سبيلبرغ - أ ف ب: سيطر سائق مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون على جولتي التجارب الحرة الأوليين في جائزة النمسا الكبرى، المرحلة التاسعة من بطولة العالم للفورمولا واحد أمس على حلبة ريد بول في سبيلبرغ. وأنهى هاميلتون بطل العالم 3 مرات (2008 مع ماكلارين و2014 و2015 مع مرسيدس)، أسرع لفة بزمن دقيقة و5 ثوان و975 جزءا بالألف من الثانية في الجولة الصباحية الأولى بمعدل سرعة وسطي 236,053 كلم/ساعة بعد أن قام بـ38 لفة على الحلبة البالغ طولها 4,326 كلم.
وحسن هاميلتون زمنه بمقدار 492 جزءا بالألف من الثانية بعد أن قام بـ30 لفة في الجولة الثانية رغم اضطراره للتوقف في المرآب لتغيير شمعة الاحتراق، ووصل معدل السرعة الوسطي إلى 237,827 كلم/ساعة. وتقدم هاميلتون، صاحب المركز الثاني في الترتيب العام (139 نقطة)، في الجولة الأولى على الهولندي ماكس فيرشتابن سائق ريد بول، وزميله في مرسيدس الفنلندي فالتيري بوتاس، فيما اكتفى سائقا فيراري الالماني سيباستيان فيتل والفنلندي كيمي رايكونن بالمركزين الرابع والسادس على التوالي، توسطهما سائق ريد بول الآخر الاسترالي دانيال ريكياردو. وفي الجولة الثانية، تمثل التغيير الوحيد الذي طرأ على المراكز الخمسة الأولى في تبادل المراكز بين فيتل متصدر الترتيب العام بعد المراحل الثماني الأولى من بطولة العالم (153 نقطة)، مع فيرشتابن، وحافظ بوتاس وريكياردو ورايكونن على المراكز التي حققوها في الجولة الصباحية. وتقام اليوم جولة التجارب الحرة الثالثة، تليها الجولة التأهيلية لتحديد مراكز انطلاق السائقين في سباق الأحد الذي ستهيمن عليه المعركة القائمة بين فيتل وهاميلتون، لاسيما بعد حادثة السباق الماضي في باكو حين اصطدم الأول بالثاني بشكل متعمد خلال وجود سيارة الأمان على الحلبة. وأفلت الألماني، بطل العالم أربع مرات، من عقوبات إضافية على خلفية الحادث المتعمد، لكن عليه الحذر أكثر من أي وقت مضى لأن أي مخالفة مماثلة قد تكلفه الكثير لأن القضية ستتحول إلى محكمة الاتحاد الدولي «فيا». وفرض منظمو جائزة أذربيجان عقوبة توقف في الحظيرة لعشر ثوان على فيتل بسبب «القيادة الخطرة» وأضيفت 3 نقاط جزائية إلى سجل السائق الألماني الذي دخل سباق باكو ومعه 6 نقاط جزائية. وتوجهت الأنظار الإثنين إلى الاجتماع بين فيتل و«فيا» في ظل التخوف من إضافة عقوبة أخرى ضد الألماني كحرمانه من خوض السباق المقبل، لكن الاتحاد الدولي أكد أنه وبعدما راجع سائق فيراري ما حصل في تلك اللحظة، اعترف بأن المسؤولية بأكملها تقع على عاتقه، معتذرا في الوقت ذاته عما بدر منه.
وحسن هاميلتون زمنه بمقدار 492 جزءا بالألف من الثانية بعد أن قام بـ30 لفة في الجولة الثانية رغم اضطراره للتوقف في المرآب لتغيير شمعة الاحتراق، ووصل معدل السرعة الوسطي إلى 237,827 كلم/ساعة. وتقدم هاميلتون، صاحب المركز الثاني في الترتيب العام (139 نقطة)، في الجولة الأولى على الهولندي ماكس فيرشتابن سائق ريد بول، وزميله في مرسيدس الفنلندي فالتيري بوتاس، فيما اكتفى سائقا فيراري الالماني سيباستيان فيتل والفنلندي كيمي رايكونن بالمركزين الرابع والسادس على التوالي، توسطهما سائق ريد بول الآخر الاسترالي دانيال ريكياردو. وفي الجولة الثانية، تمثل التغيير الوحيد الذي طرأ على المراكز الخمسة الأولى في تبادل المراكز بين فيتل متصدر الترتيب العام بعد المراحل الثماني الأولى من بطولة العالم (153 نقطة)، مع فيرشتابن، وحافظ بوتاس وريكياردو ورايكونن على المراكز التي حققوها في الجولة الصباحية. وتقام اليوم جولة التجارب الحرة الثالثة، تليها الجولة التأهيلية لتحديد مراكز انطلاق السائقين في سباق الأحد الذي ستهيمن عليه المعركة القائمة بين فيتل وهاميلتون، لاسيما بعد حادثة السباق الماضي في باكو حين اصطدم الأول بالثاني بشكل متعمد خلال وجود سيارة الأمان على الحلبة. وأفلت الألماني، بطل العالم أربع مرات، من عقوبات إضافية على خلفية الحادث المتعمد، لكن عليه الحذر أكثر من أي وقت مضى لأن أي مخالفة مماثلة قد تكلفه الكثير لأن القضية ستتحول إلى محكمة الاتحاد الدولي «فيا». وفرض منظمو جائزة أذربيجان عقوبة توقف في الحظيرة لعشر ثوان على فيتل بسبب «القيادة الخطرة» وأضيفت 3 نقاط جزائية إلى سجل السائق الألماني الذي دخل سباق باكو ومعه 6 نقاط جزائية. وتوجهت الأنظار الإثنين إلى الاجتماع بين فيتل و«فيا» في ظل التخوف من إضافة عقوبة أخرى ضد الألماني كحرمانه من خوض السباق المقبل، لكن الاتحاد الدولي أكد أنه وبعدما راجع سائق فيراري ما حصل في تلك اللحظة، اعترف بأن المسؤولية بأكملها تقع على عاتقه، معتذرا في الوقت ذاته عما بدر منه.