هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

descriptionهل عذاب القبر دائم أم منقطع Emptyهل عذاب القبر دائم أم منقطع

more_horiz
هل عذاب القبر دائم أم منقطع




جوابها أنه نوعان : نوع دائم سوى ماورد في بعض الأحاديث أنه يخفف عنهم مابين النفختين ، فإذا قاموا من قبورهم قالوا : (يــويلنا من بعثنا من مرقدنا ) يــٍس : 52ويدل على دوامه قوله تعالى : ( النار يعرضون عليها غدواً وعشياً )غافر : 46




ويدل عليه ايضاً حديث سمرة الذي رواه البخاري في رؤيا النبي صلى الله عليه وسلم : <فهو يفعل به ذلك إلى يوم القيامه >

وفي حديث ابن عباس في قصة الجريدتين : < لعله يخفف عنهما مالم ييبسا > فجعل التخفيف مقيداً برطوبتهما فقط .




وفي حديث الربيع بن أنس ، عن أبي العاليه ، عن أبي هريره : < ثم أتى على قوم ترضخ رؤوسهم بالصخر ، كلما رضخت عادت لا يفتر عنهم من ذلك شيء >

وفي الصحيح في قصة الذي لبس بردين وجعل يمشي يتبختر فخسف الله به الأرض : < فهو يتجلجل فيها إلى يوم القيامه >

*******************************

النوع الثاني : إلى مدة ثم ينقطع ، وهو عذاب بعض العصاة الذين خفت جرائمهم فيعذب بحسب جرمه ، ثم يخفف عنه ، كما يعذب في النار مدة ، ثم يزول عنه العذاب .

وقد ينقطع عنه العذاب بدعاء أو صدقة أو إستغفار أو ثواب حج ، أو قرآة تصل إليه من بعض أقاربه أو غيرهم ، وهذا كما يشفع الشافع في المعذب في الدنيا ، فيخلص من العذاب بشفاعته ، لكن هذه شفاعة قد لا تكون بإذن المشفوع عنده ، والله سبحانه وتعالى لا يتقدم أحدٌ بالشفاعة بين يديه إلا من بعد إذنه ، فهو الذي يأذن للشافع أن يشفع إذا أراد أن يرحم المشفوع له ، ولا تغتر بغير هذا ، فإنه شرك و باطل يتعالى الله عنه : (من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه) البقرة : 255

(ولا يشفعون إلا لمن أرتضى) الأنبياء : 28

(مامن شفيعٍ إلا من بعد إذنه)يونس : 3

(ولا تنفع الشفاعة عنده إلا لمن ارتضى)سبأ : 23

(قل لله الشفاعة جميعاً له ملك السماوات والأرض)الزمر : وقد ذكر ابن أبي الدنيا : وحدثني محمد بن موسى الصائغ ، حدثنا عبدالله بن نافع قال : مات رجل من أهل المدينه ، فرآه رجل كأنه من أهل النار ، فاغتم لذلك ، ثم إنه بعد ساعة أو ثانيه رآه كأنه من أهل الجنه ، قال : ألم تكن قلت إنك من اهل النار ؟ قال : قد كان ذلك ، إلا أنه دفن معنا رجل من الصالحين ، فشفع في أربعين من جيرانه ، فكنت أنا منهم .قال ابن أبي الدنيا : وحدثنا أحمد بن يحيى قال : حدثني بعض أصحابنا قال : مات أخي ، فرأيته في النوم ، فقلت : ما كان حالك حين وضعت في قبرك ؟ ، قال : أتاني آتٍ بشهاب من نار ، فلولا أنه داعياً دعا لي لرأيت أنه سيضربني .وقال عمرو بن جرير : إذا دعا العبد لأخيه الميت أتاه بها ملك إلى قبره ، فقال : يا صاحب القبر الغريب هذه هدية من أخٍ عليك شفيق .وقال بشار بن غالب : رأيت رابعة في منامي ، وكنت كثير الدعاء لها ، فقالت لي : يابشار بن غالب هداياك تأتينا على أطباق من نور مخمرة بمناديل الحرير ، قلت : وكيف ذلك ؟ قالت : هكذا دعاء المؤمنين الأحياء إذا دعوا للموتى استجيب لهم ، وجعل ذلك الدعاء على أطباق النور وخمر بمناديل الحرير ، ثم أتى بها الذي دعي له من الموتى ، فقيل :هذه هدية فلان لك .قال ابن أبي الدنيا : وحدثنا أبو عبدالرحمن بن بحير ، قال : حدثني بعض أصحابنا قال : رأيت أخاً لي في النوم بعد موته ، فقلت : أيصل إليكم دعاء الأحياء ؟ قال : إي والله يترفرف مثل لنور ثم يلبسه . من كتاب الروح لأبن القيم الجوزيه

descriptionهل عذاب القبر دائم أم منقطع Emptyرد: هل عذاب القبر دائم أم منقطع

more_horiz
يعطيك الف عااااااافيه على الطرح المفيد
جعله الله فى ميزان حسناتك يوم القيامه
وشفيع لك يوم الحساب إن شاء الله
شرفنى المرور فى متصفحك العطر
دمتي بحفظ الرحمن

descriptionهل عذاب القبر دائم أم منقطع Emptyرد: هل عذاب القبر دائم أم منقطع

more_horiz
شكراً للموضوع الإسلامي  rendeer gg444g

descriptionهل عذاب القبر دائم أم منقطع Emptyرد: هل عذاب القبر دائم أم منقطع

more_horiz
بارك الله فيك



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي