هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

descriptionرقم الفتوى 131 حكم إجابة دعوة العرس إن كان فيه منكر Emptyرقم الفتوى 131 حكم إجابة دعوة العرس إن كان فيه منكر

more_horiz
رقم الفتوى 131 حكم إجابة دعوة العرس إن كان فيه منكر
تاريخ الفتوى : 16 صفر 1420
السؤال
ما حكم الذهاب الى الأعراس الموسيقية ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:
فإن من دعي إلى وليمة العرس وجب عليه أن يلبي الدعوة ما لم يكن العرسُ مشتملاً على منكر لا يقدر المدعو على تغييره، وإنما كانت تلبيه الدعوة واجبة لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "إذا دعي أحدكم إلى الوليمة فليأتها" متفق عليه من حديث ابن عمر رضي الله عنهما.
ولا شك أن استعمال الآلة الموسيقية منكر فمن علم من نفسه أنه غير قادر على تغيير ما تشتمل عليه فلا يلب الدعوة.
وأما الغناء فهو أنواع، ولكل نوع حكم، وإليك التفصيل:
أولا: إذا كان الغناء مشتملا على آلة عزف ولهو (آلة موسيقى) فهذا الغناء يحرم استماعه من الرجل والمرأة، بالإجماع .
وقد حكى الإجماع على تحريم استماع آلات العزف ـ سوى الدف ـ جماعة من العلماء ، منهم الإمام القرطبي، وأبو الطيب الطبري وابن الصلاح، وابن رجب الحنبلي، وابن القيم، وابن حجر الهيتمي. قال الإمام القرطبي: "أما المزامير والأوتار والكوبة (الطبل) فلا يختلف في تحريم استماعها، ولم أسمع عن أحد ممن يعتبر قوله من السلف وأئمة الخلف من يبيح ذلك. وكيف لا يحرم وهو شعار أهل الخمور والفسوق ومهيج الشهوات والفساد والمجون، وما كان كذلك لم يشك في تحريمه، ولا تفسيق فاعله وتأثيمه". انتهى . نقله ابن حجر الهيتمي في الزواجر من اقتراف الكبائر (الكبيرة السادسة والسابعة والثامنة والتاسعة والأربعون والخمسون والحادية والخمسون بعد الأربعمائة: ضرب وتر واستماعه وزمر بمزمار واستماعه وضرب بكوبة و استماعه). وأما الدف فالصحيح جوازه للنساء في الأعياد والأعراس.
ثانيا: إذا كان الغناء بدون آلة ، وهذا نوعان:
الأول: أن يكون من امرأة لرجال فلا شك في تحريمه ومنعه، كما منعتها الشريعة من الأذان للرجال، ورفع الصوت بالقراءة في حضورهم. فإن غنت لنساء، بكلام حسن، في مناسبة تدعو إلى ذلك كعرس ونحوه جاز.
الثاني: أن يكون من رجل: فينظر في نوع الكلام، فإن كان بكلام حسن يدعو إلى الفضيلة والخير فقد أباحه جماعة من العلماء، وكرهه آخرون لا سيما إن كان بأجرة والصحيح جواز النافع من الشعر والحداء ، مع عدم الاكثار منه .
وإن كان بكلام قبيح يدعو إلى الرذيلة ، ويرغب في المنكر ، ويصف النساء أو الخمر ونحو ذلك، فهو محرم كما لا يخفى. والله أعلم .
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
التصرف الصحيح لإبعاد المنكر عن الوليمة
زوجته تريد إقامة حفلة للعرس مشتملة على منكر
حضور العرس المشتمل على محرمات يجوز حالة الإنكار
المزيد
1310
لا تؤول الكنسية للمسلمين بمجرد صلاتهم فيها
الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » أحكام المساجد ومواضع الصلاة » أحكام أخرى (30)

descriptionرقم الفتوى 131 حكم إجابة دعوة العرس إن كان فيه منكر Emptyرد: رقم الفتوى 131 حكم إجابة دعوة العرس إن كان فيه منكر

more_horiz
ششكرآ لكَ ع ـآلموضوعَ آلروعهَ

آلله لاَ يحرمنآ من تفآععلكَ و تميزكَ

دَمتَ لنآ حبيبيَ

::yaho::

descriptionرقم الفتوى 131 حكم إجابة دعوة العرس إن كان فيه منكر Emptyرد: رقم الفتوى 131 حكم إجابة دعوة العرس إن كان فيه منكر

more_horiz
جزاك الله خيرا علي موضوعك القيم
وبارك الله فيك
موضوع رائع ومتميز
تحياتي لك
رقم الفتوى 131 حكم إجابة دعوة العرس إن كان فيه منكر 235873

descriptionرقم الفتوى 131 حكم إجابة دعوة العرس إن كان فيه منكر Emptyرد: رقم الفتوى 131 حكم إجابة دعوة العرس إن كان فيه منكر

more_horiz
طرح اكثر من رائع

بارك الله فيك اخوى الغالى

وجزاك الله كل خيرا

ويجعله فى ميزان حسناتك

تقبل مرورى المتواضع
رقم الفتوى 131 حكم إجابة دعوة العرس إن كان فيه منكر 235873

descriptionرقم الفتوى 131 حكم إجابة دعوة العرس إن كان فيه منكر Emptyرد: رقم الفتوى 131 حكم إجابة دعوة العرس إن كان فيه منكر

more_horiz
بآرك الله فيك اخى .. وجزاك خيراً
رقم الفتوى 131 حكم إجابة دعوة العرس إن كان فيه منكر 235873

descriptionرقم الفتوى 131 حكم إجابة دعوة العرس إن كان فيه منكر Emptyرد: رقم الفتوى 131 حكم إجابة دعوة العرس إن كان فيه منكر

more_horiz
مرسي
[على] الموضوع تستاهل تقييم و تشجيع [على]
المجهودات الرائعة
ننتظر
منكـ
المزيد |
دمت مبدعا و بـــ الله ـــاركـ فيك
تحــياتي وشكري ليك
دمت بود gg444g



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي