أنا أعلم بأن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي
الله عنه هو أحد عظماء الصحابة ، ورابع خليفة للمؤمنين ، وأنه لم يسجد
لصنم ، ولذلك نقول عند ذكره : كرّم الله وجهه .
والسؤال : من أول من استخدم عبارة ( كرّم الله وجهه ) عند ذكر علي بن أبي طالب ؟.
الحمد لله
الظاهر أن أول من استعمل عبارة " كرم الله وجهه " في حق عليٍّ رضي
الله عنه : هم الشيعة وقد تبعهم بعض الكتَّاب ممن انطلى عليهم قول الشيعة ، وكثير
من النُّساخ الجهلة .
1. قال الإمام ابن كثير رحمه الله تعالى :
قلت : وقد غلب هذا في عبارة كثير من النساخ للكتب أن يفرد علي رضي
الله عنه بأن يقال " عليه السلام " من دون سائر الصحابة أو " كرم الله وجهه " ،
وهذا وإن كان معناه صحيحا لكن ينبغي أن يسوى بين الصحابة في ذلك فإن هذا من باب
التعظيم والتكريم والشيخان وأمير المؤمنين عثمان أولى بذلك منه رضي الله عنهم .
"
تفسير ابن كثير " ( 3 / 517 –
518 ) .
2. وقالت اللجنة الدائمة :
تلقيب علي بن أبي طالب بتكريم الوجه وتخصيصه بذلك من غلو الشيعة فيه
، ويقال إنه من أجل أنه لم يطَّلع على عورة أحد أصلاً ، أو لأنه لم يسجد لصنم قط .
وهذا ليس خاصّاً به بل يشاركه غيره من الصحابة الذين وُلدوا في
الإسلام .
والله أعلم .
الله عنه هو أحد عظماء الصحابة ، ورابع خليفة للمؤمنين ، وأنه لم يسجد
لصنم ، ولذلك نقول عند ذكره : كرّم الله وجهه .
والسؤال : من أول من استخدم عبارة ( كرّم الله وجهه ) عند ذكر علي بن أبي طالب ؟.
الحمد لله
الظاهر أن أول من استعمل عبارة " كرم الله وجهه " في حق عليٍّ رضي
الله عنه : هم الشيعة وقد تبعهم بعض الكتَّاب ممن انطلى عليهم قول الشيعة ، وكثير
من النُّساخ الجهلة .
1. قال الإمام ابن كثير رحمه الله تعالى :
قلت : وقد غلب هذا في عبارة كثير من النساخ للكتب أن يفرد علي رضي
الله عنه بأن يقال " عليه السلام " من دون سائر الصحابة أو " كرم الله وجهه " ،
وهذا وإن كان معناه صحيحا لكن ينبغي أن يسوى بين الصحابة في ذلك فإن هذا من باب
التعظيم والتكريم والشيخان وأمير المؤمنين عثمان أولى بذلك منه رضي الله عنهم .
"
تفسير ابن كثير " ( 3 / 517 –
518 ) .
2. وقالت اللجنة الدائمة :
تلقيب علي بن أبي طالب بتكريم الوجه وتخصيصه بذلك من غلو الشيعة فيه
، ويقال إنه من أجل أنه لم يطَّلع على عورة أحد أصلاً ، أو لأنه لم يسجد لصنم قط .
وهذا ليس خاصّاً به بل يشاركه غيره من الصحابة الذين وُلدوا في
الإسلام .
والله أعلم .