تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :
أشياء من الجنة في الأرض
اعلموا
أحبابنا أنّ في هذه الدنيا أشياء
أصلها من
الجنّة منها: مقام إبراهيم عليه
السلام. فقد جاء في كتاب
الجامع لأحكام
القرءان للقرطبي في
تفسير
الآية :
﴿وَاتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ
إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى﴾ البقرة/125"
أنّه
الحَجَر الذي تعرفه النّاس
اليوم الذي يصلون عنده ركعتين بعد الطواف.
وفي
البخاري
أنّه
الحجر الذي ارتفع عليه إبراهيم عليه السلام حين ضعف عن رفع
الحجارة التي
كان إسماعيل عليه السلام يناوله إياها في بناء
الكعبة
وغرقت قدماه
فيه. قال أنس : رأيت في المقام أثر أصابعه وعقبه وأخمص
قدميه غير أنه أذهبه
مسح الناس بأيديهم. حكاه القشيري.
وكذلك
الحجر الأسود أصله ياقوتة
من يواقيت الجنّة. فقد روى الترمذي من حديث
ابن عباس " الحجر الأسود من
الجنة ". وعن عبد الله بن
عمرو
عند
أحمد "الحجر الأسود من حجارة
الجنة لولا ما تعلّق به من الأيدي
الفاجرة
ما مسّه أكمه ولا أبرص ولا
ذو داء إلا برأ" . أخرجه سعيد
بن
منصور.وروى الترمذي : نزل الحجر
الأسود من الجنّة وهو أشدّ بياضًا من
اللبن فسوّدته خطايا بني ءادم. وقال
حديث حسن صحيح .
وقد
روي
عن عبد الله بن عمرو أيضًا قال : سمعت
رسول الله صلى الله عليه وسلم
يقول
وهو مُسندٌ ظهره إلى الكعبة: " الركن
والمقام ياقوتتان
من
يواقيت
الجنّة لولا أن الله طمس نورهما
لأضاءا ما بين المشرق والمغرب"
أخرجه
أحمد وابن حبّان. ومما نزل من
الجنّة سيّدنا آدم عليه
السلام
وحواء والبراق، كما نزل أيضًا إبليس
لعنه الله .
والكبش الذي
فدي به إسماعيل من الجنّة أيضًا، وعصا
موسى قيل إنّها نزلت من الجنّة
أيضًا. وأصل الحنطة والأرزّ ونحوهما ممّا
نأكله من
الجنّة،
لكنّها
لمّا نزلت إلى أرضنا هذه تغيّرت عمّا
كانت عليه. كذلك النيل
والفرات
وسيحان وجيحان أصلهم من الجنّة، هذه
الأنهار كانت في الجنّة
ثمّ
نقلت، أدخلها الله في الأرض ثم أخرجها
في مكان ءاخر، أما دجلة فهو فرع
من الفرات هو لَمّا يدخل أرض العراق يتفرع
من الفرات. وروى
مسلم
: سيحان وجيحان والفرات والنيل كلّ من أنهار
الجنّة. وهو حديث صحيح .
أشياء من الجنة في الأرض
اعلموا
أحبابنا أنّ في هذه الدنيا أشياء
أصلها من
الجنّة منها: مقام إبراهيم عليه
السلام. فقد جاء في كتاب
الجامع لأحكام
القرءان للقرطبي في
تفسير
الآية :
﴿وَاتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ
إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى﴾ البقرة/125"
أنّه
الحَجَر الذي تعرفه النّاس
اليوم الذي يصلون عنده ركعتين بعد الطواف.
وفي
البخاري
أنّه
الحجر الذي ارتفع عليه إبراهيم عليه السلام حين ضعف عن رفع
الحجارة التي
كان إسماعيل عليه السلام يناوله إياها في بناء
الكعبة
وغرقت قدماه
فيه. قال أنس : رأيت في المقام أثر أصابعه وعقبه وأخمص
قدميه غير أنه أذهبه
مسح الناس بأيديهم. حكاه القشيري.
وكذلك
الحجر الأسود أصله ياقوتة
من يواقيت الجنّة. فقد روى الترمذي من حديث
ابن عباس " الحجر الأسود من
الجنة ". وعن عبد الله بن
عمرو
عند
أحمد "الحجر الأسود من حجارة
الجنة لولا ما تعلّق به من الأيدي
الفاجرة
ما مسّه أكمه ولا أبرص ولا
ذو داء إلا برأ" . أخرجه سعيد
بن
منصور.وروى الترمذي : نزل الحجر
الأسود من الجنّة وهو أشدّ بياضًا من
اللبن فسوّدته خطايا بني ءادم. وقال
حديث حسن صحيح .
وقد
روي
عن عبد الله بن عمرو أيضًا قال : سمعت
رسول الله صلى الله عليه وسلم
يقول
وهو مُسندٌ ظهره إلى الكعبة: " الركن
والمقام ياقوتتان
من
يواقيت
الجنّة لولا أن الله طمس نورهما
لأضاءا ما بين المشرق والمغرب"
أخرجه
أحمد وابن حبّان. ومما نزل من
الجنّة سيّدنا آدم عليه
السلام
وحواء والبراق، كما نزل أيضًا إبليس
لعنه الله .
والكبش الذي
فدي به إسماعيل من الجنّة أيضًا، وعصا
موسى قيل إنّها نزلت من الجنّة
أيضًا. وأصل الحنطة والأرزّ ونحوهما ممّا
نأكله من
الجنّة،
لكنّها
لمّا نزلت إلى أرضنا هذه تغيّرت عمّا
كانت عليه. كذلك النيل
والفرات
وسيحان وجيحان أصلهم من الجنّة، هذه
الأنهار كانت في الجنّة
ثمّ
نقلت، أدخلها الله في الأرض ثم أخرجها
في مكان ءاخر، أما دجلة فهو فرع
من الفرات هو لَمّا يدخل أرض العراق يتفرع
من الفرات. وروى
مسلم
: سيحان وجيحان والفرات والنيل كلّ من أنهار
الجنّة. وهو حديث صحيح .