بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
لماذا يؤذن للجمعة أذانان ؟
"الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله
وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه ، أما بعد :
كان الأمر في عهد النبي صلى الله عليه وسلم أذان واحد
مع الإقامة ، كان إذا دخل النبي صلى الله عليه وسلم للخطبة
والصلاة أذن المؤذن ثم خطب النبي صلى الله عليه وسلم الخطبتين ثم يقام للصلاة هذا هو الأمر المعلوم وهو الذي جاءت به السنةوهو أمر معروف عند أهل العلم والإيمان .
ثم إن الناس كثروا في عهد الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه في المدينة فرأى أن يزاد الأذان الثالث ، ويقال الأذان الأول
لأجل تنبيه الناس
على أن اليوم يوم الجمعة حتى يستعدوا ويبادروا
إلى الصلاة قبل الأذان المعتاد
المعروف بعد الزوال ، وتابعه بهذا الصحابة في عهده ، كان
في عهده علي رضي الله عنه وعبد الرحمن بن عوف أحد العشرة والزبير بن العوام أحد العشرة أيضا ، وطلحة بن عبيد الله وغيرهم
من أعيان الصحابة وكبارهم ، وهكذا صار المسلمون على هذا في
غالب الأمصار والبلدان
تبعا لما فعله الخليفة الراشد عثمان رضي الله عنه وأرضاه وتابعه عليه الخليفةالراشد علي رضي الله عنه وهكذا بقية الصحابة .
المقصود أن هذا حدث في خلافة عثمان وبعده واستمر عليه غالبالمسلمين في الأمصار والأعصار إلى يومنا هذا وذلك أخذا بهذه السنة التي فعلها عثمان رضي الله عنه وأرضاه لاجتهاد وقع له ونصيحة للمسلمين ، ولا حرج في ذلك ؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم
قال : [عَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الْمَهْدِيِّينَ الرَّاشِدِينَ
تَمَسَّكُوا بِهَا وَعَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ ]
وهو من الخلفاء الراشدين
رضي الله عنهم ، والمصلحة ظاهرة في ذلك ، فلهذا أخذ بها
أهل السنة والجماعة ولم يروا بهذا بأسا لكونها من سنة الخلفاء الراشدين عثمان وعلي ومن حضر من الصحابة ذلك الوقت
رضي
الله عنهم جميعا " انتهى .
لماذا يؤذن للجمعة أذانان ؟
"الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله
وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه ، أما بعد :
كان الأمر في عهد النبي صلى الله عليه وسلم أذان واحد
مع الإقامة ، كان إذا دخل النبي صلى الله عليه وسلم للخطبة
والصلاة أذن المؤذن ثم خطب النبي صلى الله عليه وسلم الخطبتين ثم يقام للصلاة هذا هو الأمر المعلوم وهو الذي جاءت به السنةوهو أمر معروف عند أهل العلم والإيمان .
ثم إن الناس كثروا في عهد الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه في المدينة فرأى أن يزاد الأذان الثالث ، ويقال الأذان الأول
لأجل تنبيه الناس
على أن اليوم يوم الجمعة حتى يستعدوا ويبادروا
إلى الصلاة قبل الأذان المعتاد
المعروف بعد الزوال ، وتابعه بهذا الصحابة في عهده ، كان
في عهده علي رضي الله عنه وعبد الرحمن بن عوف أحد العشرة والزبير بن العوام أحد العشرة أيضا ، وطلحة بن عبيد الله وغيرهم
من أعيان الصحابة وكبارهم ، وهكذا صار المسلمون على هذا في
غالب الأمصار والبلدان
تبعا لما فعله الخليفة الراشد عثمان رضي الله عنه وأرضاه وتابعه عليه الخليفةالراشد علي رضي الله عنه وهكذا بقية الصحابة .
المقصود أن هذا حدث في خلافة عثمان وبعده واستمر عليه غالبالمسلمين في الأمصار والأعصار إلى يومنا هذا وذلك أخذا بهذه السنة التي فعلها عثمان رضي الله عنه وأرضاه لاجتهاد وقع له ونصيحة للمسلمين ، ولا حرج في ذلك ؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم
قال : [عَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الْمَهْدِيِّينَ الرَّاشِدِينَ
تَمَسَّكُوا بِهَا وَعَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ ]
وهو من الخلفاء الراشدين
رضي الله عنهم ، والمصلحة ظاهرة في ذلك ، فلهذا أخذ بها
أهل السنة والجماعة ولم يروا بهذا بأسا لكونها من سنة الخلفاء الراشدين عثمان وعلي ومن حضر من الصحابة ذلك الوقت
رضي
الله عنهم جميعا " انتهى .