دليل الإشهار العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول


descriptionأخطاء شاعت على ألسنتنا Emptyأخطاء شاعت على ألسنتنا

more_horiz
بسم الله الرحمن الرحيم

سأنقل لكم بعض الكلمات والعبارات التي اعتاد لساننا على نطقها بلفظ خطأ ،من كتاب " من ذا الذي قدد البيان" لحياة الياقوت
أترككم مع ما اخترت لكم من تصويبات.


نزهة مقلوبة

الخطأ: مُنتزه.
الصواب: مُتنزَّه.
المتنزّه منسوب إلى الفعل "تنزّه" وهو الصواب
أما منـتـزه فهو خطأ ويظهر كثيرا في اللهجات العاميّة ويّسمى قلب
أماكن الحروف
كقول"معلقة" بدلا من ملعقة، و"جوز" بدلا من زوج، وقول بعضهم
"أنارب" بدلا من أرانب. وكذلك قول بعض الشاميين "صفد" بدلا من
صدف، و"رعبون" بدلا من عربون، و"يسترجي" وأصلها يستجرئ.

___________

مبيوع ومبيع

نقرأ هذه الجملة " البضاعة المباعة لا ترد ولا تستبدل"
والخطأ: المباعة.
الصواب: المبيوعة أو المَبيعة.
اسم المفعول للفعل الثلاثي يُصاغ على
وزن مفعول، فالفعل باع اسم المفعول منه
"مبيوع" و"مبيع". فنقول باع، يبيع، فهذا
بائع وذلك مبيوع أومبيع.
أمّا "مُباع"
فتعني البضاعة المعروضة للبيع.
والمبيوع البضاعة التي تمّ بيعها لا البضاعة
المعروضة للبيع.
__________

خصومة الحسوم

نقرأ في أحيان كثيرة كلمة خصم 50%
والخطأ: خَصْم.
الصواب: حَسْم.
الخَصم هو المنازع، ومنه قوله تعالى:
{هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ ...}الحج: 19
. أمّا الحَسْم فهو القطع والاستئصال وهي
الكلمة الأدق لأن السعر يُقتطع منه في حال
الحسم.
__________

الواحد و الحادي

الخطأ: الواحد والعشرون.
الصواب: الحادي والعشرون
تقول العرب "الحادي عشر"
و"الحادية عشرة" وليس "الواحد
عشر" و"الواحدة عشرة".
وكذلك تقول، "الحادي والعشرون"
و"الحادية والعشرون" وليس "الواحد
والعشرون" و"الواحدة والعشرون".
ومن الأخطاء الشائعة قولنا "القرن
الواحد والعشرين" والصحيح قولنا
"القرن الحادي والعشرين".
__________

الرؤية والرؤيا

الرؤيا وجمعها رؤى هي ما يُري في
المنام، ويقول الله تعالى: {قَدْ صَدَّقْتَ
الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِين}
الصافات: 105

أمّا الرؤية فهي ما
يُنظر بالعين أو بالعقل كما ورد في
"المنجد للغة والأعلام"، وهي النظر
بالعين والقلب كما ورد عن ابن سيّده
في "لسان العرب". وبالتالي، الرؤية تعني النظرة
المستقبلية لشيء ما.
___________

أهل الاختصاص

يقال أخصائي أطفال ، أخصائي جلدية...
والخطأ: أخصائي أو إخصائي.
الصواب: مُتخصِص أو اختصاصي.
"الأخصائي" و"الإخصائي" لا أصل
لغويًا لهما، أمّا "المتخصِص" فمشتقة
من الفعل تخصص أي تفرّد بالأمر،
والاختصاصي هو صاحب الانصراف
والتفرُّغ لمجال معيَّن.

___________

ما الحل مع المنحَلِّ:

كثيرا ما نكتب الجلسة المنحلَّة أو المجلس المنحلُّ ولا نتنبَّه للخطأ الذي ارتكبناه.
الخطأ: المجلس المنحل.
الصواب: المجلس المحلول.
المجلس لا يحل نفسه بنفسه، بل يصدر مرسوم بحله. أي أننا نحتاج إلى اسم مفعول هنا، والفعل الذي سنشتق منه اسم المفعول هو
الفعل الثلاثي "حلّ" وليس الفعل "انحل" لأن الثاني يدل
على الذاتية وأنّ المجلس يحل ذاته وهذا غير صحيح.
___________

ماذا صنعنا بالصناعة

كثيرا ما نستخدم كلمة القمر الصناعي ، وفيها سوء استخدام واضح.
الخطأ: قولنا القمر الصناعي
الصواب : القمر الاصطناعي
الصناعي هو المنسوب إلى الصناعة
أي الشيء الذي أُنتج في المعمل،
أمّا الاصطناعي فهو المصطنع أي
غير الطبيعي وهو المقصود في هذا
المقام.
__________

قوَّة الباء

سأعطيكم جملة نكتبها بشكل خطأ
مثلا لو قلنا:
استبدلت القسوة باللين والعطف ، هنا خطأ كبير
انظروا:
الخطأ : استبدلت القسوة باللين والعطف
الصواب: استبدلت اللين والعطف بالقسوة.
في الفعلين استبدل واشترى، تدخل الباء على الأمر المتروك، ويتّضح هذا في الآيتين الكريمتين:
{...قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ...} البقرة :61


{أُوْلَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرُوُاْ الضَّلاَلَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَت تِّجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُواْ مُهْتَدِينَ} البقرة: 16
أي إنهم اشتروا الضلالة بدفعهم الهدى ثمنا لها. وكذلك الأمر في الآية السابقة، فبنو إسرائيل
أخذوا الأدنى وأعطوا ما هو خير مقابلا له.
__________

المدراء العموم

كثيرا نقول عند جمع " المدير العام" " المدراء العموم"
برأيكم هل هذا الجمع صحيح؟
الخطأ : المدراء العموم
الصواب: المديرون العامُّون
"مدير" تجمع جمعا مذكرا سالما بإضافة
الواو والنون. أمّا مدراء فخطأ شائع،
فهل نجمع محيط على
مُحطاء؟ طبعًا لا.
كما أنّ "العموم" ليست صفة بل مصدر،
والصفة "عام" وجمعها "عامّون".
_________

الأذان يدوي في الآذان

أن نقول آذان الفجر ،هذا الخطأ مفرط الشيوع، وهو خطأ فادح
الخطأ: آذان الفجر.
الصواب: أذان الفجر.
"الآذان" جمع "الأُذُن"، أمّا "الأذان" فهو النداء الذي يعلن
عن دخول وقت الصلاة ويأذن بتأديتها.
___________

هواة الياء

أصبحت الياء تضاف خلف كل مؤنث بداعٍ وبدون داعٍ
مثل:
الخطأ: يديكي وأنتي.
الصواب: يديكِ وأنتِ.
كاف المخاطب في حالة التأنيث مكسورة وفي حالة التذكير مفتوحة، وكذلك تاء المخاطبة.
_________

هذا ما جنته كراهة التوالي

هل لاحظتم أنّ "شؤون" و"مسؤول" تُكتبان أحيانا
"شئون" و"مسئول"؟
وهذا لا يتسق مع القاعدة ولا يلائم حركات الحروف .
بل إنّ بعضنا قد ينطق "شؤون" بكسر الشين حين يراها كتبت "شئون".
من يكتب الهمزات على هذا الشكل هم أصحاب مبدأ كراهة توالي الأمثال "أي الأحرف المتماثلة"، وأيضا يكتبون "داوود" و"طاووس" بواو واحدة منعا لتلاقي حرفين متشابهين.

كما أنّ بعضهم يكتب "رؤوس" على شكل "رءوس"، و"موؤودة" على شكل "موءودة" كل هذا حتى لا يلتقي حرفان متماثلان.

في الحقيقة، لا أرى داعيا لكل هذا، فكل هذه الاستثناءات تؤدي إلى تشعيب القواعد وإلى بلبلة المتعلّم، ثم ما الضرر من توالي حرفين متشابهين؟
هل ستتولّد الغيرة بينهما مثلا؟
عُدُّوهما توأمين وسهّلوا قواعد اللغة سهّل الله دربكم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

descriptionأخطاء شاعت على ألسنتنا Emptyرد: أخطاء شاعت على ألسنتنا

more_horiz
بارك الله فيك على الموضوع المفيد
ننتظر مشاركاتك القادمة بشوق
دام وفاؤك وعطاؤك

descriptionأخطاء شاعت على ألسنتنا Emptyرد: أخطاء شاعت على ألسنتنا

more_horiz
ششككرا لك على الموضوع
جزاك الله خيرا
وجعله في ميزان حسناتكك 
بوركت ,, تحياتي
أخطاء شاعت على ألسنتنا 235873

descriptionأخطاء شاعت على ألسنتنا Emptyرد: أخطاء شاعت على ألسنتنا

more_horiz
تسلم الايادي ع الطرح المميز 

descriptionأخطاء شاعت على ألسنتنا Emptyرد: أخطاء شاعت على ألسنتنا

more_horiz
باقات من الشكر والتقدير لجهودكم على هذا الموضوع العظيم ،،،
تقبل مروري ،،
تحياتي ،


privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي