دليل الإشهار العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

إذا كانت هذه أول زيارة لك في الإشهار العربي، نرجوا منك مراجعة قوانين المنتدى من خلال الضغط هنا وأيضاً يشرفنا انضمامك إلى أسرتنا الضخمة من خلال الضغط هنا.

descriptionحديث يوضح حالنا االيــــــــوم! Emptyحديث يوضح حالنا االيــــــــوم!

more_horiz
((حديث يوضح حالنا االيــــــــوم! 3dlat.net_06_17_5b6d_5f4cd1df07e31 حديث يوضح حالنا االيــــــــوم حديث يوضح حالنا االيــــــــوم! 3dlat.net_12_17_e14e_976f2e9bcfb63حديث يوضح حالنا االيــــــــوم! 3dlat.net_06_17_5b6d_5f4cd1df07e31))
حديث يوضح حالنا االيــــــــوم! 3dlat.net_17_17_d5e2_c1d78bf27f6a1

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم/
حديث يوضح حالنا االيــــــــوم! 3dlat.net_12_17_e14e_15f18657c7ed2(يُوشِكُ أن تَدَاعَى عليكم الأممُ من كلِّ أُفُقٍ ، كما تَدَاعَى الْأَكَلَةُ إلى قَصْعَتِها ، قيل : يا رسولَ اللهِ ! فمِن قِلَّةٍ يَوْمَئِذٍ ؟ قال لا ، ولكنكم غُثاءٌ كغُثاءِ السَّيْلِ ، يُجْعَلُ الْوَهَنُ في قلوبِكم ، ويُنْزَعُ الرُّعْبُ من قلوبِ عَدُوِّكم ؛ لِحُبِّكُمُ الدنيا وكَرَاهِيَتِكُم الموتَ)
الراوي:ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم المحدث:الألباني المصدر:صحيح الجامع الجزء أو الصفحة:8183 حكمالمحدث:صحيح 
حديث يوضح حالنا االيــــــــوم! 3dlat.net_06_17_5b6d_5f4cd1df07e31معنى الحديث:
 ( يُوشِكُ الْأُمَمُ ) : أَيْ يَقْرَبُ فِرَقُ الْكُفْرِ وَأُمَمُ الضَّلَالَةِ 
 ( أَنْ تَدَاعَى عَلَيْكُمْ ) : أَيْ تَتَدَاعَى بِأَنْ يَدْعُوَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا لِمُقَاتَلَتِكُمْ وَكَسْرِ شَوْكَتِكُمْ وَسَلْبِ مَا مَلَكْتُمُوهُ مِنَ الدِّيَارِ وَالْأَمْوَالِ 
 ( كَمَا تَدَاعَى الْأَكَلَةُ ) : كَمَا يَدْعُو أَكَلَةُ الطَّعَامِ بَعْضُهُمْ بَعْضًا 
 ( إِلَى قَصْعَتِهَا ) : الضَّمِيرُ لِلْأَكَلَةِ أَيِ الَّتِي يَتَنَاوَلُونَ مِنْهَا بِلَا مَانِعَ وَلَا مُنَازِعَ فَيَأْكُلُونَهَا عَفْوًا وَصَفْوًا كَذَلِكَ يَأْخُذُونَ مَا فِي أَيْدِيكُمْ بِلَا تَعَبٍ يَنَالُهُمْ أَوْ ضَرَرٍ يَلْحَقُهُمْ أَوْ بَأْسٍ يَمْنَعُهُمْ قَالَهُ الْقَارِيُّ
 قَالَ فِي الْمَجْمَعِ أَيْ يَقْرَبُ أَنَّ فِرَقَ الْكُفْرِ وَأُمَمَ الضَّلَالَةِ أَنْ تَدَاعَى عَلَيْكُمْ أَيْ يَدْعُو بَعْضُهُمْ بَعْضًا إِلَى الِاجْتِمَاعِ لِقِتَالِكُمْ وَكَسْرِ شَوْكَتِكُمْ لِيَغْلِبُوا عَلَى مَا مَلَكْتُمُوهَا مِنَ الدِّيَارِ ، كَمَا أَنَّ الْفِئَةَ الْآكِلَةَ يَتَدَاعَى بَعْضُهُمْ بَعْضًا إِلَى قَصْعَتِهِمُ الَّتِي يَتَنَاوَلُونَهَا مِنْ غَيْرِ مَانِعٍ فَيَأْكُلُونَهَا صَفْوًا مِنْ غَيْرِ تَعَبٍ انْتَهَى
 ( وَمِنْ قِلَّةٍ ) : لِأَجْلِ قِلَّةٍ نَحْنُ عَلَيْهَا يَوْمَئِذٍ 
 ( كَثِيرٌ ) : أَيْ عَدَدًا وَقَلِيلٌ مَدَدًا 
 ( وَلَكِنَّكُمْ غُثَّاءٌ كَغُثَّاءِ السَّيْلِ ) : غُثَّاءِ السَّيْلِ مَا يَحْمِلُهُ السَّيْلُ مِنْ زَبَدٍ وَوَسَخٍ شَبَّهَهُمْ بِهِ لِقِلَّةِ شَجَاعَتِهِمْ وَدَنَاءَةِ قَدْرِهِمْ 
 ( وَلَيَنْزَعَنَّ ) : أَيْ لَيُخْرِجَنَّ 
 ( الْمَهَابَةَ ) : أَيِ الْخَوْفَ وَالرُّعْبَ 
 ( وَلَيَقْذِفَنَّ ) : بِفَتْحِ الْيَاءِ أَيْ وَلَيَرْمِيَنَّ اللَّهُ 
• ( الْوَهْنَ ) :أي الضعف ، وكأنه أراد بالوهن ما يوجبه ولذلك فسره بحب الدنيا وكراهة الموت قاله القاري( وما الوهن ) : أي ما يوجبه وما سببه . 
-----------------------------------------
حديث يوضح حالنا االيــــــــوم! 3dlat.net_06_17_5b6d_5f4cd1df07e31قَالَ الطِّيبِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ :
سؤال عن نوع الوهن أو كأنه أراد من أي وجه يكون ذلك الوهن

( قال حب الدنيا وكراهية الموت ) : وهما متلازمان فكأنهما شيء واحد يدعوهم إلى إعطاء الدنية في الدين من العدو المبين ، ونسأل الله العافية 
-----------------------------------------
حديث يوضح حالنا االيــــــــوم! 3dlat.net_12_17_e14e_94cb365ee0b71المستفاد من الحديث :
حديث يوضح حالنا االيــــــــوم! 3dlat.net_06_17_5b6d_5f4cd1df07e31يقول الشيخ الألباني:
_الهدف من الحديث تحذيرنا من السبب الذي كان العامل على تكالُب الأمم وهجومهم علينا، ألا وهو: "حب الدنيا وكراهية الموت"،
_ فإن هذا الحب للدنيا والكراهية للموت هو الذي يستلزم الرضا بالذل، 
والاستكانة إليه، 
والرغبة عن الجهاد في سبيل الله على اختلاف أنواعه؛
من الجهاد بالنفس والمال واللسان وغير ذلك، 
_وهذا هو حال غالب المسلمين اليوم مع الأسف الشديد.
_والحديث يشير إلى أن الخلاص مما نحن فيه يكون بنبذ هذا العامل،
والأخذ بأسباب النجاح والفلاح في الدنيا والآخرة، 
حتى يعودوا كما كان أسلافهم: "يحبون الموت كما يحب أعداؤهم الحياة".
_ وما أشار إليه هذا الحديث قد صرَّح به حديث آخر، فقال صلى الله عليه وسلم:
«إذا تبايعتم بالعينة، وأخذتم أذناب البقر، ورضيتم بالزرع، وتركتم الجهاد؛ سلط الله عليكم ذلًّا لا ينزعه حتى ترجعوا إلى دينكم».
_فتأمل كيف اتفق صريح قوله في هذا الحديث: «لا ينزعه حتى ترجعوا إلى دينكم» مع ما أشار إليه الحديث الأول من هذا المعنى،
_ الذى دل عليه كتاب الله تعالى أيضًا، وهو قوله: 
{إِنَّ اللَّـهَ لَا يُغَيِّرُ* مَا بِقَوْمٍ حَتَّىٰ يُغَيِّرُ*وا مَا بِأَنفُسِهِمْ ۗ } [الرعد من الآية:11].
= فثبت أن هدف الحديث إنما هو تحذير المسلمين من الاستمرار في "حب الدنيا وكراهية الموت"، 

descriptionحديث يوضح حالنا االيــــــــوم! Emptyرد: حديث يوضح حالنا االيــــــــوم!

more_horiz
لا جديد سوى رائحة التميز
تثور من هنا ومن خلال هذا الطرح
الجميل والمتميز ورقي الذائقه
في استقطاب ما هو جميل ومتميز
تحياتى لك

descriptionحديث يوضح حالنا االيــــــــوم! Emptyرد: حديث يوضح حالنا االيــــــــوم!

more_horiz
شكر جزيلا للطرح القيم
ننتظر المزيد من ابداع مواضيعك الرائعة
تحياتي وتقديري لك

descriptionحديث يوضح حالنا االيــــــــوم! Emptyرد: حديث يوضح حالنا االيــــــــوم!

more_horiz
جزاك الله كل خير
شكرا لك

descriptionحديث يوضح حالنا االيــــــــوم! Emptyرد: حديث يوضح حالنا االيــــــــوم!

more_horiz
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خير الجزاء
وأحسن الله إليكم
وجعله في ميزان حسناتكم

descriptionحديث يوضح حالنا االيــــــــوم! Emptyرد: حديث يوضح حالنا االيــــــــوم!

more_horiz
جزاك الله خيرا
على هذا الطرح المميز
دمت بحفظ الرحمن

descriptionحديث يوضح حالنا االيــــــــوم! Emptyرد: حديث يوضح حالنا االيــــــــوم!

more_horiz
شكرا لتعطيرك متصفحي

descriptionحديث يوضح حالنا االيــــــــوم! Emptyرد: حديث يوضح حالنا االيــــــــوم!

more_horiz
أشكرك على مشاركتك بقسم الاسلامي
شكرا لك

descriptionحديث يوضح حالنا االيــــــــوم! Emptyرد: حديث يوضح حالنا االيــــــــوم!

more_horiz
يعطيك ألف عافية يا رب



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي