هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

descriptionكما تَدِينُ تُدَان Emptyكما تَدِينُ تُدَان

more_horiz
السؤال :
( كَمَا تَدِينُ تُدَانُ ) ماذا يدل على صحة هذه المقولة من الدين ؟












الجواب :



الحمد لله


(
كما تدين تدان ) ، أو ( الجزاء من جنس العمل ) ، حكمة بليغة تناقلها الناس قديما ،
وجاءت الشواهد من الكتاب والسنة دالة على صدقها ، فهي سنة كونية جعلها الله سبحانه
وتعالى عظة وعبرة للناس .



يقول ابن القيم رحمه الله في "مفتاح دار السعادة" (1/71) :


"
تظاهر الشرع والقدر على أن الجزاء من جنس العمل
" انتهى .



وروى عبد الرزاق في "المصنف" (11/178) عن معمر عن أيوب عن أبي قلابة قال :



قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم :


(
البِرُّ لا يَبْلَى ، وَالِإثْمُ لَا يُنْسَى ، وَالدَّيَّانُ لَا يَمُوتُ ، فَكُن
كَمَا شِئتَ ، كَمَا تَدِينُ تُدَانُ )


قال
الحافظ ابن حجر "فتح الباري" (13/466) : " مرسل ، ورجاله ثقات " انتهى .



وضعفه الألباني في ضعيف الجامع .


وعن
مالك بن دينار قال : مكتوب في التوراة ( كَمَا تَدِينُ تُدَانُ ، وَكَمَا تَزرَعُ
تَحصُدُ )



رواه الخطيب البغدادي في "اقتضاء العلم العمل" (98)


قال
ابن قتيبة رحمه الله : ويقولون "كما تَدِينُ تُدان" أي: كما تَفعل يُفعل بك، وكما
تُجازِي تُجازَى، وهو من قولهم : "دِنْتُه بما صَنَعَ" أي: جازيته.


قال
في لسان العرب (13/164) : " أي : كما تُجازِي تُجازَى ، أي : تُجَازَى بفعلك وبحسب
ما عملت " انتهى .





وهي
قاعدة عظيمة مطردة في جميع الأحوال ، وبالتأمل في الكتاب والسنة نجد شواهد ذلك:


فقد
عاقب الله تعالى المنافقين بجنس ما أذنبوا وارتكبوا ، فقال في سورة البقرة :


(
وَإِذَا لَقُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ قَالُواْ آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْاْ إِلَى
شَيَاطِينِهِمْ قَالُواْ إِنَّا مَعَكْمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ )
فعاقبهم على استهزائهم بدين الله عقابا من جنس عملهم ، فقال سبحانه :


(


اللّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ )
البقرة/14-15



وقال تعالى في سورة التوبة :


(
الَّذِينَ يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ فِي الصَّدَقَاتِ
وَالَّذِينَ لاَ يَجِدُونَ إِلاَّ جُهْدَهُمْ فَيَسْخَرُونَ مِنْهُمْ ، سَخِرَ
اللّهُ مِنْهُمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) التوبة/79


قال
ابن كثير رحمه الله "تفسير القرآن العظيم" (4/128) :


"
قوله ( سَخِرَ اللّهُ مِنْهُمْ ) من باب المقابلة على سوء صنيعهم واستهزائهم
بالمؤمنين ؛ لأن الجزاء من جنس العمل " انتهى .






وكذلك الحدود التي شرعها الله تعالى ، كان الجزاء فيها من جنس العمل .



يقول ابن كثير في تفسير قوله تعالى : ( وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ
أَيْدِيَهُمَا جَزَاء بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَزِيزٌ
حَكِيمٌ ) المائدة/38


"
أي مجازاة على صنيعهما السيء في أخذهما أموال الناس بأيديهم ، فناسب أن يقطع ما
استعانا به في ذلك ، والجزاء من جنس العمل " انتهى .






ومما وعد الله به عباده المؤمنين قوله تعالى ( هَلْ جَزَاء الْإِحْسَانِ إِلَّا
الْإِحْسَانُ ) الرحمن/60


قال
ابن القيم في "بدائع الفوائد" (3/528) :


"
لأن الجزاء من جنس العمل ، فكما أحسنوا بأعمالهم أحسن الله إليهم برحمته " انتهى .


كما
رتب الله تعالى من الأجور والثواب على بعض الأعمال ما هو مشاكل ومناسب للعمل نفسه ،
ومن ذلك :



قوله تعالى : ( وَأَوْفُواْ بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ ) البقرة/40



وقوله تعالى : ( فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُواْ لِي وَلاَ تَكْفُرُونِ )
البقرة/152



وقوله سبحانه : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن تَنصُرُوا اللَّهَ
يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ ) محمد/7



وقوله سبحانه
: (

وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ
وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) النور/22



يقول ابن كثير رحمه الله "تفسير القرآن العظيم" (3/368) :



" فإن الجزاء من جنس العمل ، فكما تغفر عن المذنب إليك نغفر لك ، وكما تصفح نصفح
عنك " انتهى .


ومن
السنة أحاديث كثيرة ، منها :



قوله صلى الله عليه وسلم : ( ارحَمُوا مَن فِيْ الأَرضِ يَرحَمْكُمْ مَن فِي
السَّمَاءِ )



رواه أبو داود (4941) وصححه الألباني في صحيح أبي دواد .



وقوله صلى الله عليه وسلم : ( احفَظِ اللَّهَ يَحفَظْكَ ) رواه الترمذي (2516) وقال
: حسن صحيح ، وصححه الألباني في صحيح الجامع .



وعن ابن عمر رضي الله عنهما : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :



( المُسلِمُ أَخُو المُسلِمِ لا يَظلِمُهُ وَلا يُسْلِمُه ، مَن كَانَ فِي حَاجَةِ
أَخِيهِ كَانَ اللَّهُ فِي حَاجَتِهِ ، وَمَن فَرَّجَ عَن مُسلِمٍ كُربَةً فَرَّجَ
اللَّهُ عَنهُ بِهَا كُربَةً مِن كُرَبِ يَومِ القِيَامَةِ ، وَمَن سَتَرَ مُسلِمًا
سَتَرَهُ اللَّهُ يَومَ القِيَامَةِ ) رواه البخاري (2442) ومسلم (2580)



قال ابن رجب "جامع العلوم والحكم" (1/338) :



" هذا يرجع إلى أن الجزاء من جنس العمل ، وقد تكاثرت النصوص بهذا المعنى " انتهى .



ومن ذلك أيضا ما جاء عن

أبي هريرة رضي الله عنه ، في قول الله تعالى للرحم حين تعلقت به سبحانه : ( أَمَا
تَرضَينَ أَن أَصِلَ مَن وَصَلَكِ وَأَقطَعَ مَن قَطَعَكِ ؟ قَالَت : بَلَى ، قَالَ
: فَذَاكِ لَكِ )

رواه البخاري (4830) ومسلم (2554) .








وقد جاء في السنة من الوعيد على بعض الذنوب ما هو مناسب ومشاكل لها ، فمن ذلك :



قوله صلى الله عليه وسلم :


(
مَن لَعَنَ شَيئًا لَيسَ لَهُ بِأَهلٍ رَجَعَتِ الَّلعنَةُ عَلَيهِ )



رواه الترمذي (1978) وقال : حسن غريب .



وقوله صلى الله عليه وسلم : ( مَن ضَارَّ ضَارَّ اللَّهُ بِهِ ، وَمَن شَاقَّ
شَاقَّ اللَّهُ عَلَيهِ )



رواه

الترمذي (1940) وقال : حسن غريب .



ومنه ما جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :



(

مَن سُئِلَ عَن عِلمٍ ثُمَّ كَتَمَهُ أُلجِمَ يَومَ القِيَامَةِ بِلِجَامٍ مِن
نَارٍ )



رواه الترمذي (2649) وقال : حديث حسن .








قال
المناوي في "فيض القدير" (6/146) : " الحديث خرج على مشاكلة العقوبة للذنب " انتهى







وهكذا كلما تأملت في نصوص الوحي ، وفي حوادث التاريخ ، وفي سنن الله في أرضه ، تجد
أنها لا تتخلف عن هذه السنة ( الجزاء من جنس العمل ، وكما تدين تدان ) ، وذلك من
مقتضى عدله وحكمته سبحانه وتعالى ، فمن عاقب بجنس الذنب لم يظلم ، ومن دانك بما
دنته به لم يتجاوز :



فَلا تَجزَعنَ مِن سُنَّةٍ أَنتَ سِرتَها وَأَوَّلُ راضي سُنَّةٍ مِن
يَسيرُها






والله أعلم .

descriptionكما تَدِينُ تُدَان Emptyرد: كما تَدِينُ تُدَان

more_horiz
بارك الله فيك
موضوع اكثر من رائع
تقبل مرورى المتواضع
كما تَدِينُ تُدَان 235873

descriptionكما تَدِينُ تُدَان Emptyرد: كما تَدِينُ تُدَان

more_horiz
شكرا و بـارك الله فيــك على المرور
تقبل تحياتي
كما تَدِينُ تُدَان 886773

descriptionكما تَدِينُ تُدَان Emptyرد: كما تَدِينُ تُدَان

more_horiz
جزاك الله كل خيرا
ويجعله فى ميزان حسناتك

descriptionكما تَدِينُ تُدَان Emptyرد: كما تَدِينُ تُدَان

more_horiz
بارك الله فيك
تحياتى
امير العشاق

descriptionكما تَدِينُ تُدَان Emptyرد: كما تَدِينُ تُدَان

more_horiz
طرح رائع وجميل
يسلمواا وجزاك الله كل خير
كما تَدِينُ تُدَان 646801

descriptionكما تَدِينُ تُدَان Emptyرد: كما تَدِينُ تُدَان

more_horiz
شكرا و بارك الله فـيك ع المرور تحياتي
كما تَدِينُ تُدَان 235873

descriptionكما تَدِينُ تُدَان Emptyرد: كما تَدِينُ تُدَان

more_horiz
موضوع مميز

descriptionكما تَدِينُ تُدَان Emptyرد: كما تَدِينُ تُدَان

more_horiz
جزاك الله خيرا على الموضوع



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي