هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

description الجَهلُ البَسِيط و الجَهلُ المُرَكَّب Empty الجَهلُ البَسِيط و الجَهلُ المُرَكَّب

more_horiz
الجهل البسيط والجهل المركب

السؤال: هل يمكن لشيخنا أن يعطي لنا مثالا للجهل البسيط والجهل المركب حتى نفهمهما؟

الجواب:الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمّا بعد:

فالجهل ضد العلم وهو اعتقاد الشيء المعلوم على خلاف ما هو عليه، وهو على قسمين:

•جهل بسيط: وهو عدم العلم مطلقا، أي انتقاء إدراك الشيء المعلوم كلية كأن يُسأل عن حكم المرأة الحائض هل تصلي وتصوم أم لا مثلا؟

فيقول: لا أعلم، فهذا جاهل وجهله بسيط.

• جهل مركب: وهو عبارة عن اعتقاد جازم غير مطابق للواقع، أي يتصور الشيء المعلوم ويعتقده على غير هيئته، فكان مركبا من أمرين:

1. عدم العلم بالشيء وانتفاء إدراكه له وهاهنا يوافق صاحب الجهل البسيط.

2.أن يعتقد صاحب هذا الجهل ما هو مخالف للواقع غير مطابق لما هو في الخارج اعتقاداً جازماً، فلو سئل عن المرأة الحائض مثلا؟ فيقول تصلي وتصوم وعليها القضاء، فهو لا يعلم ومع ذلك يعتقد الشيء على خلاف الواقع.

ومن الأمثلة القرآنية ما مثّل الله سبحانه وتعالى بنوعين من الكفار أحدهما صاحب جهل مركب والآخر صاحب جهل بسيط في قوله تعالى:﴿والّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُم كَسَرَاب ..﴾ الآية [النور:39].

- فالكافر الذي يعمل الأعمال يحسب أنّه يحسن صنعا وأنّه يحصل شيئا، فإذا لاقى الله تعالى نوقش على أفعاله ولم يجد شيئا، إمّا لعدم إخلاصه، وإمّا لعدم سلوك سبيل الشرع)وَوَجَدَ اللهَ عِندَه ُفَوَفَّاهُ حِسَابَهْ وَالله ُسَرِيعُ الحِسَابِ[ [النور39] قال تعالى:﴿وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَآءً مَّنثُـوراً﴾ [الفرقان:23].

فهذا جهله جهل مركب فهو لا يعلم بأنّ عملَه غيرُ صحيح ويعتقد بصحته وحصول الثواب والأجر عليه اعتقادا جازما، فمثله كمثل أصحاب الأضرحة والقباب والقبور الذين يتقربون بالنذور ويذبحون عندها ويسألونها إلى غير ذلك من الشركيات المنهي عنها، وهم يعتقدون جوازها وحصول الثواب عليها.

- أمّا صاحب الجهل البسيط كالمقلدة لأئمة الضلال والكفر، فقلب الكافر الجاهل البسيط المقلد الذي يتبع أئمة القبور والأضرحةوغيرهم من أهل الانحراف والزيغ فهو لا يعرف حال من يقوده ولا يدري أين يذهب به، فإن قيل له أين تذهب؟ قال أنا معهم، فإن قيل له أين يذهبون؟ فيقول: لا أدري.

وهذا الصنف مثّل الله به في قوله تعالى: ﴿أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُّجِّّيٍّ... ﴾ الآية [النور:40]، وقوله: ﴿يَغْشَاهُ مَوْجٌ.. ﴾ [النور:40]، أي يغشاه من الغشاوة على القلب والسمع والبصر مثل قوله تعالى:﴿ خَتَمَ اللهُ عَلَى قُلُوبِهِم وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ﴾ [البقرة:7]، وفي قوله تعالى﴿أَفرَأَيْتَ مَنِ اتّّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً﴾ [الجاثية:23].

والعلم عند الله تعالى، وآخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين وصلى الله على محمّد وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين وسلّم تسليما.

من فتاوى أصول الفقه والقواعد الفقهية للشيخ محمَّد علي بن بوزيد بن علي فركوس

description الجَهلُ البَسِيط و الجَهلُ المُرَكَّب Emptyرد: الجَهلُ البَسِيط و الجَهلُ المُرَكَّب

more_horiz
جزيت من الخير اكثره ...
ومن العطاء منبعه ...
لا حرمنا البارئ واياك جناته ..

description الجَهلُ البَسِيط و الجَهلُ المُرَكَّب Emptyرد: الجَهلُ البَسِيط و الجَهلُ المُرَكَّب

more_horiz
شكرا على الموضوع الإسلامي المميز
 الجَهلُ البَسِيط و الجَهلُ المُرَكَّب 235873

description الجَهلُ البَسِيط و الجَهلُ المُرَكَّب Emptyرد: الجَهلُ البَسِيط و الجَهلُ المُرَكَّب

more_horiz
جُزيتم خيرًا على ذلك الموضوع القيم ،،

description الجَهلُ البَسِيط و الجَهلُ المُرَكَّب Emptyرد: الجَهلُ البَسِيط و الجَهلُ المُرَكَّب

more_horiz
موضوع رائع

بوركت

description الجَهلُ البَسِيط و الجَهلُ المُرَكَّب Emptyرد: الجَهلُ البَسِيط و الجَهلُ المُرَكَّب

more_horiz
موضوع رائع
بارك الله فيك
 الجَهلُ البَسِيط و الجَهلُ المُرَكَّب 886773

description الجَهلُ البَسِيط و الجَهلُ المُرَكَّب Emptyرد: الجَهلُ البَسِيط و الجَهلُ المُرَكَّب

more_horiz
كلامك يقف أمامه منطقى حائرا جدا



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي