﴿ كذبة إبريل ﴾
الكذب من مساوئ الأخلاق ، وبالتحذير منه جاءت الشرائع ، وعليه اتفقت الفطر ، وبه يقول أصحاب المروءة والعقول السليمة .
و " الصدق أحد أركان بقاء العالم .. وهو أصل المحمودات ، وركن النبوات ،
ونتيجة التقوى ، ولولاه لبطلت أحكام الشرائع ، والاتصاف بالكذب : انسلاخ من
الإنسانية لخصوصية الإنسان بالنطق ."
" بريقة محمودية " محمد الخادمي 3 / 183.
وفي شرعنا الحنيف جاء التحذير منه في الكتاب والسنة ، وعلى تحريمه وقع
الإجماع ، وكان للكاذب عاقبة غير حميدة إن في الدنيا وإن في الآخرة .
ولم يأت في الشرع جواز " الكذب " إلا في أمور معينة لا يترتب عليها أكل
حقوق ، ولا سفك دماء ، ولا طعن في أعراض ...الخ ، بل هذه المواضع فيها
إنقاذ للنفس أو إصلاح بين اثنين ، أو مودة بين زوجين .
· تحريم الكذب :
- وقال تعالى : (إنما يفتري الكذب الذين لا يؤمنون بآيات الله وأولئك هم الكاذبون) النحل : (105) .
قال ابن كثير :
ثم
أخبر تعالى أن رسوله صلى الله عليه وسلم ليس بمفتر ولا كذاب ؛ لأنه إنما
يفتري الكذب على الله وعلى رسوله صلى الله عليه وسلم شرار الخلق الذين لا
يؤمنون بآيات الله من الكفرة والملحدين المعروفين بالكذب عند الناس ،
والرسول محمد صلى الله عليه وسلم كان أصدق الناس ، وأبرهم ، وأكملهم علما
وعملا وإيمانا وإيقانا ، معروفا بالصدق في قومه لا يشك في ذلك أحد منهم
بحيث لا يدعى بينهم إلا " بالأمين محمد " ، ولهذا سأل " هرقل " - ملك الروم
- أبا سفيان عن تلك المسائل التي سألها من صفة رسول الله صلى الله عليه
وسلم وكان فيما قال له : " هل كنتم تتهمونه بالكذب قبل أن يقول ما قال ؟
قال : لا ، فقال هرقل : فما كان ليدع الكذب على الناس ويذهب فيكذب على الله
عز وجل .
" تفسير ابن كثير " (2 / 588).
· وأشنع الكذب :
الكذب على الله ورسوله صلى الله عليه وسلموهو أعظم الكذب ، وصاحبه معرّض للوعيد الشديد ، وقد ذهب بعض أهل العلم إلى تكفير فاعله .
قال تعالى: (ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا
على الله الكذب إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون).
ومن الكذب ما يكون على الخلق مثل
- الكذب في البيع والشراء
عن
أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال» : ثلاثة لا يكلمهم الله يوم
القيامة ، ولا ينظر إليهم ، ولا يزكيهم ، ولهم عذاب أليم ، قال : فقرأها
رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث مرار ، قال أبو ذر : خابوا وخسروا من هم
يا رسول الله ؟ قال : المسبل ، والمنّان ، والمنفق سلعته بالحلف الكاذب «
رواه مسلم (106).
- تحريم الكذب في الرؤيا والحلم
وهو ما يدّعيه بعضهم أنه رأى في منامه كذا وهم غير صادق ، ثم يصبح يقص على الناس ما لم ير .
عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال» : من تحلّم بحلم لم يره
كلّف أن يعقد بين شعيرتين ولن يفعل ، ومن استمع إلى حديث قوم وهم له كارهون
- أو يفرون منه - صب في أذنه الآنك يوم القيامة ، ومن صوّر صورة عذب وكلف
أن ينفخ فيها وليس بنافخ «
رواه البخاري (6635).
- تحريم التحدث بكل ما يسمع
عن حفص بن عاصم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم»:كفى بالمرء كذبا أن يحدّث بكل ما سمع«
رواه مسلم (5)
الكذب في المزاح
ويظن
بعض الناس أنه يحل له الكذب إذا كان مازحا ، وهو العذر الذي يتعذرون به في
كذبهم في أول " نيسان " أو في غيره من الأيام ، وهذا خطأ ، ولا أصل لذلك
في الشرع المطهّر ، والكذب حرام مازحا كان صاحبه أو جادّا .
الكذب في المزاح حرام كالكذب في غيره .
عن ابن عمر قال : قال صلى الله عليه وسلم» : إني لأمزح ولا أقول إلا حقّا «
رواه الطبراني في " المعجم الكبير " ( 12 / 391).
والحديث : حسنه الهيثمي في " مجمع الزوائد " ( 8 / 89 ) ، وصححه الشيخ الألباني رحمه الله في " صحيح الجامع " (2494).
- الكذب في ملاعبة الصبيان
ينبغي الحذر من الكذب في ملاعبة الصبيان فإنه يكتب على صاحبه ، وقد حذّر منه رسول الله صلى الله عليه وسلم..
فقد روي عن عبد الله بن عامر رضي الله عنه قال : دعتني أمي يوما ورسول الله
صلى الله عليه وسلم قاعد في بيتنا فقالت : ها تعال أعطيك ، فقال رسول الله
صلى الله عليه وسلم »:وما أردت أن تعطيه ؟ «
قالت : أعطيه تمرا ، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم »: أما إنك لو لم تعطيه شيئا كتبت عليك كذبة «...
-الكذب للإضحاك
عن معاوية بن حيدة قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول» : ويل للذي يحدث بالحديث ليضحك به القوم فيكذب ، ويل له ، ويل له «
رواه الترمذي ( 235 ) وقال : هذا حديث حسن ، وأبو داود (4990).
· عاقبة الكذب :
وقد توعّد الكاذب بعقوبات دنيوية مهلكة ، وبعقوبات أخروية مخزية ، ومنها :
- النفاق في القلب
قال تعالى} : فأعقبهم نفاقا في قلوبهم إلى يوم يلقونه بما أخلفوا الله ما وعدوه وبما كانوا يكذبون] { التوبة : 77 . [
قال عبد الله بن مسعود : اعتبروا المنافق بثلاث : إذا حدث كذب ، وإذا وعد
أخلف ، وإذا اؤتمن خان ، قال : وتلا هذه الآية }: ومنهم من عاهد الله لئن
آتانا من فضله{إلى قوله} : نفاقا في قلوبهم{إلى قوله} : بما كانوا يكذبون{.
" مصنف ابن أبي شيبة " (6 / 125).
- الهداية إلى الفجور وإلى النار
عن
عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم» : إن الصدق
بر، وإن البر يهدي إلى الجنة ، وإن العبد ليتحرى الصدق حتى يكتب عند الله
صدّيقا ، وإن الكذب فجور ، وإن الفجور يهدي إلى النار ، وإن العبد ليتحرى
الكذب حتى يكتب كذابا «
رواه البخاري ( 5743 ) ومسلم (2607).
- رد شهادته
قال ابن القيم : ] الحكمة في رد شهادة الكذاب[
وأقوى الأسباب في رد الشهادة والفتيا والرواية : الكذب ؛ لأنه فساد في نفس
آلة الشهادة والفتيا والرواية ، فهو بمثابة شهادة الأعمى على رؤية الهلال ،
وشهادة الأصم الذي لا يسمع على إقرار المقر ؛ فإن اللسان الكذوب بمنـزلة
العضو الذي قد تعطل نفعه، بل هو شر منه ، فشر ما في المرء لسان كذوب .
" أعلام الموقعين " (1 / 95) .
سواد الوجه في الدنيا والآخرة.
قال تعالى}:ويوم القيامة ترى الذين كذبوا على الله وجوههم مسودة { (الزمر : 60).
قال
ابن القيم : ولهذا يجعل الله سبحانه شعار الكاذب عليه يوم القيامة وشعار
الكاذب على رسوله سواد وجوههم ، والكذب له تأثير عظيم في سواد الوجه ،
ويكسوه برقعا من المقت يراه كل صادق ، فسيما الكاذب في وجهه ينادى عليه لمن
له عينان ، والصادق يرزقه الله مهابة وجلالة ، فمن رآه هابه وأحبه،
والكاذب يرزقه إهانة ومقتا ، فمن رآه مقته واحتقره ، وبالله التوفيق.
" أعلام الموقعين " (1 / 95) .
- شق شدق الكاذب إلى قفاه
عن
سمرة بن جندب رضي اللّه عنه قال» كان رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم
ممّا يكثر أن يقول لأصحابه هل رأى أحد منكم من رؤيا قال فيقصّ عليه من شاء
اللّه أن يقصّ وإنّه قال ذات غداة إنّه أتاني اللّيلة آتيان وإنّهما
ابتعثاني وإنّهما قالا لي انطلق .. فانطلقنا فأتينا على رجل مستلق لقفاه
وإذا آخر قائم عليه بكلّوب من حديد وإذا هو يأتي أحد شقّي وجهه فيشرشر شدقه
إلى قفاه ومنخره إلى قفاه وعينه إلى قفاه قال وربّما قال أبو رجاء فيشقّ
قال ثمّ يتحوّل إلى الجانب الآخر فيفعل به مثل ما فعل بالجانب الأوّل فما
يفرغ من ذلك الجانب حتّى يصحّ ذلك الجانب كما كان ثمّ يعود عليه فيفعل مثل
ما فعل المرّة الأولى قال قلت سبحان اللّه ما هذان قال قالا لي انطلق انطلق
( ثم قال في تفسير الملكين للمشاهد التي رآها ) : وأمّا الرّجل الّذي أتيت
عليه يشرشر شدقه إلى قفاه ومنخره إلى قفاه وعينه إلى قفاه فإنّه الرّجل
يغدو من بيته فيكذب الكذبة تبلغ الآفاق« ..
رواه البخاري (5745) .
أقوال السلف في الكذب :
قال عبد الله بن مسعود : إن الرجل ليصدق ويتحرى الصدق حتى ما يكون للفجور
في قلبه موضع إبرة يستقر فيه ، وإنه ليكذب ويتحرى الكذب حتى ما يكون للصدق
في قلبه موضع إبرة يستقر فيه .
- وعنه قال : لا يصلح الكذب في جد ولا هزل ، ثم تلا عبد الله }اتقوا الله وكونوا مع الصادقين . {
قال أبو بكر الصدّيق : إياكم والكذب فإنه مجانب الإيمان .
- عن سعد بن أبي وقاص قال : المؤمن يطبع على الخلال كلها غير الخيانة والكذب .
- عن عمر رض الله عنه قال : لا تبلغ حقيقة الإيمان حتى تدع الكذب في المزاح .
" مصنف ابن أبي شيبة " (5 / 235 ، 236).
الكذب الجائز
ويكون في مواضع ثلاثة : الحرب ، للإصلاح بين المتخاصمين ، وكذب الزوج على زوجته والعكس لأجل المودة وعدم الشقاق .
عن أم كلثوم بنت عقبة أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول» : ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس فينمي خيرا أو يقول خيرا«
رواه البخاري ( 2546 ) ، ومسلم (2605) .
· كذبة نيسانالكذب من مساوئ الأخلاق ، وبالتحذير منه جاءت الشرائع ، وعليه اتفقت الفطر ، وبه يقول أصحاب المروءة والعقول السليمة .
و " الصدق أحد أركان بقاء العالم .. وهو أصل المحمودات ، وركن النبوات ،
ونتيجة التقوى ، ولولاه لبطلت أحكام الشرائع ، والاتصاف بالكذب : انسلاخ من
الإنسانية لخصوصية الإنسان بالنطق ."
" بريقة محمودية " محمد الخادمي 3 / 183.
وفي شرعنا الحنيف جاء التحذير منه في الكتاب والسنة ، وعلى تحريمه وقع
الإجماع ، وكان للكاذب عاقبة غير حميدة إن في الدنيا وإن في الآخرة .
ولم يأت في الشرع جواز " الكذب " إلا في أمور معينة لا يترتب عليها أكل
حقوق ، ولا سفك دماء ، ولا طعن في أعراض ...الخ ، بل هذه المواضع فيها
إنقاذ للنفس أو إصلاح بين اثنين ، أو مودة بين زوجين .
· تحريم الكذب :
- وقال تعالى : (إنما يفتري الكذب الذين لا يؤمنون بآيات الله وأولئك هم الكاذبون) النحل : (105) .
قال ابن كثير :
ثم
أخبر تعالى أن رسوله صلى الله عليه وسلم ليس بمفتر ولا كذاب ؛ لأنه إنما
يفتري الكذب على الله وعلى رسوله صلى الله عليه وسلم شرار الخلق الذين لا
يؤمنون بآيات الله من الكفرة والملحدين المعروفين بالكذب عند الناس ،
والرسول محمد صلى الله عليه وسلم كان أصدق الناس ، وأبرهم ، وأكملهم علما
وعملا وإيمانا وإيقانا ، معروفا بالصدق في قومه لا يشك في ذلك أحد منهم
بحيث لا يدعى بينهم إلا " بالأمين محمد " ، ولهذا سأل " هرقل " - ملك الروم
- أبا سفيان عن تلك المسائل التي سألها من صفة رسول الله صلى الله عليه
وسلم وكان فيما قال له : " هل كنتم تتهمونه بالكذب قبل أن يقول ما قال ؟
قال : لا ، فقال هرقل : فما كان ليدع الكذب على الناس ويذهب فيكذب على الله
عز وجل .
" تفسير ابن كثير " (2 / 588).
· وأشنع الكذب :
الكذب على الله ورسوله صلى الله عليه وسلموهو أعظم الكذب ، وصاحبه معرّض للوعيد الشديد ، وقد ذهب بعض أهل العلم إلى تكفير فاعله .
قال تعالى: (ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا
على الله الكذب إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون).
ومن الكذب ما يكون على الخلق مثل
- الكذب في البيع والشراء
عن
أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال» : ثلاثة لا يكلمهم الله يوم
القيامة ، ولا ينظر إليهم ، ولا يزكيهم ، ولهم عذاب أليم ، قال : فقرأها
رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث مرار ، قال أبو ذر : خابوا وخسروا من هم
يا رسول الله ؟ قال : المسبل ، والمنّان ، والمنفق سلعته بالحلف الكاذب «
رواه مسلم (106).
- تحريم الكذب في الرؤيا والحلم
وهو ما يدّعيه بعضهم أنه رأى في منامه كذا وهم غير صادق ، ثم يصبح يقص على الناس ما لم ير .
عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال» : من تحلّم بحلم لم يره
كلّف أن يعقد بين شعيرتين ولن يفعل ، ومن استمع إلى حديث قوم وهم له كارهون
- أو يفرون منه - صب في أذنه الآنك يوم القيامة ، ومن صوّر صورة عذب وكلف
أن ينفخ فيها وليس بنافخ «
رواه البخاري (6635).
- تحريم التحدث بكل ما يسمع
عن حفص بن عاصم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم»:كفى بالمرء كذبا أن يحدّث بكل ما سمع«
رواه مسلم (5)
الكذب في المزاح
ويظن
بعض الناس أنه يحل له الكذب إذا كان مازحا ، وهو العذر الذي يتعذرون به في
كذبهم في أول " نيسان " أو في غيره من الأيام ، وهذا خطأ ، ولا أصل لذلك
في الشرع المطهّر ، والكذب حرام مازحا كان صاحبه أو جادّا .
الكذب في المزاح حرام كالكذب في غيره .
عن ابن عمر قال : قال صلى الله عليه وسلم» : إني لأمزح ولا أقول إلا حقّا «
رواه الطبراني في " المعجم الكبير " ( 12 / 391).
والحديث : حسنه الهيثمي في " مجمع الزوائد " ( 8 / 89 ) ، وصححه الشيخ الألباني رحمه الله في " صحيح الجامع " (2494).
- الكذب في ملاعبة الصبيان
ينبغي الحذر من الكذب في ملاعبة الصبيان فإنه يكتب على صاحبه ، وقد حذّر منه رسول الله صلى الله عليه وسلم..
فقد روي عن عبد الله بن عامر رضي الله عنه قال : دعتني أمي يوما ورسول الله
صلى الله عليه وسلم قاعد في بيتنا فقالت : ها تعال أعطيك ، فقال رسول الله
صلى الله عليه وسلم »:وما أردت أن تعطيه ؟ «
قالت : أعطيه تمرا ، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم »: أما إنك لو لم تعطيه شيئا كتبت عليك كذبة «...
-الكذب للإضحاك
عن معاوية بن حيدة قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول» : ويل للذي يحدث بالحديث ليضحك به القوم فيكذب ، ويل له ، ويل له «
رواه الترمذي ( 235 ) وقال : هذا حديث حسن ، وأبو داود (4990).
· عاقبة الكذب :
وقد توعّد الكاذب بعقوبات دنيوية مهلكة ، وبعقوبات أخروية مخزية ، ومنها :
- النفاق في القلب
قال تعالى} : فأعقبهم نفاقا في قلوبهم إلى يوم يلقونه بما أخلفوا الله ما وعدوه وبما كانوا يكذبون] { التوبة : 77 . [
قال عبد الله بن مسعود : اعتبروا المنافق بثلاث : إذا حدث كذب ، وإذا وعد
أخلف ، وإذا اؤتمن خان ، قال : وتلا هذه الآية }: ومنهم من عاهد الله لئن
آتانا من فضله{إلى قوله} : نفاقا في قلوبهم{إلى قوله} : بما كانوا يكذبون{.
" مصنف ابن أبي شيبة " (6 / 125).
- الهداية إلى الفجور وإلى النار
عن
عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم» : إن الصدق
بر، وإن البر يهدي إلى الجنة ، وإن العبد ليتحرى الصدق حتى يكتب عند الله
صدّيقا ، وإن الكذب فجور ، وإن الفجور يهدي إلى النار ، وإن العبد ليتحرى
الكذب حتى يكتب كذابا «
رواه البخاري ( 5743 ) ومسلم (2607).
- رد شهادته
قال ابن القيم : ] الحكمة في رد شهادة الكذاب[
وأقوى الأسباب في رد الشهادة والفتيا والرواية : الكذب ؛ لأنه فساد في نفس
آلة الشهادة والفتيا والرواية ، فهو بمثابة شهادة الأعمى على رؤية الهلال ،
وشهادة الأصم الذي لا يسمع على إقرار المقر ؛ فإن اللسان الكذوب بمنـزلة
العضو الذي قد تعطل نفعه، بل هو شر منه ، فشر ما في المرء لسان كذوب .
" أعلام الموقعين " (1 / 95) .
سواد الوجه في الدنيا والآخرة.
قال تعالى}:ويوم القيامة ترى الذين كذبوا على الله وجوههم مسودة { (الزمر : 60).
قال
ابن القيم : ولهذا يجعل الله سبحانه شعار الكاذب عليه يوم القيامة وشعار
الكاذب على رسوله سواد وجوههم ، والكذب له تأثير عظيم في سواد الوجه ،
ويكسوه برقعا من المقت يراه كل صادق ، فسيما الكاذب في وجهه ينادى عليه لمن
له عينان ، والصادق يرزقه الله مهابة وجلالة ، فمن رآه هابه وأحبه،
والكاذب يرزقه إهانة ومقتا ، فمن رآه مقته واحتقره ، وبالله التوفيق.
" أعلام الموقعين " (1 / 95) .
- شق شدق الكاذب إلى قفاه
عن
سمرة بن جندب رضي اللّه عنه قال» كان رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم
ممّا يكثر أن يقول لأصحابه هل رأى أحد منكم من رؤيا قال فيقصّ عليه من شاء
اللّه أن يقصّ وإنّه قال ذات غداة إنّه أتاني اللّيلة آتيان وإنّهما
ابتعثاني وإنّهما قالا لي انطلق .. فانطلقنا فأتينا على رجل مستلق لقفاه
وإذا آخر قائم عليه بكلّوب من حديد وإذا هو يأتي أحد شقّي وجهه فيشرشر شدقه
إلى قفاه ومنخره إلى قفاه وعينه إلى قفاه قال وربّما قال أبو رجاء فيشقّ
قال ثمّ يتحوّل إلى الجانب الآخر فيفعل به مثل ما فعل بالجانب الأوّل فما
يفرغ من ذلك الجانب حتّى يصحّ ذلك الجانب كما كان ثمّ يعود عليه فيفعل مثل
ما فعل المرّة الأولى قال قلت سبحان اللّه ما هذان قال قالا لي انطلق انطلق
( ثم قال في تفسير الملكين للمشاهد التي رآها ) : وأمّا الرّجل الّذي أتيت
عليه يشرشر شدقه إلى قفاه ومنخره إلى قفاه وعينه إلى قفاه فإنّه الرّجل
يغدو من بيته فيكذب الكذبة تبلغ الآفاق« ..
رواه البخاري (5745) .
أقوال السلف في الكذب :
قال عبد الله بن مسعود : إن الرجل ليصدق ويتحرى الصدق حتى ما يكون للفجور
في قلبه موضع إبرة يستقر فيه ، وإنه ليكذب ويتحرى الكذب حتى ما يكون للصدق
في قلبه موضع إبرة يستقر فيه .
- وعنه قال : لا يصلح الكذب في جد ولا هزل ، ثم تلا عبد الله }اتقوا الله وكونوا مع الصادقين . {
قال أبو بكر الصدّيق : إياكم والكذب فإنه مجانب الإيمان .
- عن سعد بن أبي وقاص قال : المؤمن يطبع على الخلال كلها غير الخيانة والكذب .
- عن عمر رض الله عنه قال : لا تبلغ حقيقة الإيمان حتى تدع الكذب في المزاح .
" مصنف ابن أبي شيبة " (5 / 235 ، 236).
الكذب الجائز
ويكون في مواضع ثلاثة : الحرب ، للإصلاح بين المتخاصمين ، وكذب الزوج على زوجته والعكس لأجل المودة وعدم الشقاق .
عن أم كلثوم بنت عقبة أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول» : ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس فينمي خيرا أو يقول خيرا«
رواه البخاري ( 2546 ) ، ومسلم (2605) .
وأما كذبة إبريل فلم يعرف أصل هذه الكذبة على وجه التحديد وهناك آراء مختلفة في ذلك :
فذكر بعضهم أنها نشأت مع احتفالات الربيع عند تعادل الليل والنهار في 21من شهر آذار …..
ويرى
بعضهم أن هذه البدعة بدأت في فرنسا عام ( 1564م) بعد فرض التقويم الجديد
كما سبق إذ كان الشخص الذي يرفض هذا التقويم الجديد يصبح في اليوم الأول من
شهر إبريل ضحية لبعض الناس الذين كانوا يعرضونه لمواقف محرجة ويسخرون منه
فيصبح محط سخرية الآخرين .
ويرى بعضهم أن هذه البدعة تمتد إلى عصور قديمة واحتفالات وثنية لارتباطها
بتاريخ معين في بداية فصل الربيع إذ هي بقايا طقوس وثنية ويقال إن الصيد في
بعض البلاد يكون خائبا في أول أيام الصيد في بعض البلاد في الغالب فكان
هذا قاعدة لهذه الأكاذيب التي تختلق في أول شهر إبريل .
سمكة إبريل :
يطلق الإفرنج على كذبة إبريل " سمكة إبريل" ………. وسبب تسميتها بهذا الاسم
أن الشمس تنتقل فيه من برج الحوت إلى ما يلنه أو لأن كلمة ( بواسون )
السابقة التي معناها سمكة محرفة من لفظ باسيون التي معناها " العذاب " إذ
هي رمز للعذاب الذي كابده عيسى عليه الصلاة والسلام فيما يدعيه النصارى
ويزعمون أنه حدث في أول شهر أبريل .
ويسمى هذا اليوم عند بعض الكفار بيوم جميع الحمقى والمغفلين : كما أطلقه
الإنجليز وذلك لما يفعلونه من أكاذيب حيث قد يصدقهم من يسمع فيصبح ضحية
لذلك فيسخرون منه .
وأول
كذبة إبريل ورد ذكرها في اللغة الإنجليزية في مجلة كانت تعرف بـ " مجلة
دريك " ………. ففي اليوم الثاني من إبريل علم (1698م) ذكرت هذه المجلة أن
عددا من الناس تسلموا دعوة لمشاهد عملية غسل السود في برج لندن في صباح
اليوم
الأول من شهر إبريل.
ومن
أشهر ما حدث في أوروبا في أول إبريل أن جريدة " ايفند ستار " الإنجليزية
أعلنت في مارس (آذر ) سنة ( 1746) أن غدا -أول إبريل - سيقام معرض حمير عام
في غرفة الزراعة لمدنية ( اسلنجتون) من البلاد الإنجليزية فهرع الناس
لمشاهدة تلك الحيوانات واحتشدوا احتشادا عظيما وظلوا ينتظرون فلما أعياهم
الانتظار سألوا عن وقت عرض الحمير فلم يجدوا شيئا فعلموا أنهم إنما جاءوا
يستعرضون أنفسهم فكأنهم هم الحمير !!
انظر كتاب ( كذبة ابريل نيسان أصلها التاريخي و حكمها الشرعي ) للدكتور عاصم بن عبد الله القريوتي .
ولقد حاولوا الحد من امتداد الإسلام في أسبانيا والقضاء عليه ولم يفلحوا ، حاولوا مرات عديدة ولم ينجحوا أبدا.
بعد ذلك أرسل الكفار جواسيسهم إلى أسبانيا ليدرسوا ويكتشفوا سرة قوة المسلمين التي لا تهزم فوجدوا أن الإلتزام بالتقوى هو السبب.
عندما
اكتشف النصارى سر قوة المسلمين بدأوا في التفكير في استراتيجية تكسر هذه
القوة وبناءا عليه بدأوا بإرسال الخمور والسجائر إلى أسبانيا مجانا.
هذا
التكتيك (الطريقة ) من الغرب أعطت نتائجها وبدأ الإيمان يضعف عند المسلمين
خاصة في جيل الشباب بأسبانيا. وكانت نتيجة ذلك أن النصارى الغربيين
الكاثوليك أخضعوا كل أسبانيا تحت سيطرتهم منهين بذلك حكم المسلمين لذلك
البلد الذي دام أكثر من ثمانمائة سنة. سقط آخر حصن للمسلمين وهو غرناطة في
أول إبريل. ولذلك اعتبروها بمعنى خدعةإبريل. (APRIL FOOL)
)هذا القول ضعيف لضعف السند التاريخي في خروج المسلمين من أوربا في هذا التوقيت (
ومن
تلك السنة إلى الآن يحتفلون بذلك اليوم ويعتبرون المسلمين حمقى. فهم لا
يجعلون الحماقة وسهولة المخادعة في جيش غرناطة فقط بل في جميع الأمة
الإسلامية. وعندما نحضر هذه الاحتفالات فإنه نوع من الجهل وعندما نحاكيهم
المحاكاة العمياء في اللعب بهذه الفكرة الخبيثة فهو نوع من التقليد الأعمى
الذي قد يؤكد غباء بعضنا في اتباعهم. ولو علمنا بسبب الاحتفال لما أمكن أن
نحتفل بهزيمتنا أبدا.
ولا يهمنا معرفة أصل هذه الكذبة بقدر ما يهمنا حكم الكذب في يومها ، والذي
نجزم به أنها لم تكن في عصور الإسلام الزاهرة الأولى ، وليس منشؤها من
المسلمين ، بل هي من أعدائهم .
وقد رأينا كيف أن الشرع حرّم الكذب حتى في المزاح ، وأنه نهى أن يروّع المسلم سواء كان جادّا أو مازحا معه في الحديث أو الفعل .
فهذا شرع الله فيه الحكمة والعناية بأحوال الناس وإصلاحهم .
والله الموفق
محمد صالح المنجد
تحياتى