هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

لماذا نطوف حول الكعبة

+8
nour aliman
jassim1
منصورة
OuSsaMa BeDdAi
Adnan ibrahim
VlagKing
General Mohamed
ملاكوووو
12 مشترك

descriptionلماذا نطوف حول الكعبة Emptyلماذا نطوف حول الكعبة

more_horiz
هذه الأسئلة موجهة من أجانب غير مسلمين



ما الحكمة من الطواف؟

الإجابة :

جعل الله عز وجل كل شيء في الكون يدور حول أصله والأرض تدور حول أصلها وهو الشمس ، والقمر يدور حول أصله وهو الأرض وكل مجموعة من النجوم في الكون تدور حول أصلها وفي ذلك يقول الله تعالى: {وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ} يس40

ولما كان الإنسان أصله من الأرض ورمزها البيت الحرام جعل الله عز وجل الإنسان يطوف حول أصله ليتشبه بعبادة الكائنات العلوية ، هذا بالإضافة إلى أن الله عز وجل عندما أخبر الملائكة الكرام على سبيل الإستشارة بأنه سيجعل آدم خليفة في الأرض فأظهروا الإعتراض على ذلك ، وذلك في قوله {وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ} البقرة30

وشعروا بالندم فطافوا حول البيت المعمور في السماء فقال لهم الله تعالى: "اهبطوا إلى الأرض فابنوا لعبادى بيتاً ، إذا أخطئوا كما أخطئتم طافوا حوله كما طفتم فأغفر لهم كما غفرت لكم" ، فجعل الله تعالى الطواف بالبيت سبباً للمغفرة



لماذا يأمر الإسلام بتطبيق الشريعة الإسلامية على غير المسلمين فى بلاد الإسلام؟

الإجابة:

لا يأمر الإسلام بتطبيق الشريعة الإسلامية على غير المسلمين ، وإنما يأمر بتطبيق الشريعة الإسلامية على المسلمين فقط ، أما غير المسلمين فيتركهم لأحكامهم التى يختارونها ويقرونها من دياناتهم في محاكمهم الخاصة بهم إن وجدت

ولما كان غير المسلمين لا يجدون أحياناً في تشريعاتهم ما يلبي طلباتهم فإنهم هم الذين يلجأون إلى محاكم المسلمين ليطبقوا ما فيها من أحكام الإسلام على أنفسهم برضاهم

كما يفعل المسيحيون في التوارث فيما بينهم لأن المسيحية ليس فيها قوانين خاصة بالتوارث بين الأبناء وغيرهم فإن المسيحين هم الذين يلجأون إلى المحاكم الإسلامية يطلبون تحقيق أحكام الميراث الإسلامية عليهم وذلك برضاء منهم



لماذا عند ولادة طفل المسلمين ذبح شاة واحدة للفتاة ولكن إثنين لكل صبي؟

الإجابة :

استحب نبي الإسلام ذبح عقيقة للمولود ذكر أو أنثى وذلك بغرض التوسعة على الفقراء والمساكين ، وهي في الأصل شاة واحدة للذكر أو الأنثى كفعل النبي صلى الله عليه وسلم ، فقد عق صلى الله عليه وسلم عن ابن إبنته الحسن بكبش واحد ، وعق صلى الله عليه وسلم عن ابن إبنته الحسين أيضاً بكبش واحد

ولما كان الغرض كما قلنا التوسعة على الفقراء ، وقد علم النبي صلى الله عليه وسلم أن الناس جميعاً وحتى يومنا هذا وحتى في الأمم المتمدينة كأهل أوروبا وأمريكا يفرحون بالذكور أكثر من الإناث فطلب منهم أن يكون للذكر شاتين وللأنثى شاة واحدة

غير أن العقيقة برمتها إن كانت شاة أو شاتين هي سنة وليست فريضة فمن تركها لا يحاسب على تركها ولا شيء عليه بتركها ، وهى سنة كذلك للمتيسر أما الفقير فغير مطالب بها ، وهي سنة غير فورية أي يؤديها الإنسان عند الإستطاعة ، وإن لم يؤدها مع الإستطاعة فليس عليه وزر في تركها ، وهكذا نرى أن هذه القضية برمتها لا أساس لها ولا ينبغي الوقوف عندها

descriptionلماذا نطوف حول الكعبة Emptyرد: لماذا نطوف حول الكعبة

more_horiz
شكرا لك ياغالى

على الاخبار التقنيه الرائعة

مزيد من عطائك الدائم

تقبل مرورى المتواضع

descriptionلماذا نطوف حول الكعبة Emptyرد: لماذا نطوف حول الكعبة

more_horiz
بارك الله فيك اخي الكريم على هذا الموضوع الجميل

descriptionلماذا نطوف حول الكعبة Emptyرد: لماذا نطوف حول الكعبة

more_horiz
شكرا لك أخي الكريم علي موضوعك المميز
نتمني أن تواصل إبداعك 


تحيآآتي 

descriptionلماذا نطوف حول الكعبة Emptyرد: لماذا نطوف حول الكعبة

more_horiz
شكر جزيلا للطرح القيم
ننتظر المزيد من ابداع مواضيعك الرائعة
تحياتي وتقديري لك

descriptionلماذا نطوف حول الكعبة Emptyرد: لماذا نطوف حول الكعبة

more_horiz
جزاك الله كل خيرعلى هذا الموضوع
دمت بهذا التألق الدائم



تحياتي لك 

descriptionلماذا نطوف حول الكعبة Emptyرد: لماذا نطوف حول الكعبة

more_horiz
بارك الله فيك
وجزاك الله خيرا
على الطرح المميز
جعله الله في موازين حسناتك
وثبتك اجره

descriptionلماذا نطوف حول الكعبة Emptyرد: لماذا نطوف حول الكعبة

more_horiz
شكرا جزاك الله خيرا واثابك

descriptionلماذا نطوف حول الكعبة Emptyرد: لماذا نطوف حول الكعبة

more_horiz
جزاكم الله خير الجزاء
الله يعطيكم الف عافية
دمتم برضــى اللـــه وفضلــه

descriptionلماذا نطوف حول الكعبة Emptyرد: لماذا نطوف حول الكعبة

more_horiz
الف شكر لكِم على الروعة وجمال الانتقاء

descriptionلماذا نطوف حول الكعبة Emptyرد: لماذا نطوف حول الكعبة

more_horiz
بارك الله فيك على الموضوع المميز

بانتظار جديدك دائما

تحياتي لك

descriptionلماذا نطوف حول الكعبة Emptyرد: لماذا نطوف حول الكعبة

more_horiz
ﺟﺰﺍﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﺧﻴﺮﺍً

descriptionلماذا نطوف حول الكعبة Emptyرد: لماذا نطوف حول الكعبة

more_horiz
بسم الله الرحمان الرحيم 



وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ۚ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَيْكُمْ حُجَّةٌ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ فَلَا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِي وَلِأُتِمَّ نِعْمَتِي عَلَيْكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ 
البقرة - (150)




هذا أمر ثالث من اللّه تعالى باستقبال المسجد الحرام من جميع أقطار الأرض، وقد اختلفوا في حكمة هذا التكرار ثلاث مرات، فقيل: تأكيد لأنه أول ناسخ وقع في الإسلام على ما نص عليه ابن عباس وغيره، وقيل: بل هو منزل على أحوال، فالأمر الأول لمن هو مشاهد الكعبة، والثاني لمن هو في مكة غائباً عنها، والثالث لمن هو في بقية البلدان هكذا وجَّهه فخر الدين الرازي. وقال القرطبي: الأول لمن هو بمكة، والثاني لمن هو في بقية الأمصار، والثالث لمن خرج في الأسفار، وقيل: إنما ذكر ذلك لتعلقه بما قبله أو بعده من السياق، فقال أولاً: { قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها} ، فذكر في هذا المقام إجابته إلى طلبته وأمره بالقبلة التي كان يود التوجه إليها ويرضاها وقال في الأمر الثاني: { ومن حيث خرجت فول وجهك شطر المسجد الحرام وإنه للحق من ربك وما الله بغافل عما تعملون} ، فذكر أنه الحق من اللّه وارتقاءه المقام الأول حيث كان موافقاً لرضا الرسول صلى اللّه عليه وسلم، فبين أنه الحق أيضاً من اللّه يحبه ويرتضيه، وذكر في الأمر الثالث حكمة قطع حجة المخالف من اليهود الذين كان يتحججون باستقبال الرسول إلى قبلتهم وقد كانوا يعلمون بما في كتبهم أنه سيصرف إلى قبلة إبراهيم عليه السلام إلى الكعبة، وكذلك مشركو العرب انقطعت حجتهم لما صرف الرسول صلى اللّه عليه وسلم عن قبلة اليهود إلى قبلة إبراهيم التي هي أشرف، وقد كانوا يعظمون الكعبة وأعجبهم استقبال الرسول إليها، وقيل غير ذلك من الأجوبة عن حكمة التكرار، وقد بسطها الرازي وغيره، واللّه أعلم. وقوله: { لئلا يكون للناس عليكم حجة} أي أهل الكتاب فإنهم يعلمون من صفة هذه الأمة التوجّه إلى الكعبة، فإذا فقدوا ذلك من صفتها ربما احتجوا بها على المسلمين، ولئلا يحتجوا بموافقة المسلمين إياهم في التوجه إلى بيت المقدس وهذا أظهر، قال أبو العالية: { لئلا يكون للناس عليكم حجة} يعني به أهل الكتاب حين قالوا: صرف محمد إلى الكعبة، وقالوا: اشتاق الرجل إلى بيت أبيه ودين قومه. وكان حجتهم على النبي صلى اللّه عليه وسلم انصرافه إلى البيت الحرام أن قالوا: سيرجع إلى ديننا كما رجع إلى قبلتنا. قوله: { إلا الذين ظلموا منهم} يعني مشركي قريش، ووجه بعضهم حجة الظلمة وهي داحضة أن قالوا: إنَّ هذا الرجل يزعم أنه على دين إبراهيم، فإن كان توجهه إلى بيت المقدس على ملة إبراهيم فلم يرجع عنه؟ والجواب أن اللّه تعالى اختار له التوجه إلى بيت المقدس أولاً، لما له تعالى في ذلك من الحكمة، فأطاع ربه تعالى في ذلك، ثم صرفه إلى قبلة إبراهيم وهي الكعبة، فامتثل أمر اللّه في ذلك أيضاً فهو صلوات اللّه وسلامه عليه مطيع للّه في جميع أحواله، لا يخرج عن أمر اللّه طرفة عين وأمته تبعٌ له. وقوله: { فلا تخشوهم واخشوني} أي لا تخشوا شبه الظلمة المتعنتين وأفردوا الخشية لي، فإنه تعالى هو أهل أن يخشى منه، وقوله: { ولأتم نعمتي عليكم} عطف على { لئلا يكون للناس عليكم حجة} ، أي لأتم نعمتي عليكم فيما شرعت لكم من استقبال الكعبة لتكمل لكم الشريعة من جميع وجوهها، { ولعلكم تهتدون} إي إلى ما ضلت عنه الأمم هديناكم إليه وخصصناكم به، ولهذا كانت هذه الأمة أشرف الأمم وأفضلها.

descriptionلماذا نطوف حول الكعبة Emptyرد: لماذا نطوف حول الكعبة

more_horiz
سلمت أناملك/ي الذهبية عالطرح الرائع 
الذي أنار صفحات منتدى الاشهار العربي
بكل ماهو جديد لكِ مني أرق وأجمل التحايا 
على هذا التألق والأبداع 
والذي هو حليفك/ي دوما" أن شاء الله



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي