عجائب قبل النبوة
المنحى الأول : ما قبل الولادة
فأبوه عبد الله أراد أن يذبحه تنفيذا لنذره , ثم يتم افتداؤهبفتوى كاهنة بمئة من الإبل وسمي بعد ذلك بالذبيح .(1)
وأبوه عبدالله كان في جبهته نور , فلما جامع زوجته آمنة انتقل النور من هذه الجبهة .(2)
يضاف الى ذلك حادثة عرف بها القاصي والداني وهي حادثة غزو أبرهة الكعبة , مستخدما حيوانا لم تعرفه الحجاز من قبل , وهو الفيل
ويُهلكُ الله سبحانه وتعالى أبرهة وجيشه حماية للكعبة , بل حماية لنبيه من أن يؤسر والده , ويولد محمد صلى اله عليه وسلم مسبيا عند الآخرين . (3)
1- تاريخ الطبري (191/1)
2- المصدر السابق
3- سبل الهدى والرشاد لابن طولون (214/1) والسيرة النبوية للصلابي ص43
__________________________________________________________________________
المنحى الثاني : ولادته
فقد قال صلى الله عليه وسلم : " رأت امي حين وضعتني سطع منها نور , فضائت له قصور بصرى .(1)
كما ورد انه صلى الله عليه وسلم قال :" ورأت امي حين حملت بي كأنه خرج منها نور , أضائت له قضور بصرى من أرض الشام . (2)
كما ذكرت والدته صلى الله عليه وسلم آمنة انها (( حملت به فما وجدت له مشقة حتى وضعته ))(3)
وولادته كانت في أشهر وأقدس مدينة عريبية هي مكة المكرمة
زأن يولد في أشرف قبيلة عربية هي قريش
وأن تحدث العجائب مع مرضعته حليمة :
1* مُلِئ ثدي حليمة بالحليب بعد أن أرضعت محمدا الرضيع صلى الله عليه وسلم وكان ثدياها قبل ذلك جافين .
2* كانت ناقتها لا تحلب قطرة حليب واحدة , فإذا بها بعد ذلك مباشرة ملأى .
3* كان مرعى بني سعد جدبا , فترعى الأغنام وتعود جياعا , أما اغنام حليمة تعود حُفَّلاً ملأى .
4* يأتي جبريل فيشق صدره , ويستخرج قلبه ثم يخرج منه علقة سوداء ويحشوه بشيء ويرده , كان ذلك بعد سن الرابعة .(4)
1- ذكر ابن طولون الصالحي أن ابن سعد رواه ورجاله ثقات : سبل الهدى والرشاد (341/1)
2- رواه احمد , قال الهيثمي : إستاد أحمد حسن وله شواهد تقويه مجمع الزوائد (289/ح(13842) والحاكم وصححه (4230) ونقل محقق المستدرك أن ابن كثير جوَّد إسناده
3- رواه ابن سعد (78/1)
4- سبل الهدى والرشاد لابن طولون الصالحي (386/1)وحادثة شق الصدر رواها مسلم (261).
____________________________________________________________________________
المنحى الثالث :
ما رآه بحيرا اراهب من علامات إرهاص نبوته صلى الله عليه وسلم :
- غمامة ترافق القافلة القادمة ن مكة وفيها محمد صلى الله عليه وسلم وهو ابن 12 عاما .
- معرفة بحيرا ان أباه ميت وأنكر ابوة ابا طالب له .
- رؤية بحيرا خاتم النبوة في كتف محمد صلى الله عليه وسلم .
- تحذير بحيرا لأبي طالب من اليهود وخشيته منهم على محمد صلى الله عليه وسلم .(1)
1- اصل قصة بحيرا رواها الترمذي وحسنها (3620) وانظر السيرة النبوية لابن هشام (190/1)وتاريخ الطبري (524/1)وسير اعلام النبلاء للذهبي (50/1) وسبل الهى والإرشاد لابن طولون (140/2)
____________________________________________________________________________
المنحى الرابع : الأسماء التي رافقت ولادته صلى الله عليه وسلم
فقد سمي محمدا وهو اسم حديث لا عهد للعرب به ومعناه ممدوح ومحمود وكم من رجل سمي بعبد لغير الله كعبد العزة عم النبي صلى الله عليه وسلم !
ولكن اسم ابيه عبدالله امه آمنة بنت وهب
فأمَّن وهبه
وإسم مرضعته حليمة السعدة حلم وسعادة واسم مرضعته الاولى ثويبة _ ثواب
واسم حاضنته ام ايمن ( يمنٌ وبركه )
قابلته الشفاء .. فشفاء من الأدواء
..
أيعقل كل هذا ان يكون مصادفة
أيُعقل ان تُدبر هذه المكيدة مع بحيرا في الشام
أم إنها النبوة الحقة
من كتاب لماذا نحن مسلمون د. خالد سليم عبدالفتاح
المنحى الأول : ما قبل الولادة
فأبوه عبد الله أراد أن يذبحه تنفيذا لنذره , ثم يتم افتداؤهبفتوى كاهنة بمئة من الإبل وسمي بعد ذلك بالذبيح .(1)
وأبوه عبدالله كان في جبهته نور , فلما جامع زوجته آمنة انتقل النور من هذه الجبهة .(2)
يضاف الى ذلك حادثة عرف بها القاصي والداني وهي حادثة غزو أبرهة الكعبة , مستخدما حيوانا لم تعرفه الحجاز من قبل , وهو الفيل
ويُهلكُ الله سبحانه وتعالى أبرهة وجيشه حماية للكعبة , بل حماية لنبيه من أن يؤسر والده , ويولد محمد صلى اله عليه وسلم مسبيا عند الآخرين . (3)
1- تاريخ الطبري (191/1)
2- المصدر السابق
3- سبل الهدى والرشاد لابن طولون (214/1) والسيرة النبوية للصلابي ص43
__________________________________________________________________________
المنحى الثاني : ولادته
فقد قال صلى الله عليه وسلم : " رأت امي حين وضعتني سطع منها نور , فضائت له قصور بصرى .(1)
كما ورد انه صلى الله عليه وسلم قال :" ورأت امي حين حملت بي كأنه خرج منها نور , أضائت له قضور بصرى من أرض الشام . (2)
كما ذكرت والدته صلى الله عليه وسلم آمنة انها (( حملت به فما وجدت له مشقة حتى وضعته ))(3)
وولادته كانت في أشهر وأقدس مدينة عريبية هي مكة المكرمة
زأن يولد في أشرف قبيلة عربية هي قريش
وأن تحدث العجائب مع مرضعته حليمة :
1* مُلِئ ثدي حليمة بالحليب بعد أن أرضعت محمدا الرضيع صلى الله عليه وسلم وكان ثدياها قبل ذلك جافين .
2* كانت ناقتها لا تحلب قطرة حليب واحدة , فإذا بها بعد ذلك مباشرة ملأى .
3* كان مرعى بني سعد جدبا , فترعى الأغنام وتعود جياعا , أما اغنام حليمة تعود حُفَّلاً ملأى .
4* يأتي جبريل فيشق صدره , ويستخرج قلبه ثم يخرج منه علقة سوداء ويحشوه بشيء ويرده , كان ذلك بعد سن الرابعة .(4)
1- ذكر ابن طولون الصالحي أن ابن سعد رواه ورجاله ثقات : سبل الهدى والرشاد (341/1)
2- رواه احمد , قال الهيثمي : إستاد أحمد حسن وله شواهد تقويه مجمع الزوائد (289/ح(13842) والحاكم وصححه (4230) ونقل محقق المستدرك أن ابن كثير جوَّد إسناده
3- رواه ابن سعد (78/1)
4- سبل الهدى والرشاد لابن طولون الصالحي (386/1)وحادثة شق الصدر رواها مسلم (261).
____________________________________________________________________________
المنحى الثالث :
ما رآه بحيرا اراهب من علامات إرهاص نبوته صلى الله عليه وسلم :
- غمامة ترافق القافلة القادمة ن مكة وفيها محمد صلى الله عليه وسلم وهو ابن 12 عاما .
- معرفة بحيرا ان أباه ميت وأنكر ابوة ابا طالب له .
- رؤية بحيرا خاتم النبوة في كتف محمد صلى الله عليه وسلم .
- تحذير بحيرا لأبي طالب من اليهود وخشيته منهم على محمد صلى الله عليه وسلم .(1)
1- اصل قصة بحيرا رواها الترمذي وحسنها (3620) وانظر السيرة النبوية لابن هشام (190/1)وتاريخ الطبري (524/1)وسير اعلام النبلاء للذهبي (50/1) وسبل الهى والإرشاد لابن طولون (140/2)
____________________________________________________________________________
المنحى الرابع : الأسماء التي رافقت ولادته صلى الله عليه وسلم
فقد سمي محمدا وهو اسم حديث لا عهد للعرب به ومعناه ممدوح ومحمود وكم من رجل سمي بعبد لغير الله كعبد العزة عم النبي صلى الله عليه وسلم !
ولكن اسم ابيه عبدالله امه آمنة بنت وهب
فأمَّن وهبه
وإسم مرضعته حليمة السعدة حلم وسعادة واسم مرضعته الاولى ثويبة _ ثواب
واسم حاضنته ام ايمن ( يمنٌ وبركه )
قابلته الشفاء .. فشفاء من الأدواء
..
أيعقل كل هذا ان يكون مصادفة
أيُعقل ان تُدبر هذه المكيدة مع بحيرا في الشام
أم إنها النبوة الحقة
من كتاب لماذا نحن مسلمون د. خالد سليم عبدالفتاح