دليل الإشهار العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

إذا كانت هذه أول زيارة لك في الإشهار العربي، نرجوا منك مراجعة قوانين المنتدى من خلال الضغط هنا وأيضاً يشرفنا انضمامك إلى أسرتنا الضخمة من خلال الضغط هنا.

أيحسب الإنسان أن يترك سدى

+6
وزير الاكواد
D7OMI
MaRwAnE
Arabian Star
R A Y A N 1
Body of a living
10 مشترك

descriptionأيحسب الإنسان أن يترك سدى Emptyأيحسب الإنسان أن يترك سدى

more_horiz

قال تعالى: ﴿أَيَحْسَبُ الْإِنسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى ، أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِيٍّ يُمْنَى ،
ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّى ، فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنثَى ،
أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى﴾ [القيامة].


ذكر ابن كثير في تفسيره لهذه الآيات: وقوله: ﴿أَيَحْسَبُ الْإِنسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى﴾
قال السدى يعني لا يبعث. وقال مجاهد والشافعي وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم يعني
لا يؤمر ولا ينهى. والظاهر أن الآية تعم الحالين، أي ليس يترك في هذه الدنيا مهملاً
لا يؤمر ولا ينهى،
ولا يترك في قبره سدى لا يبعث، بل هو مأمور منهي في الدنيا،
محشور إلى الله في الدار الآخرة... وقال مستدلاً على الإعادة بالبداءة
﴿أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِيٍّ يُمْنَى ﴾ أي أما كان الإنسان نطفة ضعيفة من ماء مهين
يمنى يراق من الأصلاب في الأرحام؟ ﴿ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّى ﴾ أي فصار علقة،
ثم مضغة، ثم شكل فنفخ فيه الروح فصار خلقاً آخر سوياً سليم الأعضاء،
ذكراً أو أنثى، بإذن الله وتقديره؟ ولهذا قال تعالى:
﴿فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنثَى ﴾
ثم قال تعالى: ﴿أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى ﴾ أي أما هذا الذي أنشأ
هذا الخلق السوي من هذه النطفة الضعيفة بقادر على أن يعيده كما بدأه.
وقال أبو داود عن أبي هريرة قال: «سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول: من قرأ منكم ﴿وَالتِّين وَالزَّيْتُونِ ﴾،
فانتهى إلى آخرها ﴿أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ ﴾فليقل بلى،
وأنا على ذلك من الشاهدين. ومن قرأ ﴿لاَ أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَة ﴾فانتهى إلى قوله:
﴿أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى ﴾ فليقل بلى. ومن قرأ ﴿وَالْمُرْسَلاَتِ﴾
فبلغ ﴿فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ ﴾ فليقل: آمنا بالله».

وذكر سيد قطب في الظلال: «﴿أَيَحْسَبُ الإِِنسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى﴾
فقد كانت الحياة في نظر القوم حركة لا علة لها، ولا هدف، ولا غاية...
أرحام تدفع وقبور تبلع... وبين هاتين لهو ولعب، وزينة وتفاخر،
ومتاع قريب من متاع الحيوان...

والذي يميز الإنسان عن الحيوان، هو شعوره باتصال الزمان
والأحداث والغايات، وبوجود الهدف والغاية من وجوده الإنساني،
ومن الوجود كله من حوله. وارتقاؤه في سلم الإنسانية يتبع نمو شعوره هذا وسعته،
ودقة تصوره لوجود الناموس، وارتباط الأحداث والأشياء بهذا الناموس.
فلا يعيش عمره لحظة لحظة، ولا حادثة حادثة، بل يرتبط هذا كله بإرادة
عليا خالقة مدبرة، لا تخلق الناس عبثاً، ولا تتركهم سدى.

وفي غير تعقيد، ولا غموض، يأتي بالدلائل الواقعة البسيطة التي
تشهد بأن الإنسان لن يترك سدى.. إنها دلائل نشأته الأولى:
﴿أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِيٍّ يُمْنَى ، ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّى ، فَجَعَلَ مِنْهُ
الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنثَى﴾ ألم يك نطفة صغيرة من مني يمنى ويراق؟
ألم تتحول هذه النطفة من خلية واحدة صغيرة إلى علقة في الرحم،
تعلق بجدرانه لتعيش وتستمد الغذاء؟.. من ذا الذي خلقها بعد ذلك جنيناً
معتدلاً منسق الأعضاء... ثم في النهاية من ذا الذي جعل من الخلية
الواحدة الذكر والأنثى؟.. إنه لا مفر من الإحساس بالله الخالق المدبر...
وأمام هذه الحقيقة التي تفرض نفسها فرضاً على الحس البشري، يجيء
الإيقاع الشامل لجملة من الحقائق: ﴿أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى ﴾
بلى، سبحانه، فإنه القادر على أن يحيي الموتى... القادر على النشأة الأخرى»


descriptionأيحسب الإنسان أن يترك سدى Emptyرد: أيحسب الإنسان أن يترك سدى

more_horiz
( أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى )




أيها الضال عن طريق الهدى , أما تسمع صوت الحادي وقد حدا , من لك إذا ظهر الجزاء وبدا , وربما كان فيه أن تشقى أبدا
( أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى)



يا من تكتب لحظاته , وتجمع لفظاته , وتعلم عزماته , وتحسب عليه حركاته إن راح أو غدا
( أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى )



ويحك إن الرقيب حاضر , يرعى عليك اللسان والناظر , وهو إلى جميع أفعالك ناظر , إنما الدنيا مراحل إلى المقابر , وسينقضي هذا المدى
( أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى )


مالي أراك في الذنوب تعجل , وإذا زجرت عنها لا تقبل , ويحك انتبه لقبح ما تفعل لأن الأيام في الآجال تعمل مثل عمل المدى
( أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى )


سترحل عن دنياك فقيرا , لا تملك مما جمعت نقيرا , بلى قد صرت بالذنوب عقيرا بعد أن رداك التلف رداء الردى
( أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى )



كأنك بالموت قد قطع وبت , وبدد الشمل المجتمع وأشت , وأثر فيك الندم حينئذ وفت , انتبه لنفسك أشمتَّ والله العدا
( أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى )



كأنك ببساط العمر قد انطوى , وبعود الصحة قد ذوى , وبسلك الإمهال قد قطع فهوى , اسمع يا من قتله الهوى وما ودرى
( أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى )



تالله ما تقال وما تعذر , فإن كنت عاقلا فانتبه واحذر , كم وعظك أخذ غيرك وكم أعذر , ومن أنذر قبل مجيئه فما اعتدى
( أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى )


فبادر نفسك واحذر قبل الفوت , وأصخ للزواجر فقد رفعت الصوت , وتنبه فطال ما قد سهوت , اعلم قطعا ويقينا أن الموت لا يقبل الفدا
( أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى )


انهض إلى التقوى بقريحة وابك الذنوب بعين قريحة , وأزعج للجد أعضاءك المستريحة , تالله لئن لم تقبل هذه النصيحة لتندمن غدا
( أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى )

descriptionأيحسب الإنسان أن يترك سدى Emptyرد: أيحسب الإنسان أن يترك سدى

more_horiz
شكرا ع الطرح :(

descriptionأيحسب الإنسان أن يترك سدى Emptyرد: أيحسب الإنسان أن يترك سدى

more_horiz
جزاك الله خير

descriptionأيحسب الإنسان أن يترك سدى Emptyرد: أيحسب الإنسان أن يترك سدى

more_horiz
شكرا لك

descriptionأيحسب الإنسان أن يترك سدى Emptyرد: أيحسب الإنسان أن يترك سدى

more_horiz
تابع تميزك

descriptionأيحسب الإنسان أن يترك سدى Emptyرد: أيحسب الإنسان أن يترك سدى

more_horiz
بارك الله فيك ع الرد

descriptionأيحسب الإنسان أن يترك سدى Emptyرد: أيحسب الإنسان أن يترك سدى

more_horiz
شكرا و بارك الله فيــــك ع الطرح
أتمنى لــك التوفيقــــ
أيحسب الإنسان أن يترك سدى 886773

descriptionأيحسب الإنسان أن يترك سدى Emptyرد: أيحسب الإنسان أن يترك سدى

more_horiz
بارك الله فيك ع الرد

descriptionأيحسب الإنسان أن يترك سدى Emptyرد: أيحسب الإنسان أن يترك سدى

more_horiz
..::شكرآ لك على الموضوع الراقي والرائع::..

descriptionأيحسب الإنسان أن يترك سدى Emptyرد: أيحسب الإنسان أن يترك سدى

more_horiz
جزاك الله كل خيرا

descriptionأيحسب الإنسان أن يترك سدى Emptyرد: أيحسب الإنسان أن يترك سدى

more_horiz
مشكور اخي الكريم على الموضوع
وانا في انتظار جديدك الله يبارك فيك

descriptionأيحسب الإنسان أن يترك سدى Emptyرد: أيحسب الإنسان أن يترك سدى

more_horiz
شكرا لك

descriptionأيحسب الإنسان أن يترك سدى Emptyرد: أيحسب الإنسان أن يترك سدى

more_horiz
جزاك الله كل خيرا

descriptionأيحسب الإنسان أن يترك سدى Emptyرد: أيحسب الإنسان أن يترك سدى

more_horiz
مشكوووووووووووووووووووووووووووور
يسلمووووووووووووووا

descriptionأيحسب الإنسان أن يترك سدى Emptyرد: أيحسب الإنسان أن يترك سدى

more_horiz
جزاك الله خير

descriptionأيحسب الإنسان أن يترك سدى Emptyرد: أيحسب الإنسان أن يترك سدى

more_horiz
جزاك الله خير

descriptionأيحسب الإنسان أن يترك سدى Emptyرد: أيحسب الإنسان أن يترك سدى

more_horiz
شكرا لك ..



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي