الله أعلم أن كلمة السبيطار مأخوذة من كلمة الإسبيتار وهم فرقة اشترهت أيام الحروب الصليبية بالتكفل بالجرحى ومداواتهم وكانت تسمى فرقة الإسبيتار قبل أن تتحول هذه الفرقة إلى فرقة مقاتلة في جيش الصليبيين , فكان يقال على الجريح الفلاني أُخِذَ إلى الإسبيتار للتداوي فنسخت الكلمة عندنا إلى السبيتار ثم السبيطار بل حتى كلمة hospital ربما يكون اشتقاقها من نفس إسم الفرقة كونها كانت مختصة في تطبيب الجرحى و الناس والله أعلم .
بْطَا :
كلمة كثيرة الإستعمال في الجزائر ويقصد بها تَأَخَّرَ فيقال فلان بْطَا أي فلان تأخر وأصل الكلمة هي أبطأ فأمهملت الهمزتين في بداية ونهاية الكلمة وبقي الباء على سكونه وقد قلت سابقا عن مدى تأثير الرواية القرآنية المعتمدة لدى سكان المغرب الإٍسلامي عموما وهي رواية ورش عن نافع من طريق الأزرق وهي رواية معروفة في تسهيل الهمزات وإهمالها ( راجع رواية ورش عن طرق الأزرق في باب الهمزات ) وقلنا رواية ورش الازرق لأنها هي المعتمدة وهناك رواية أخرى في مقابلها وهي ورش عن نافع من طريق الأصبهاني .
زَلْ :
تستعمل عند السؤال عن مريض فإن خف عليه مرضه يقال زَلْ عليه ويقصد بها خَفَّ عليه الألم أو بدأ يتماثل للشفاء , وهي مشتقة من كلمة زال في فصيح اللغة .
الجَاِمعْ :
ويقد به المسجد وهو كذلك في فصيح اللغة فيقال المسجد الجامع أو الجامع الذي يجمع الناس ويجتمعون فيه لأداء الصلوات .
أَخْمَسْ :
يقصد بها صافح في الأمر فيقال أنا خَمِسْتُ أو فلان خْمَسْ مع الجماعة أي فلان صافح الجماعة , وكلمة خمس مأخوذة من كلمة خمسة وهو أيضا عدد أصابح اليد التي يصافح بها الناس , فلهذا يقال للرجل هات خمسة .
لاَبَاسْ :
وهو جواب عند السؤال عن الأحوال ومعناها لا بأس وهو نفي البأس عن الحال وهنا أيضا لاحظ إهمال الهمزة فحولت كامة لا بأس إلى لاباس و هناك امثلة في رواية ورش في كلمة (( فَلاَ تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ )) قرأها نافع ( وورش طبعا) بـ فلا تاس بإهمال الهمزة . والله أعلم .
لَرْضْ :
وهي الأرض وهي قراء نافع أيضا الذي يقرأ : في الأرض بـ : في لَرْضْ قراءة وليس كتابة .
لَّهْنَا :
فيقال للولد : أَرْوَاحْ لَّهْنَا ومعناها تعالى إلى هنا وقد سبق وأن شرحت كلمة أرواح أما كلمة لَّهْنَا فأصلها إلى هنا فأهملت الألف وأدغم الأول في الثاني فأصبحا لَّهْنَا , والله أعلم .
جَاجَا :
وهي دجاجة فأدغمت الدال مع الجيم لتقارب مخرجيهما وأصل نطقها دْجَأجَهْ ثم تحولت بعد إدغام الدال إلى جاجه ثم جاجا ههههههههههه قوط قوط قوط والله أعلم .
نون الجمع
: يستعمل الجزائريون وسكان شمال إفريقيا نون الجمع في ضمير المتكلم فتسمع الطفل يقول لك نلعب أي بمعناه ألعب أو يقال نغسل بمعناها أغسل ونصلي أي أصلي وتُفَرِّقُ الدارجة الجزائرية المفرد عن الجمع بزيادة الواو في مؤخرة الكلمة كقولهم نلعبو , ناكلو , نغسلو , نصلو .
الغَاشِي :
ويقصد بها كثرة الناس والزحام فيقال غاشي كبير أي زحام شديد وأصل الكلمة والله أعلم مأخوذ من الغاشية وهي يوم القيامة ويوم القيامة معروف أنه يوم زحم وزحم شديد فلهذا أطلق على الزحم الشديد بالغاشي والله أعلم ( هذا استخلصته من عندي فمن كان له تفسيرا آخر فليتقدم مشكورا )
بْطَا :
كلمة كثيرة الإستعمال في الجزائر ويقصد بها تَأَخَّرَ فيقال فلان بْطَا أي فلان تأخر وأصل الكلمة هي أبطأ فأمهملت الهمزتين في بداية ونهاية الكلمة وبقي الباء على سكونه وقد قلت سابقا عن مدى تأثير الرواية القرآنية المعتمدة لدى سكان المغرب الإٍسلامي عموما وهي رواية ورش عن نافع من طريق الأزرق وهي رواية معروفة في تسهيل الهمزات وإهمالها ( راجع رواية ورش عن طرق الأزرق في باب الهمزات ) وقلنا رواية ورش الازرق لأنها هي المعتمدة وهناك رواية أخرى في مقابلها وهي ورش عن نافع من طريق الأصبهاني .
زَلْ :
تستعمل عند السؤال عن مريض فإن خف عليه مرضه يقال زَلْ عليه ويقصد بها خَفَّ عليه الألم أو بدأ يتماثل للشفاء , وهي مشتقة من كلمة زال في فصيح اللغة .
الجَاِمعْ :
ويقد به المسجد وهو كذلك في فصيح اللغة فيقال المسجد الجامع أو الجامع الذي يجمع الناس ويجتمعون فيه لأداء الصلوات .
أَخْمَسْ :
يقصد بها صافح في الأمر فيقال أنا خَمِسْتُ أو فلان خْمَسْ مع الجماعة أي فلان صافح الجماعة , وكلمة خمس مأخوذة من كلمة خمسة وهو أيضا عدد أصابح اليد التي يصافح بها الناس , فلهذا يقال للرجل هات خمسة .
لاَبَاسْ :
وهو جواب عند السؤال عن الأحوال ومعناها لا بأس وهو نفي البأس عن الحال وهنا أيضا لاحظ إهمال الهمزة فحولت كامة لا بأس إلى لاباس و هناك امثلة في رواية ورش في كلمة (( فَلاَ تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ )) قرأها نافع ( وورش طبعا) بـ فلا تاس بإهمال الهمزة . والله أعلم .
لَرْضْ :
وهي الأرض وهي قراء نافع أيضا الذي يقرأ : في الأرض بـ : في لَرْضْ قراءة وليس كتابة .
لَّهْنَا :
فيقال للولد : أَرْوَاحْ لَّهْنَا ومعناها تعالى إلى هنا وقد سبق وأن شرحت كلمة أرواح أما كلمة لَّهْنَا فأصلها إلى هنا فأهملت الألف وأدغم الأول في الثاني فأصبحا لَّهْنَا , والله أعلم .
جَاجَا :
وهي دجاجة فأدغمت الدال مع الجيم لتقارب مخرجيهما وأصل نطقها دْجَأجَهْ ثم تحولت بعد إدغام الدال إلى جاجه ثم جاجا ههههههههههه قوط قوط قوط والله أعلم .
نون الجمع
: يستعمل الجزائريون وسكان شمال إفريقيا نون الجمع في ضمير المتكلم فتسمع الطفل يقول لك نلعب أي بمعناه ألعب أو يقال نغسل بمعناها أغسل ونصلي أي أصلي وتُفَرِّقُ الدارجة الجزائرية المفرد عن الجمع بزيادة الواو في مؤخرة الكلمة كقولهم نلعبو , ناكلو , نغسلو , نصلو .
الغَاشِي :
ويقصد بها كثرة الناس والزحام فيقال غاشي كبير أي زحام شديد وأصل الكلمة والله أعلم مأخوذ من الغاشية وهي يوم القيامة ويوم القيامة معروف أنه يوم زحم وزحم شديد فلهذا أطلق على الزحم الشديد بالغاشي والله أعلم ( هذا استخلصته من عندي فمن كان له تفسيرا آخر فليتقدم مشكورا )