبرا إذا تلاها اسم معرفة . نحو : من هذا الرجل ؟
من : اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع خبر مقدم .
هذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ مؤخر .
الرجل : بدل مرفوع بالضمة .
وتأتي خبرا إذا تلاها فعل ناقص . نحو : من كان صديقك ؟
من : اسم استفهام بمني على السكون في محل رفع خبر كان مقدم عليها .
كان : فعل ماض ناقص مبني على الفتح .
صديقك : اسم كان مرفوع بالضمة ، وهو مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه .
3 ـ تأتي مفعولا به . نحو : من رأيت اليوم في المدرسة ؟
من : اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم للفعل رأى .
رأيت : فعل وفاعل .
4 ـ وتأتي في محل جر بالإضافة . نحو : كتاب من هذا ؟
كتاب : مبتدأ وهو مضاف .
من : اسم استفهام مبني على السكون في محل جر مضاف إليه ، مجرور بكسرة مقدرة .
هذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع خبر .
* " ما " : لها إعراب " من " . أما كلمة " ماذا " فلها ثلاثة أوجه من الإعراب :
1 ـ أن تكون كلمة واحدة فتعرب حسب موقعها من الجملة . نحو : ماذا في الحقيبة ؟
ماذا : اسم استفهام في محل رفع مبتدأ .
في الحقيبة : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل رفع خبر .
وهكذا بقية مواقعها الإعرابية بهذا الشكل .
2 ـ أن نجعل " ذا " زائدة لا محل لها من الإعراب ، ونعرب " ما " حسب موقعها من الكلام .
نحو : ما ذا في الحقيبة ؟
ما : اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
ذا : حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
في الحقيبة : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل رفع خبر .
3 ـ أن جعل " ذا " اسم موصول . نحو : ما ذا في الحقيبة ؟
ما : اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
ذا : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع خبر " ما " .
في الحقيبة : جار ومجرور متعلقان بمحذوف صلة ، لا محل له من الإعراب .
4 ـ أن نجعل " ذا " اسم إشارة في محل رفع خبر .
غير أنه يستحسن في إعراب " ماذا " الوجه الأول ، ليسه وسهولته .
* " أين " :
1 ـ تعرب دائما ظرف مكان ، مبني على الفتح في محل نصب إذا تلاها فعل .
نحو : أين أقمتم المسابقة ؟
أين : اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب على الظرفية المكانية متعلق بالفعل أقام .
2 ـ تعرب في محل رفع خبر إذا تلاها اسم . نحو : أين مقر عملك ؟
أين : اسم استفهام مبني على الفتح ، متعلق بمحذوف في محل رفع خبر مقدم . ( يلاحظ)
مقر : مبتدأ مؤخر ، وهو مضاف ، وعمل مضاف إليه ، وعمل مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه .
* " متى " :
1 ـ اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب ظرف زمان متعلق بالفعل إذا جاء الفعل بعده . نحو : متى حضر أبوك ؟
2 ـ وتعرب في محل رفع خبر إذا تلاها اسم . نحو : متى السفر ؟
* " أيان " :
1 ـ اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب ظرف زمان متعلق بالفعل الذي يليه .
نحو : أيان تذهب إلى المدرسة ؟ ومنه قوله تعالى : { وما يشعرون أيان يبعثون }1.
وما : الواو حسب ما قبلها ، وما : نافية لا عمل لها .
يشعرون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، وواو الجماعة في محل رفع فاعل .
أيان : ظرف زمان مبني على الفتح في محل نصب متعلق بالفعل يبعثون .
2 ـ يعرب في محل رفع خبر مقدم ، إذا تلاه اسم . نحو : أيان الحضور ؟
ومنه قوله تعالى : { يسألونك عن الساعة أيان مرساها }2 .
يسألونك : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، وواو الجماعة في محل رفع فاعل ، والكاف ضمير متصل في محل نصب مفعول به .
عن الساعة : جار ومجرور متعلقان بـ " يسألون " .
أيان : اسم استفهام مبني على الفتح ، متعلق بمحذوف في محل رفع خبر مقدم .
مرساها : مبتدأ مؤخر ، وهو مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه .
* " كيف " : تعرب حسب موقعها من الجملة على النحو التالي :
1 ـ تكون في محل رفع خبر مقدم إذا تلاها اسم مفرد . نحو : كيف حالك ؟ وكيف أخوك ؟
كيف : اسم استفهام مبني على الفتح في محل رفع خبر مقدم .
حالك : مبتدأ مؤخر ، وهو مضاف ، والكاف في محل جر بالإضافة .
2 ـ تأتي خبرا لكان الناقصة ، أو إحدى أخواتها ، إذا تقدمت كيف عليها . نحو : كيف كنت ؟ وكيف أصبحت ؟
كيف : اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب خبر كان مقدم .
ــــــــــــــــ
1 ـ 65 النمل . 2 ـ 187 الأعراف .
3 ـ وتأتي حالا إذا تلاها فعل تام . نحو : كيف وصلت ؟ وكيف جئت ؟
كيف : اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب حال .
4 ـ وتأتي مفعولا مطلقا (1) .
نحو قوله تعالى : { ألم تر إلى ربك كيف مد الظل }2 .
وقوله تعالى : { كيف يحيي الأرض بعد موتها }3 .
* " أنّى " : تعرب إعراب " كيف " تماما .
نحو : أنّى أخوك ؟ وأنّى كنت ؟ وأنّى وصلت ؟
فهي في المثال الأول في محل رفع خبر مقدم . وفي الثاني في محل نصب خبر كان مقدم ، وفي الثالث في محل نصب حال .
* " كم " :
1 ـ اسم استفهام مبهم يحتاج إلى إيضاح ، ولا يوضح إبهامه إلا التمييز الذي يليه ، ويكون مفردا منصوبا ، وتعرب كم مبتدأ .
نحو : كم طالبا في الفصل ؟ وكم طالبا حضر .
كم : اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
طالبا : تمييز مفرد منصوب بالفتحة .
في الفصل : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل رفع خبر .
2 ـ أما إذا سبقت " كم " بحرف جر ، فيجوز في التمييز النصب وهو الأكثر ، أو الجر وهو الأقل .
نحو : بكم ريالا اشتريت الكتاب ؟ أو : بكم ريالٍ اشتريت الكتاب ؟
بكم : الباء حرف جر، وكم اسم استفهام مبني على السكون في محل جر .
ريال : تمييز مفرد منصوب بالفتحة ، على أحد الوجوه ، وهو الأحسن .
ــــــــــــــــــــــ
1 ـ البرهان في علوم القرآن ج4 ص332 .
2 ـ 45 الفرقان . 3 ـ 50 الروم .
أو : ريال تمييز مفرد مجرور بـ " من " المضمرة وجوبا ، لدخول حرف الجر على " كم " ، على الوجه الآخر ، وهو الأقل . والله أعلم .
اشتريت : فعل وفاعل . الكتاب : مفعول به منصوب .
3 ـ تأتي ظرفا للزمان ، أو المكان ، حسب نوع تمييزها الظرفي .
نحو : كم ساعة درست ؟ وكم ميلا قطعت ؟
كم : اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب على الظرفية الزمانية .
ساعة : تمييز منصوب بالفتحة .
كم : اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب ظرف مكان .
ميلا : تمييز منصوب بالفتحة .
4 ـ تأتي مفعولا به ، إذا تلاها فعل متعد ولم يستوف مفعوله . نحو : كم كتابا قرأت ؟
كم : اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب مفعول به .
كتابا : تمييز منصوب بالفتحة . وقرأت : فعل وفاعل .
5 ـ وتأتي مفعولا مطلقا إذا كان تمييزها مصدرا . نحو : كم ضربة ضربته ؟
كم : اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب مفعول مطلق .
ضربة : تمييز منصوب بالفتحة .
ضربته : فعل وفاعل ومفعول به .
6 ـ وتأتي " كم " في محل رفع خبر مقدم ، إذا تلاها اسم مضاف لما بعده ، وتمييزها حينئذ يكون مقدرا . نحو : كم مالك ؟ كم عدد أسرتك ؟
كم : اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع خبر مقدم .
مالك : مبتدأ مؤخر ، وهو مضاف ، والضمير المتصل في محل جر بالإضافة .
وتمييزها مقدر ، وتقدير الكلام : كم ريالا مالك ؟ وكم فردا عدد أسرتك ؟ والله أعلم .