تحتوي دورة التبريد في السيارة على بعض القطع والتي تؤدي دوراً مهماً في تبريد المحرك، وطرد الحرارة الناتجة عن عملية الاحتراق، وهي كما يأتي:[١] المشع: هو عبارة عن مبادل حراري يتكون من العديد من القنوات الصغيرة، و يقوم بطرد الحرارة القادمة من المحرك والمختزنة داخل سائل التبريد إلى البيئة الخارجية. مضخة سائل التبريد: تعمل على ضخ سائل التبريد داخل النظام لتكوين دورة التبريد، ويتم تشغيل المضخة عن طريق وصلها بحزام مطاطي مع المحرك. منظم الحرارة: يتحكم مبرد الحرارة بحرارة المحرك عن طريق التحكم بكمية تدفق سائل التبريد إلى المحرك. المروحة: تقوم بضخ الهواء على المشع لتسريع عملية طرد الحرارة خارج النظام. مستشعر الحرارة: وظيفته الأساسية التحكم بالمروحة الكهربائية الخاصة بالنظام عن طريق استشعار درجة حرارة المحرك لتشغيل المروحة أو زيادة سرعتها. أنابيب التوصيل: هي عبارة عن خراطيم مطاطية وظيفتها نقل سائل التبريد بين أجزاء النظام. مبدأ عمل نظام التبريد يُنتج محرك السيارة الكثير من الحرارة أثناء عملية حرق الوقود لإنتاج الطاقة الميكا*-تم الحذف. كلمة غير محترمة لا يسمح بها في هذا المنتدى-*ية، وبالتالي يعمل نظام تبريد المحرك على امتصاص تلك الحرارة من المحرك ثم طردها خارجاً وذلك عن طريق ضخ سائل التبريد في النظام ليعمل على امتصاص الحرارة من المحرك ثم يتم نقلها إلى المشع والذي بدوره يعمل على التبادل الحراري بين السائل بداخله والبيئة الخارجية.[٢] كيفية فحص نظام تبريد المحرك يمكن فحص نظام تبريد السيارة والتأكد من مستوى سائل التبريد عن طريق اتباع ما يأتي:[٣] ركن السيارة في مكان مستوٍ. التأكد من انخفاض درجة حرارة المحرك. فتح غطاء المشع الحراري إن أمكن والتأكد من رؤية سائل التبريد ووصوله إلى أعلى. النظر إلى خزان سائل التبريد الخاص بالنظام والتأكد من وصول السائل إلى علامة الامتلاء