*أصول دعوة أهل السنة والجماعة:*
*1- الأصل الأول:الاهتمام والعناية بطلب العلم الشرعي.*
إن الدعوة السلفية تولي طلب العلم الشرعي أهمية كبيرة، لأنه هو الركيزة والأساس المتين.
وجعل العلماء الأصل الأول هو العلم لأن الطرق كثيرة وكلها متاهات إلا طريق الرسول صلى الله عليه وسلم: وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه.
*"قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة..."*
*البصيرة:* البيان والحجة أي هي العلم النافع.
ولا سبيل إلى سلوك السنة إلا بالعلم الشرعي
*كما قال الإمام أحمد رحمه الله:* الناس بحاجة إلى العلم أكثر من حاجتهم إلى الطعام والشراب.
فمن أصول أهل السنة والجماعة طلب العلم الشرعي، وأما الجمعيات الإسلامية الأخرى فهي تاركة للعلم الشرعي كما هي جماعة التبليغ ونحوها من الرافضة والإخوان المسلمين.
وسؤال أهل العلم من العلم، فمن سأل أهل العلم فقد استنار لدينه وفعل ما يجب عليه: *فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون*
*وهذا العلم قسمان:*
*1- فرض عين:* وهو الذي على المسلم العمل له، كأصول الإيمان وشرائع الإسلام وما يجب اجتنابه من المحرمات أو ما يحتاج إليه في المعاملات ونحو ذلك.
*2- فرض كفاية:* وهو مادون الأول.
*1- الأصل الأول:الاهتمام والعناية بطلب العلم الشرعي.*
إن الدعوة السلفية تولي طلب العلم الشرعي أهمية كبيرة، لأنه هو الركيزة والأساس المتين.
وجعل العلماء الأصل الأول هو العلم لأن الطرق كثيرة وكلها متاهات إلا طريق الرسول صلى الله عليه وسلم: وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه.
*"قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة..."*
*البصيرة:* البيان والحجة أي هي العلم النافع.
ولا سبيل إلى سلوك السنة إلا بالعلم الشرعي
*كما قال الإمام أحمد رحمه الله:* الناس بحاجة إلى العلم أكثر من حاجتهم إلى الطعام والشراب.
فمن أصول أهل السنة والجماعة طلب العلم الشرعي، وأما الجمعيات الإسلامية الأخرى فهي تاركة للعلم الشرعي كما هي جماعة التبليغ ونحوها من الرافضة والإخوان المسلمين.
وسؤال أهل العلم من العلم، فمن سأل أهل العلم فقد استنار لدينه وفعل ما يجب عليه: *فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون*
*وهذا العلم قسمان:*
*1- فرض عين:* وهو الذي على المسلم العمل له، كأصول الإيمان وشرائع الإسلام وما يجب اجتنابه من المحرمات أو ما يحتاج إليه في المعاملات ونحو ذلك.
*2- فرض كفاية:* وهو مادون الأول.