هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

هل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟

+11
nour aliman
VaMoS AmR
Saya minatsuki
General Mohamed
abuahmad
almaldin
مصطفى ستيتان
AmEr Dz
saad design
اسامه العراقي
انور زياية
15 مشترك

descriptionهل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟ Emptyهل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟

more_horiz
السؤال:
قرأت بشأن الذي سبّ الدين أنه : كافر ومرتدّ ، وعليه التوبة وإعلانها . لكن السؤال هو : هل التوبة تكون : بِنطق الشهادتين أمام أحد الذين سمعوه أثناء سبّه للدين ؟ أم يكفي أن يقول لأحد السامعين - الذين علموا بكفره - " أنّي تبت ولن أعود إلى هذا مرة أخرى" ، هل هذا يعتبر توبة كافية ويصبح مسلما ؟
وهل الذي يسب الدين اعتقادا وعمدا كالذي يسب الدين كعادة جرت على لسانه سواء عمدا أم ساهيا ؟

الجواب : 

الحمد لله 
أولا :
من "سب الدين" ، وهو يعي أن ذلك سب لـ"دين الإسلام" ، سواء كان مازحاً أو جاداً ، معتقدا الكفر ، أو جرت عادته بذلك من غير اعتقاد للكفر وقصده لا شك أنه كافر خارج عن الملة ؛ لعموم قوله تعالى : ( وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ * لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ ) التوبة / 65 - 66 . 

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - : " إن سب الله أو سب رسوله كفرٌ ، ظاهراً وباطناً ، سواء كان السابُّ يعتقد أن ذلك محرم ، أو كان مستحلا له ، أو كان ذاهلاً عن اعتقاده ، هذا مذهب الفقهاء ، وسائر أهل السنَّة القائلين بأن الإيمان قول وعمل " انتهى من " الصارم المسلول " (ص512 ) . 

وقال أيضا : " وبالجملة : فمن قال أو فعل ما هو كفر : كفر بذلك ، وإن لم يقصد أن يكون كافرا ؛ إذ لا يقصد الكفر أحد إلا ما شاء الله " .
انتهى من "الصارم المسلول" (ص 184) .
ويراجع جواب السؤال رقم : (91408) . 

فمن سب الدين قاصدا متعمدا لذلك ، أو جرت به عادته : فهما في الحكم سواء ، ومن اعتاد سب الدين فصار يجري على لسانه عن قصد ودون قصد ، عامدا وساهيا أشد كفرا ؛ لأنه اتخذ من الكفر عادة .
يراجع للاستزادة جواب السؤال رقم : (7057) ، (149118) ، (65551) . 

ثانياً :
من سب "دين الإسلام" وجب عليه أن يتدارك نفسه بالتوبة إلى الله ، والتوبة من هذا تكون بنطق الشهادتين ، والندم على ما صدر منه ، والعزم على عدم العودة إليه . 

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " فإذا تاب الإنسان من أي ذنب - ولو كان ذلك سب الدين - : فإن توبته تقبل إذا استوفت الشروط التي ذكرناها " .
انتهى ملخصا من " فتاوى نور على الدرب ". 
وينظر جواب السؤال رقم : (42505) . 

وإن كان سبه للدين علانية ، فيستحب أن يظهر التوبة أمام الناس ، ويعلن رجوعه إلى الله ويعترف بجرمه ؛ حتى يعلم الناس توبته ، ولا يتجرأ أحد على ما تجرأ عليه ، فإن تاب فيما بينه وبين ربه توبة نصوحا : قبلت منه ، ولا يلزمه إعلانها أمام الناس.



ثالثاً:


من المهم في هذا المقام التفريق بين سب " دين الإسلام" ، وسب " دين الشخص " ، فالأول كفر بلا خلاف .
وأما الثاني ، وهو سب " دين الإنسان " فمحتمل ، لأن الساب قد يقصد بهذا القول دين الإسلام ، فيكون كافراً ، وقد يقصد به : حال الشخص المعين ، وطريقته في التدين ، وما هو عليه من الخُلق ونحو ذلك ، وقد لا يقصد شيئا من ذلك أصلا ، وإنما هي كلمة ووصلة في كلام الجهال والسفهاء ، يتوصلون بها لتحقيق السب ، وتأكيده فلا يكفر الساب بشيء من ذلك . 
وهذه حال كثير من العامة في البلدان ، أو أكثرهم . 

جاء في " فتاوى البرزلي ": " نَزَلَتْ مَسْأَلَةٌ وَهِيَ أَنَّ رَجُلًا كَانَ يَزْدَرِي الصَّلَاةَ وَرُبَّمَا ازْدَرَى الْمُصَلِّينَ ، وَشَهِدَ عَلَيْهِ مَلَأٌ كَثِيرٌ مِنْ النَّاسِ ... فَمَنْ حَمَلَهُ عَلَى الِازْدِرَاءِ بِالْمُصَلِّينَ لِقِلَّةِ اعْتِقَادِهِ فِيهِمْ : فَهُوَ مِنْ سِبَابِ الْمُسْلِمِ ، فَيَلْزَمُهُ الْأَدَبُ عَلَى قَدْرِ اجْتِهَادِ الْحَاكِمِ ، وَمَنْ يَحْمِلْهُ عَلَى ازْدِرَاءِ الْعِبَادَةِ ، فَالْأَصْوَبُ أَنَّهُ رِدَّةٌ ا هـ .
قال شيخ المالكية في وقته : "الشيخ عليش " معلقاً : " قُلْت : يُؤْخَذُ مِنْ هَذَا : الْحُكْمُ فِيمَنْ سَبَّ الدِّينَ ، أَوْ الْمِلَّةَ ، أَوْ الْمَذْهَبَ ، وَهُوَ يَقَعُ كَثِيرًا مِنْ بَعْضِ سَفِلَةِ الْعَوَّام كَالْحَمَّارَةِ وَالْجَمَّالَةِ وَالْخَدَّامِينَ ، وَرُبَّمَا وَقَعَ مِنْ غَيْرِهِمْ .
وَذَلِكَ أَنَّهُ : إنْ قَصَدَ الشَّرِيعَةَ الْمُطَهَّرَةَ ، وَالْأَحْكَامَ الَّتِي شَرَّعَهَا اللَّهُ تَعَالَى لِعِبَادِهِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّهِ صلى الله عليه وسلم : فَهُوَ كَافِرٌ قَطْعًا . 
ثُمَّ إنْ أَظْهَرَ ذَلِكَ فَهُوَ مُرْتَدٌّ يُسْتَتَابُ فَإِنْ تَابَ وَإِلَّا قُتِلَ وَإِنْ لَمْ يُظْهِرْهُ فَهُوَ زِنْدِيقٌ يُقْتَلُ وَلَوْ تَابَ . 
وَإِنْ قَصَدَ حَالَةَ شَخْصٍ وَتَدَيُّنَهُ : فَهُوَ سَبُّ الْمُسْلِمِ ؛ فَفِيهِ الْأَدَبُ بِاجْتِهَادِ الْحَاكِمِ .
وَيُفَرَّقُ بَيْنَ الْقَصْدَيْنِ : بِالْإِقْرَارِ ، وَالْقَرَائِنِ .
وَبَعْضُهُمْ يَجْعَلُ الْقَصْدَ الثَّانِيَ كَالْأَوَّلِ فِي الْحُكْمِ " .
انتهى من " فتح العلي المالك في الفتوى على مذهب الإمام مالك" (5/252) . 

وقد سألنا الشيخ عبد الرحمن البراك حفظه الله تعالى عن هذه المسألة ، وعرضنا عليه كلام الشيخ عليش المالكي ، فأقره ، وقال بهذا التفصيل . 

والله أعلم .

descriptionهل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟ Emptyرد: هل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟

more_horiz
شكرا وتحية لك على جهودك الطيبه
مع التقدير

descriptionهل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟ Emptyرد: هل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟

more_horiz
شكككرآ هل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟ 235873

descriptionهل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟ Emptyرد: هل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟

more_horiz
شكرا لمرورك

descriptionهل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟ Emptyرد: هل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟

more_horiz
شكرا وتحية لك على جهودك gg444g

descriptionهل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟ Emptyرد: هل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟

more_horiz
شكا لمرورك

descriptionهل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟ Emptyرد: هل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟

more_horiz
بارك الله فيك وجزاك الله كل خير

descriptionهل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟ Emptyرد: هل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟

more_horiz
شكرا لمؤوؤكم

descriptionهل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟ Emptyرد: هل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟

more_horiz
سلمت الايادي  علي الطرح  الجميل

descriptionهل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟ Emptyرد: هل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟

more_horiz

بارك الله فيك



وجعله فى ميزان حسناتك



هل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟ 646801

descriptionهل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟ Emptyرد: هل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟

more_horiz
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا على الطرح المميز
جعله الله في موازين حسناتك وثبتك اجره
تقبل مروري وتقديري

descriptionهل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟ Emptyرد: هل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟

more_horiz
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ألف شكر لكَ على هذا الموضوع المميز و المعلومات القيمة
إنـجاز أكثر رائــــــع
لكن أرجو منكَ عدم التوقف عند هذا الحد
مـنتظرين ابداعتــــــك
دمتـ ودام تألقـك

تحياتــي

descriptionهل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟ Emptyرد: هل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟

more_horiz
جزاك الله خير 
وبارك الله فيك 
وجعلها في موازين صالح الاعمال 


gg444g gg444g gg444g gg444g gg444g gg444g gg444g gg444g gg444g 

descriptionهل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟ Emptyرد: هل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟

more_horiz
شكرا للموضوع القيم
بارك الله فيك
فى انتظار جديدك
تحياتى

descriptionهل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟ Emptyرد: هل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟

more_horiz
الف شكر لكِم على الروعة وجمال الانتقاء

descriptionهل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟ Emptyرد: هل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟

more_horiz
بارك الله فيك على الموضوع المميز

بانتظار جديدك دائما

تحياتي لك

descriptionهل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟ Emptyو.

more_horiz
ﺟﺰﺍﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﺧﻴﺮﺍً

descriptionهل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟ Emptyرد: هل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟

more_horiz
وهل بقي هناك معنى لحياة من يسب الدين و الملة 
إذا أردت الصراحة أخي و الحقيقة المؤلمة هي أن مسألة
سب الدين و سب الإله عز وجل  بكل صراحة بدأت الظاهرة إنتشارها و نسمع بها جهراً 
من بلدنا الجارة الجزائر وأرجوا أن لا يعتبر المسؤولون عن المنتدى
مشاركتي هاته بمثابة مخالفة لقوانين المنتدى 
لكن أريد أن أقول أننا في البداية كلنا نحن العرب كنا رافضين لهذه الفكرة 
سب الله عز و جل إلا أن ورث أبنائنا المغاربة أيضا مسألة سب  الدين و الرب جهرة 
من إخواننا الجزائرين لأنه حسب علمي أن الأمر يتعلق بالثقافة اللغوية للشعب الجزائري
أنه ينطقونها بمعنى رب الشيئ أي بمعنى صاحبه أو مالكه 
وبعض إخوتنا المغاربة الآن كبـــار و أصبحوا يسبون الرب و يقصدون بها سب (الله) عز وجل مبررا 
لحالة الغضب و الإنفعال التي إفتعلها الآخرون واندلعت الخصومة بسببهم 


اوصيكم أيها الطيبون بمراقبة أفعالكم و تصرفاتكم فلو أراد الله عز و جل بنا عذابا 
فلا أحد منا يقدر ان ينجوا من بطشه جل و على 


فالحذر الحذر


قـــال الله عز و جل : بسم الله الرحمان الرحيم


 يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم بِمَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ


(سورة النور-24)

descriptionهل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟ Emptyرد: هل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟

more_horiz
سلمت أناملك/ي الذهبية عالطرح الرائع 
الذي أنار صفحات منتدى الاشهار العربي
بكل ماهو جديد لكِ مني أرق وأجمل التحايا 
على هذا التألق والأبداع 
والذي هو حليفك/ي دوما" أن شاء الله



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي