جامع القراءات العشر هو مشروع ضخم فريد من نوعه ، جمعت فيه القراءات العشر لأول مرة مكتوبة وفقا لما نص عليه علماء الرسم والضبط والقراءات ، بحيث تكون كل آية مكتوبة بالقراءات العشر في موضع واحد ، ومربوطة بملفها الصوتي ، الذي يمكن من الاستماع لنفس الآية بمختلف الروايات .
كان طلبة العلم قبل صدور هذا الجامع قد يقرؤون الكلمات القرءانية صحيحة لفظا ولكنهم قد لا يتصورون شكل أو رسم الكلمة لأنها قد تخالف المنطوق ، وبظهور هذا الجامع فإنه يمكن لقاريء القرآن الربط بين المنطوق والمقروء ، كما أن تصور كل آية على جميع الروايات كان أمرا متعسرا جمعه كتابة ونقطا .. لكنه صار مع جامع القراءات متاحا كتابة وصوتا لمختلف الروايات .
فوائد جامع القراءات العشر :
1- جمع القراءات العشر في مشروع واحد فريد من نوعه .
2- جمع القراءات العشر وفقا لما نص عليه علماء القراءات والرسم والضبط.
3- سهولة تصفح صفحات المشروع .
4- ربط كل آية بالملف الصوتي الخاص بها على مختلف الروايات ، بحيث يمكن الاستماع للآية مباشرة لمعرفة كيفية النطق .
5- فتح المشروع مجالا جديدا لغير المتخصصين للدخول في علم القراءات.
6- تم تزويد المشروع بألوان مختلفة للتيسير .
7- كتبت الروايات العشرين من طريق الشاطبية والدرة.
8- يمكن من خلال المشروع تحضير القراءات قبل مجالسة العلماء.
كيفية الاستفادة من المشروع :
1- كتبت هذه الروايات وفقا لقواعد الرسم كما هو منصوص عليه عند العلماء ومن كتاب المقنع لأبي عمرو الداني وأبي داود بن نجاح ، وعند الاختلاف يرجح رأي أبي داود كما اتفق عليه العلماء .
2- تم مراعاة رسم المصاحف وفقا لأمهات المصاحف التي كتبها أمير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنه وعن الصحابة أجمعين.
3- ضبطت هذه الروايات جميعها وفقا لقواعد الضبط المشرقي وهذه أول مرة يضبط فيها مصحف ( ورش وقالون ) مشرقيا وهذا يعطي فرصة لمعرفة قواعد الضبط والرسم .
4- العمل في هذا الجامع وضع على نظام كتابة آية آية في الجدول .
5- لم نرمز في البرنامج بالرموز التجميعية للقراء بل كان للتيسير يذكر الراوي منفردا حتى نيسر على الدارسين والمهتمين بعلم القراءات .
6- في العمود الأيمن من الجدول وضعنا رواية حفص ومن وافقه والعمود الأيسر احتوى على الروايات المختلفة مع حفص
7- تم ربط صفحات الجامع صوتيا حيث مكنا القراء من سماع الآيات التي يقرؤونها.
كشاف الألوان :
الوجوه التي اعتمدناها للرواة :
قالون : قصر المنفصل وترك صلة ميم الجمع من طريق الشاطبية .
ورش : توسط مد البدل مع التقليل في ذوات الياء وتوسط مد اللين من طريق الشاطبية .
دوري أبي عمرو : بقصر المنفصل وإمالة الناس وترك الإدغام الكبير من طريق الشاطبية .
السوسي : بالإدغام الكبير والإبدال من طريق الشاطبية .
هشام : توسط المنفصل والمتصل وتغيير الهمزات في الوقف عليها من طريق الشاطبية .
ابن ذكوان : توسط المنفصل والمتصل وإمالة ( جاء وشاء ) من طريق الشاطبية .
شعبة : بفتح ( بلى ) وإمالة الفعل ( أدرى ) من طريق الشاطبية .
حفص : توسط المنفصل والمتصل وترك الغنة في اللام والراء وترك السكت من طريق الشاطبية .
خلف عن حمزة : بالسكت على ( أل وشيء ) والساكن المفصول .
خلاد عن حمزة : بالسكت على ( أل وشيء ) .
الكسائي : من الشاطبية .
يعقوب : بقصر المنفصل وترك الإدغام الكبير وإدغام الراجح الذي نصت عليه الدرة .
إدريس عن خلف بترك السكت من طريق الدرة .
وتجدر الإشارة إلى أننا لم نعول على بعض الخلاف المعروف بين القراء والمشهور من مذاهبهم ، كاختلافهم في المد المنفصل والمتصل ، والبسملة بين السورتين ونحو ذلك .
الرابط من هنا
http://nquran.com/index.php?group=jame3
كان طلبة العلم قبل صدور هذا الجامع قد يقرؤون الكلمات القرءانية صحيحة لفظا ولكنهم قد لا يتصورون شكل أو رسم الكلمة لأنها قد تخالف المنطوق ، وبظهور هذا الجامع فإنه يمكن لقاريء القرآن الربط بين المنطوق والمقروء ، كما أن تصور كل آية على جميع الروايات كان أمرا متعسرا جمعه كتابة ونقطا .. لكنه صار مع جامع القراءات متاحا كتابة وصوتا لمختلف الروايات .
فوائد جامع القراءات العشر :
1- جمع القراءات العشر في مشروع واحد فريد من نوعه .
2- جمع القراءات العشر وفقا لما نص عليه علماء القراءات والرسم والضبط.
3- سهولة تصفح صفحات المشروع .
4- ربط كل آية بالملف الصوتي الخاص بها على مختلف الروايات ، بحيث يمكن الاستماع للآية مباشرة لمعرفة كيفية النطق .
5- فتح المشروع مجالا جديدا لغير المتخصصين للدخول في علم القراءات.
6- تم تزويد المشروع بألوان مختلفة للتيسير .
7- كتبت الروايات العشرين من طريق الشاطبية والدرة.
8- يمكن من خلال المشروع تحضير القراءات قبل مجالسة العلماء.
كيفية الاستفادة من المشروع :
1- كتبت هذه الروايات وفقا لقواعد الرسم كما هو منصوص عليه عند العلماء ومن كتاب المقنع لأبي عمرو الداني وأبي داود بن نجاح ، وعند الاختلاف يرجح رأي أبي داود كما اتفق عليه العلماء .
2- تم مراعاة رسم المصاحف وفقا لأمهات المصاحف التي كتبها أمير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنه وعن الصحابة أجمعين.
3- ضبطت هذه الروايات جميعها وفقا لقواعد الضبط المشرقي وهذه أول مرة يضبط فيها مصحف ( ورش وقالون ) مشرقيا وهذا يعطي فرصة لمعرفة قواعد الضبط والرسم .
4- العمل في هذا الجامع وضع على نظام كتابة آية آية في الجدول .
5- لم نرمز في البرنامج بالرموز التجميعية للقراء بل كان للتيسير يذكر الراوي منفردا حتى نيسر على الدارسين والمهتمين بعلم القراءات .
6- في العمود الأيمن من الجدول وضعنا رواية حفص ومن وافقه والعمود الأيسر احتوى على الروايات المختلفة مع حفص
7- تم ربط صفحات الجامع صوتيا حيث مكنا القراء من سماع الآيات التي يقرؤونها.
كشاف الألوان :
الوجوه التي اعتمدناها للرواة :
قالون : قصر المنفصل وترك صلة ميم الجمع من طريق الشاطبية .
ورش : توسط مد البدل مع التقليل في ذوات الياء وتوسط مد اللين من طريق الشاطبية .
دوري أبي عمرو : بقصر المنفصل وإمالة الناس وترك الإدغام الكبير من طريق الشاطبية .
السوسي : بالإدغام الكبير والإبدال من طريق الشاطبية .
هشام : توسط المنفصل والمتصل وتغيير الهمزات في الوقف عليها من طريق الشاطبية .
ابن ذكوان : توسط المنفصل والمتصل وإمالة ( جاء وشاء ) من طريق الشاطبية .
شعبة : بفتح ( بلى ) وإمالة الفعل ( أدرى ) من طريق الشاطبية .
حفص : توسط المنفصل والمتصل وترك الغنة في اللام والراء وترك السكت من طريق الشاطبية .
خلف عن حمزة : بالسكت على ( أل وشيء ) والساكن المفصول .
خلاد عن حمزة : بالسكت على ( أل وشيء ) .
الكسائي : من الشاطبية .
يعقوب : بقصر المنفصل وترك الإدغام الكبير وإدغام الراجح الذي نصت عليه الدرة .
إدريس عن خلف بترك السكت من طريق الدرة .
وتجدر الإشارة إلى أننا لم نعول على بعض الخلاف المعروف بين القراء والمشهور من مذاهبهم ، كاختلافهم في المد المنفصل والمتصل ، والبسملة بين السورتين ونحو ذلك .
الرابط من هنا
http://nquran.com/index.php?group=jame3