تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :
الموضوع من اعدادي واقتباس من الخطبة الصوتية العلامة د.عدنان ابراهيم
لماذا قال الله تعالى في كتابه: '' فَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ زُبُرًا كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ '' سورة المؤمنون الاية { 51 }
-عندنا مؤشر اسمه التزيين: ''كذلك زينا لكل أمة عملهم''.. سورة ص:108
-عندنا مؤشر اعظم واعمق منه وعجيب اسمه الفرح. '' فَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ زُبُرًا كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ ''
-لماذا لم يقل الله في كتابه: كل حزب بما لديهم مؤمنون.. كل حزب بما لديهم مقتنعون...
لغة القران هي الدقيقة لان الناس ليسوا بما هم عليه مؤمنون ولا موقنون ولا مصدقون. من قال هذا هذا كذب على الاعصاب كذب على المخ.
الناس فرحون بما هم عليه. فرحانين يسعد بعضهم بعضا. كلهم مع بعض. يتعاطف بعضهم مع بعض.ليسوا حالات شاذة.
هذا ما يسمى عنصر انفعالي. لهذا القران لم يستخدم تعبيرات ادراكية استخدم تعبيرات عاطفية انفعالية. التحبيب. ''حبب إليكم الإيمان وزينه في قلوبكم وكره إليكم الكفر والفسوق والعصيان.''
غريب ايها العقل الذي بسمك امن من امن وكفر من كفر وقتل من قتل وذبح من ذبح. اين حظك انت من الفعل والتاثير. الانماط هي التي تفعل.
قال تعالى: ''كل حزب بما لديهم فرحون'' لم يقل مؤمنون مقتنعون مصدقون. لا هذه ليست قناعات بل هي مواقف انفعالية عاطفية يتم تبني الراي والموقف انفعاليا وليس ادراكيا. ويتم تبرير هذا الراي انفعاليا. موقف انفعالي محض.
وقال تعالى: ''وَقَالَ إِنَّمَا اتَّخَذْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْثَانًا مَوَدَّةَ بَيْنِكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ .'' حتى يسعد بعضكم بعضا. فرحانين مرتبط بعضكم مع بعض وتحزب في قضايا الملة والعقيدة والدين والحق والباطل ومصيرك الابدي جنة او نار متحزبون.''مَوَدَّةَ بَيْنِكُمْ'' اذا تخليت عن هذا النمط المخ يقول لك ارجع هذا خطر عليك.
''مَوَدَّةَ بَيْنِكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ ثُمَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُ بَعْضُكُمْ بِبَعْضٍ وَيَلْعَنُ بَعْضُكُمْ بَعْضًا وَمَأْوَاكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ نَاصِرِينَ''
ختام هذه الاية عجيب بقدر عجب اولها. لماذا؟ 'يوم القيامة يكفر بعضكم ببعض' عجيب لماذا يكفر بعضهم ببعض؟ يعني هل هم في الدنيا امن بعضهم ببعض؟
نعم هذا هو. هم لم يؤمنوا بالاوثان ولم يامنوا حتى بالالهة ولا بعزير ولا المسيح هم لم يؤمنوا بهذه الاشياء. هم امنوا بالمجتمع بالنمط امنوا بانفسهم امنوا بما يريد الاخرون ضمن الحزب الواحد ضمن المجتمع. اكثر الخلق من المسلمين هم كافرين لا يؤمنون بموضوع ايمانهم الذي افهم انهم يومنون به. الوثني يفهم انه يؤمن بالوثن. ابدا هو لا يؤمن بالوثن.وهذا المسلم افهم انه يؤمن بالله. هو لا يعرف هذا جيدا الانسان العامي. والمسيحي افهم انه يؤمن بالثالوث.! كلام فارغ الانسان العامي لا يفهم ما هو الثالوث...
-هو يؤمن بايمان الجماعة وليس بموضوع ايمانه ليس عيسى ليس الوثن ليس الله. موضوع ايمانه هو ايمان الجماعة.
-ايمان الجماعة حتى ولو كان شيء مغلق هو ياخذه كما هو ولذلك فان الجماعة تغير ايمانك تماما. يخلق نمط جديد في التوجه ويوجهك بشكل عادي ويكون مرتاحا.ولذلك فان ايمانهم لم يكن ايمان بالاوثان او المسيح او الله. هم امنوا ببعضهم البعض.
-ومثل كل شيء في هذا المنظور كل شيء بهذا الكون له مزايا وله مسالب هذه هي المزايا الشعور بالراحة بالانتماء للنمط.اين المسالب؟ هذا يجعلنا بدون ان نشعر ضحايا للمحاكاه والتقليد والتعاطف الغبي بل التعاطف الكافر.التعاطف مع الكبير ومع العالم ومع القسيس ومع الشيخ ومع الملة ومع الملحد ومع الفيلسوف... في كفره حتى في تجديفه. اتعاطف معه واشعر اني مقتنع.وانا لست مقتنع. انا مجرد متعاطف. مجرد ضحية لهذه الخلايا العصبية المراوية والعقل متعاطف والادراك واقف كله. ''وكل حزب بما لديهم فرحون'' هذه مصيبة كبيرة.
هذا مثير للقلق والشك في خياراتنا العقدية الفكرية.ماذا نفعل؟ سيقول لك النمط بما ان خياراتك تتعدد بوجود الله التصديق برسوله وتومن بالقران والاخرة انت في الجنة ان شاء الله.
انت شيعي لا تخف.. انت سني لا تخف..انت اباضي والله العظيم لا تخف ..انت موحد مؤمن بعون الله انت ناج ان شاء الله. وانت تاخذ الخيارات من هؤلاء فانه من الممكن ان تكون ضحية لهذا الكلام وانت لا تدري.
ما هو الحل لتخرج من هذه الورطة الفكرية؟
لتاخذ القرار الصحيح نحتاج الى ان تعزل نفسك عن الجماعة وهذا القرار اذا اخذته داخل النمط ستبقى في شك.
''الانسحاب والعودة'' نحتاج الى ''العزلة الفكرية'' خير وسيلة لانتخاب الاراء والمواقف هي الانسحاب من اضواء المجتمع.الانسحاب من الاخرين.اعادة النظر والتفكير.وهذا الذي فعله كل ''الانبياء والرسل'' وكل العظماء في التاريخ. هذه تسمى ظاهرة الانسحاب والعزلة كل الانبياء فعلوها ابراهيم فعلها.ومحمد فعلها بوذا فعلها وعيسى فعلها....
النبي كان يتحنث كل سنة على الجبل في غار حيراء بعيدا عن العالم كله. ولما يعود يعود بالنمط او بما يكسر النمط؟؟!
يعود بما يكسر النمط.الشيء الجديد مساهما في خلق نمط جديد .
ستقول هذا نبي وانت من؟ لا انت خليفة الله في الارض. الانسان المكرم.
قوله تعالى : ''قل إنما أعظكم بواحدة أن تقوموا لله مثنى وفرادى ثم تتفكروا ما بصاحبكم من جنة إن هو إلا نذير لكم بين يدي عذاب شديد'' . سورة سبا
لماذا بواحدة؟ كانه يقول طريقة سهلة تشتغل مئة بالمئة فعالة وقاطعة.
الحل للخروج من هذه الورطة والاشتباهات قال ''بواحدة''. ''أن تقوموا لله مثنى وفرادى ثم تتفكروا'' اكثر شيء اثنين. لو كان اكثر من هذا سيعود النمط هو المسيطر.
اثنين اكثر حد وواحد احسن.وتجلس وحدك 'ساعة اسبوع شهر' وتعيد النظر والتفكير وبعون الله وتستهدي الله.بعيدا عن الكبر والمصلحة وتستهدي الله سيهديك الله تبارك وتعالى.
-عندما يتم اختبار شخص معين في موضوع له علاقة ''بالادراك الحسي'' ايهما يتشابه وايهما يتخالف من اطول ومن اقصر . طبيعي الشخص حتى لو كان طفلا يعرف هذا بسرعة وهذا ما يحصل.
لكن حين يتاثر بالاخرين ويستمع اليهم يتشوش عليه ''الادراك الحسي'' لا يرى الشيئين المتماثلين متماثلين. اذا قالت الجماعة انهما متخالفان يراهما متخالفان ليس عن ارادة وقرار منه. وهذه نظرية تم التيقن منها علميا في تجربة اش 2005. وانما الدماغ يراهما فعلا غير متماثلان .هذا شيء عجيب والله. ولذلك علق مصصموا التجربة وقالوا: ان الجماعة الحزب هم المؤصرون على الادراك الحسي.
''كل حزب بما لديهم فرحون''
قال تعالى: ''والذين آتيناهم الكتاب يفرحون بما أنزل إليك ومن الأحزاب من ينكر بعضه''
لماذا يسمي الله كفار مكة احزابا؟ هنا نجد الية الكفر وكيفية عملها وهي الاحزاب الجماعة. وسمى الاقوام الاخرى ايضا احزابا. ''اولائك الاحزاب'' القران مذهل وعجيب.
''وَلَتَعْلَمُنَّ نَبَأَهُ بَعْدَ حِينٍ'' كل عصر سوف تكتشف في كل زمان كيفية تاثير الجماعة على رؤيتنا للعالم تعيد رؤيتنا للاشياء والعالم. الجماعة النمط الحزب المجموعة.
وهذه اية من كتاب الله تذكر هذه التجربة:
( ونقلب أفئدتهم وأبصارهم كما لم يؤمنوا به أول مرة ونذرهم في طغيانهم يعمهون ( 110 )
- حين تسمع الحق حين ترى الحق طبعا لاول وهلة ستفهم وستعلم انه حق قاطع وراي قاطع وحجة دامغة وتوقن بهذا لان هذا حق. يوافق فطرتك. قال ان تركت ما شعرت به وايقنت به واطمئنت به نفسك وعدت مرة اخرى تستمع الى الحزب الى الجماعة الى النمط الى الناس. قد ضيعت على نفسك فرصة كبيرة.سوف تبقى في ضيق وحيرة وتقلب وتردد سوف تبقى اعمى.
الموضوع من اعدادي واقتباس من الخطبة الصوتية العلامة د.عدنان ابراهيم
المزيد من الدروس والخطب سيتم نشرها هنا
اتمنى ان يعجبكم موضوعي ودمتم بخير.