صهْ بالبناء على السكون أم صهِ بالبناء على الكسر
يُقالُ فيما لا ينونُ من هذه الأفعالِ أنّهُ واجبُ التعريف ، أما ما يُنوَّنُ فيها فيسمى واجبَ التنكيرِ . ويترتبُ على التنوينِ وعَدَمِهِ معانِ إضافيةٌ . فإذا قُلٍتَ لمُحَدّثِكَ : صَهْ . فالمقصودُ أن يَسْكُتَ عن حديثهِ الذي يتحدثُ فيه ، ويجوزُ أن يتجهَ إلى غيرِهِ .
أما إذا قُلْتَ له (صَهٍ) فالمقصود أن يَسْكُتَ عنْ كلِّ حديثٍ .
ومثل (صه) (إيه) وأنا أنقل نظما جميلا لهذين:
وقل لمن حدّث إيهِ أي زِدِ***من ذا الحديث، وإذا لم تُرِدِ
منه حديثا واحدا معينــــــا***فقل له إيهاً كما قد بُيِّنـــــــا
فمعناه: إذا لم ينون : تكلم واستمر بالموضوع الذي تتكلم فيه الآن. وأما بالتنوين فمعناه: تكلم بأي موضوع.
ومثل هذا (صه) لكن معناه السكوت .
يُقالُ فيما لا ينونُ من هذه الأفعالِ أنّهُ واجبُ التعريف ، أما ما يُنوَّنُ فيها فيسمى واجبَ التنكيرِ . ويترتبُ على التنوينِ وعَدَمِهِ معانِ إضافيةٌ . فإذا قُلٍتَ لمُحَدّثِكَ : صَهْ . فالمقصودُ أن يَسْكُتَ عن حديثهِ الذي يتحدثُ فيه ، ويجوزُ أن يتجهَ إلى غيرِهِ .
أما إذا قُلْتَ له (صَهٍ) فالمقصود أن يَسْكُتَ عنْ كلِّ حديثٍ .
ومثل (صه) (إيه) وأنا أنقل نظما جميلا لهذين:
وقل لمن حدّث إيهِ أي زِدِ***من ذا الحديث، وإذا لم تُرِدِ
منه حديثا واحدا معينــــــا***فقل له إيهاً كما قد بُيِّنـــــــا
فمعناه: إذا لم ينون : تكلم واستمر بالموضوع الذي تتكلم فيه الآن. وأما بالتنوين فمعناه: تكلم بأي موضوع.
ومثل هذا (صه) لكن معناه السكوت .