دليل الإشهار العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

إذا كانت هذه أول زيارة لك في الإشهار العربي، نرجوا منك مراجعة قوانين المنتدى من خلال الضغط هنا وأيضاً يشرفنا انضمامك إلى أسرتنا الضخمة من خلال الضغط هنا.

descriptionالأربعين النووية(الحديث الحادي عشر:  الأَخذ باليَقِينِ والبُعْدُ عَن الشُّبُهات) Emptyالأربعين النووية(الحديث الحادي عشر: الأَخذ باليَقِينِ والبُعْدُ عَن الشُّبُهات)

more_horiz
الحديث الحادي عشر:

الأَخذ باليَقِينِ والبُعْدُ عَن الشُّبُهات

مفردات الحديث

المعنى العام:(1-تعارض الشك واليقين 2-الصدق طمأنينة والكذب ريبة )

ما يستفاد من الحديث

عَنْ أَبي مُحمَّدٍ الحسَنِ بْنِ عليّ بْنِ أبي طَالِب، سِبْطِ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم وَرَيْحَانَتِهِ رضيَ اللهُ عنهُما، قالَ: حَفِظْتُ مِنْ رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم: "دَعْ ما يَرِيبُكَ إلى مَا لاَ يَرِيُبكَ" روَاهُ التِّرْمِذيُّ وَالنَّسَائي، وقالَ التِّرْمِذي : حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ.



مفردات الحديث:

"دع ما يَرِيبك ": دع ما تشك فيه من الشبهات.

"إلى ما لا يَرِيبك" إلى ما لا تشك فيه من الحلال البَيِّن.

المعنى العام:

إن ترك الشبهات في العبادة والمعاملات والمناكحات وسائر أبواب الأحكام، والتزام الحلال في كل ذلك، يؤدي بالمسلم إلى الورع، وقد سبق في الحديث السادس أن من اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه، وأن الحلال المتيقَّن لا يحصل للمؤمن في قلبه منه شك أو ريب، أما الشبهات فيرضى بها الإنسان ظاهراً، ولو كَشَفْنَا ما في قلبه لوجدنا القلق والاضطراب والشك، ويكفيه هذا العذاب النفسي خسارة معنوية، والخسارة الكبرى والهلاك الأعظم أن يعتاد الشبهات ثم يجترئ على الحرام، لأن من حام حول الحمى يوشك أن يقع فيه.



تعارض الشك واليقين: إذا تعارض الشك مع اليقين، أخذنا باليقين وقدمناه وأعرضنا عن الشك.

أما من يخوض في المُحَرَّمات الظاهرة، ثم يريد أن يتورع عن شيء من دقائق الشُّبَه، فإن ورعه هذا ثقيل ومظلم، ويجب علينا أن نُنْكِر عليه ذلك، وأن نُطالبه بالكَفّ عن الحرام الظاهر أولاً، ولذلك قال ابن عمر رضي الله عنهما لمن سأله عن دم البعوض من أهل العراق: يسألونني عن دم البعوض وقد قتلوا الحسين، وسمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "هما رَيحانتاي من الدنيا"رواه البخاري [حديث رقم: 5994] .



وسأل رجل بشير بن الحارث عن رجل له زوجة وأُمُّه تأمره بطلاقها، فقال: إن كان بَرَّ أُمَّه في كل شيء ولم يَبْقَ من بِرّها إلا طلاق زوجته فليفعل، وإن كان يبرها بطلاق زوجته ثم يقوم بعد ذلك إلى أُمِّه فيضربها فلا يفعل.

الصدق طمأنينة والكذب ريبة:

وعلامة الصدق أن يطمئن به القلب، وعلامة الكذب أن تحصل به الشكوك فلا يسكن القلب له بل ينفر منه.

ما يستفاد من الحديث

ويرشدنا الحديث إلى أن نبني أحكامنا وأمور حياتنا على اليقين.

وأن الحلال والحق والصدق طمأنينة ورضا، والحرام والباطل والكذب ريبة وقلق ونفور .



descriptionالأربعين النووية(الحديث الحادي عشر:  الأَخذ باليَقِينِ والبُعْدُ عَن الشُّبُهات) Emptyرد: الأربعين النووية(الحديث الحادي عشر: الأَخذ باليَقِينِ والبُعْدُ عَن الشُّبُهات)

more_horiz
تغطيهـ متميزهــ يا hcenoo doux واصل بدون فواصل ،، الأربعين النووية(الحديث الحادي عشر:  الأَخذ باليَقِينِ والبُعْدُ عَن الشُّبُهات) 557207

descriptionالأربعين النووية(الحديث الحادي عشر:  الأَخذ باليَقِينِ والبُعْدُ عَن الشُّبُهات) Emptyرد: الأربعين النووية(الحديث الحادي عشر: الأَخذ باليَقِينِ والبُعْدُ عَن الشُّبُهات)

more_horiz
أإسـ عٍ ـد الله أإأوٍقـآتَكُـم بكُـل خَ ـيرٍ

دآإئمـاَ تَـبهَـرٍوٍنآآ بَمَ ـوٍآضيعكـ

أإلتي تَفُـوٍح مِنهآ عَ ـطرٍ أإلآبدآع وٍأإلـتَمـيُزٍ

لك الشكر من كل قلبي

gg444g

descriptionالأربعين النووية(الحديث الحادي عشر:  الأَخذ باليَقِينِ والبُعْدُ عَن الشُّبُهات) Emptyرد: الأربعين النووية(الحديث الحادي عشر: الأَخذ باليَقِينِ والبُعْدُ عَن الشُّبُهات)

more_horiz
جزاك الله خيرا

descriptionالأربعين النووية(الحديث الحادي عشر:  الأَخذ باليَقِينِ والبُعْدُ عَن الشُّبُهات) Emptyرد: الأربعين النووية(الحديث الحادي عشر: الأَخذ باليَقِينِ والبُعْدُ عَن الشُّبُهات)

more_horiz
شكرا لمروركم

descriptionالأربعين النووية(الحديث الحادي عشر:  الأَخذ باليَقِينِ والبُعْدُ عَن الشُّبُهات) Emptyرد: الأربعين النووية(الحديث الحادي عشر: الأَخذ باليَقِينِ والبُعْدُ عَن الشُّبُهات)

more_horiz
بارك الله فيك

descriptionالأربعين النووية(الحديث الحادي عشر:  الأَخذ باليَقِينِ والبُعْدُ عَن الشُّبُهات) Emptyرد: الأربعين النووية(الحديث الحادي عشر: الأَخذ باليَقِينِ والبُعْدُ عَن الشُّبُهات)

more_horiz
جزاك الله خيرا علي المرور^^

descriptionالأربعين النووية(الحديث الحادي عشر:  الأَخذ باليَقِينِ والبُعْدُ عَن الشُّبُهات) Emptyرد: الأربعين النووية(الحديث الحادي عشر: الأَخذ باليَقِينِ والبُعْدُ عَن الشُّبُهات)

more_horiz

شكراً لكـ
على طرح ــكـ دئماً متميز .. من الأفضـل للأفضل
أح ـترامى وتقديرى لكـ
تقبل مرورى البسيط فى ج ــمال موضوعكـ
]
****************************



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي