هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب علامة الإيمان حب الأنصار

+14
saad design
jassim1
nour aliman
منصورة
VaMoS AmR
Saya minatsuki
abuahmad
مصطفى ستيتان
المحترف الذهبي
OuSsaMa BeDdAi
AhmedRami
nour.aleeman.3
malakooo
hcenoo doux
18 مشترك

description فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب علامة الإيمان حب الأنصار Empty فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب علامة الإيمان حب الأنصار

more_horiz



باب علامة الإيمان حب الأنصار
17 حدثنا أبو الوليد قال حدثنا شعبة قال أخبرني عبد الله بن عبد الله بن جبر قال سمعت أنسا عن النبي صلى الله عليه وسلم قال آية الإيمان حب الأنصار وآية النفاق بغض الأنصار





قوله : ( باب ) هو منون . ولما ذكر في الحديث السابق أنه " لا يحبه إلا لله " عقبه بما يشير إليه من أن حب الأنصار كذلك ; لأن محبة من يحبهم من حيث هذا الوصف - وهو النصرة - إنما هو لله تعالى ، فهم وإن دخلوا في عموم قوله " لا يحبه إلا لله " لكن التنصيص بالتخصيص دليل العناية .
قوله : ( حدثنا أبو الوليد ) هو الطيالسي
قوله : ( جبر ) بفتح الجيم وسكون الموحدة ، وهو ابن عتيك الأنصاري ، وهذا الراوي ممن وافق اسمه اسم أبيه . .
قوله : ( آية الإيمان ) هو بهمزة ممدودة وياء تحتانية مفتوحة وهاء تأنيث ، والإيمان مجرور بالإضافة ، هذا هو المعتمد في ضبط هذه الكلمة في جميع الروايات ، في الصحيحين والسنن والمستخرجات والمسانيد . والآية : العلامة كما ترجم به المصنف ، ووقع في إعراب الحديث لأبي البقاء العكبري " إنه الإيمان " بهمزة مكسورة ونون مشددة وهاء ، والإيمان مرفوع ، وأعربه فقال : إن للتأكيد ، والهاء ضمير الشأن ، والإيمان مبتدأ وما بعده خبر ، ويكون التقدير : إن الشأن الإيمان حب الأنصار . وهذا تصحيف منه . ثم فيه نظر من جهة المعنى لأنه يقتضي حصر الإيمان في حب الأنصار ، وليس كذلك . فإن قيل : واللفظ المشهور أيضا يقتضي الحصر ، وكذا ما أورده المصنف في فضائل الأنصار من حديث البراء بن عازب " الأنصار لا يحبهم إلا مؤمن " ، فالجواب عن الأول أن العلامة كالخاصة تطرد ولا تنعكس ، فإن أخذ من طريق المفهوم فهو مفهوم لقب لا عبرة به . سلمنا الحصر لكنه ليس حقيقيا بل ادعائيا للمبالغة ، أو هو حقيقي لكنه خاص بمن أبغضهم من حيث النصرة . والجواب عن الثاني أن غايته أن لا يقع حب الأنصار إلا لمؤمن . وليس فيه نفي الإيمان عمن لم يقع منه ذلك ، بل فيه أن غير المؤمن لا يحبهم . فإن قيل : فعلى الشق الثاني هل يكون من أبغضهم منافقا وإن صدق وأقر ؟ فالجواب أن ظاهر اللفظ يقتضيه ; لكنه غير مراد ، فيحمل على تقييد البغض بالجهة ، فمن أبغضهم من جهة هذه الصفة - وهي كونهم نصروا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أثر ذلك في تصديقه فيصح أنه منافق . ويقرب هذا الحمل زيادة أبي نعيم في المستخرج في حديث البراء بن عازب " من أحب الأنصار فبحبي أحبهم ، ومن أبغض الأنصار فببغضي أبغضهم " ، ويأتي مثل هذا الحب كما سبق . وقد أخرج مسلم من حديث أبي سعيد رفعه " لا يبغض الأنصار رجل يؤمن بالله واليوم الآخر " ، ولأحمد من - ص 81 - حديثه " حب الأنصار إيمان وبغضهم نفاق " . ويحتمل أن يقال إن اللفظ خرج على معنى التحذير فلا يراد ظاهره ، ومن ثم لم يقابل الإيمان بالكفر الذي هو ضده ، بل قابله بالنفاق إشارة إلى أن الترغيب والترهيب إنما خوطب به من يظهر الإيمان ، أما من يظهر الكفر فلا ; لأنه مرتكب ما هو أشد من ذلك .
قوله : ( الأنصار ) هو جمع ناصر كأصحاب وصاحب ، أو جمع نصير كأشراف وشريف ، واللام فيه للعهد أي : أنصار رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، والمراد الأوس والخزرج ، وكانوا قبل ذلك يعرفون ببني قيلة بقاف مفتوحة وياء تحتانية ساكنة وهي الأم التي تجمع القبيلتين ، فسماهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " الأنصار " فصار ذلك علما عليهم ، وأطلق أيضا على أولادهم وحلفائهم ومواليهم . وخصوا بهذه المنقبة العظمى لما فازوا به دون غيرهم من القبائل من إيواء النبي - صلى الله عليه وسلم - ومن معه والقيام بأمرهم ومواساتهم بأنفسهم وأموالهم وإيثارهم إياهم في كثير من الأمور على أنفسهم ، فكان صنيعهم لذلك موجبا لمعاداتهم جميع الفرق الموجودين من عرب وعجم ، والعداوة تجر البغض ، ثم كان ما اختصوا به مما ذكر موجبا للحسد ، والحسد يجر البغض ، فلهذا جاء التحذير من بغضهم والترغيب في حبهم حتى جعل ذلك آية الإيمان والنفاق ، تنويها بعظيم فضلهم ، وتنبيها على كريم فعلهم ، وإن كان من شاركهم في معنى ذلك مشاركا لهم في الفضل المذكور كل بقسطه . وقد ثبت في صحيح مسلم عن علي أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال له " لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا منافق " ، وهذا جار باطراد في أعيان الصحابة ، لتحقق مشترك الإكرام ، لما لهم من حسن الغناء في الدين . قال صاحب المفهم : وأما الحروب الواقعة بينهم فإن وقع من بعضهم لبعض فذاك من غير هذه الجهة ، بل الأمر الطارئ الذي اقتضى المخالفة ، ولذلك لم يحكم بعضهم على بعض بالنفاق ، وإنما كان حالهم في ذاك حال المجتهدين في الأحكام : للمصيب أجران وللمخطئ أجر واحد . والله أعلم .

description فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب علامة الإيمان حب الأنصار Emptyرد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب علامة الإيمان حب الأنصار

more_horiz

شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيذ ♥

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥

ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر

description فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب علامة الإيمان حب الأنصار Emptyرد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب علامة الإيمان حب الأنصار

more_horiz
جزاكم الله خيرا
و بارك فيكم

description فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب علامة الإيمان حب الأنصار Emptyرد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب علامة الإيمان حب الأنصار

more_horiz
تحيةة تملــؤهآ الممحبهه ~
شكرا لكك ع الموضوع { الجميل }
بارك الله فيك وبانتظظار جدديدكـ ،
تقبل مروري وفائق احترامي ..
AhmedRami
vbnvbn 

description فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب علامة الإيمان حب الأنصار Emptyرد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب علامة الإيمان حب الأنصار

more_horiz
واصل تألقك , شكَراً لك    فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب علامة الإيمان حب الأنصار 1454454920

description فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب علامة الإيمان حب الأنصار Emptyرد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب علامة الإيمان حب الأنصار

more_horiz
جزاك الله الجنه

description فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب علامة الإيمان حب الأنصار Emptyرد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب علامة الإيمان حب الأنصار

more_horiz
جزاك الله خير
وبارك الله فيك
وجعلها في موازين صالح الاعمال
 فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب علامة الإيمان حب الأنصار 886773

description فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب علامة الإيمان حب الأنصار Emptyرد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب علامة الإيمان حب الأنصار

more_horiz


بارك الله فيك



وجعله فى ميزان حسناتك



 فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب علامة الإيمان حب الأنصار 646801

description فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب علامة الإيمان حب الأنصار Emptyرد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب علامة الإيمان حب الأنصار

more_horiz
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ألف شكر لكَ على هذا الموضوع المميز و المعلومات القيمة
إنـجاز أكثر رائــــــع
لكن أرجو منكَ عدم التوقف عند هذا الحد
مـنتظرين ابداعتــــــك
دمتـ ودام تألقـك

تحياتــي

description فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب علامة الإيمان حب الأنصار Emptyرد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب علامة الإيمان حب الأنصار

more_horiz
جزاك الله خير 
وبارك الله فيك 
وجعلها في موازين صالح الاعمال 

description فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب علامة الإيمان حب الأنصار Emptyرد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب علامة الإيمان حب الأنصار

more_horiz
جزاك الله خير
وجعلها في موازين حسناتك
وأثابك الله الجنه أن شاء الله على ما قدمت

description فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب علامة الإيمان حب الأنصار Emptyرد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب علامة الإيمان حب الأنصار

more_horiz
جزاك الله خير الجزاء واحسن الله اليك
وجعل عملك في موازين حسناتك
واسكنك الفردوس الاعلى وسقاك من الكوثر
تسلم يمينك ويعطيك العافيه
تقبل مروري

description فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب علامة الإيمان حب الأنصار Emptyرد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب علامة الإيمان حب الأنصار

more_horiz
بارك الله فيك

description فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب علامة الإيمان حب الأنصار Emptyرد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب علامة الإيمان حب الأنصار

more_horiz
موضوع اكثر من رائع
شكرا لك ، نتظر كل جديدك بفارغ الصبر
تمنياتي لك كل التوفيق   فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب علامة الإيمان حب الأنصار 235873
.

description فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب علامة الإيمان حب الأنصار Emptyرد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب علامة الإيمان حب الأنصار

more_horiz
شكراً للموضوع الإسلامي
gg444g

description فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب علامة الإيمان حب الأنصار Emptyرد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب علامة الإيمان حب الأنصار

more_horiz
باقات من الشكر والتقدير لجهودكم ،،

description فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب علامة الإيمان حب الأنصار Emptyرد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب علامة الإيمان حب الأنصار

more_horiz
يعطيگ آلعآفيه على آلطرح آلقيم وآلرآئع
چزآگ آلله گل خير وچعله فى ميزآن حسنآتگ يوم آلقيامه
تسلم آلآيآدى وپآرگ آلله فيگ
دمت پحفظ آلرحمن

description فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب علامة الإيمان حب الأنصار Emptyرد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب علامة الإيمان حب الأنصار

more_horiz
بارك الله فيك



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي