[وهل يعلم بالعقل؟]
والثواب والعقاب معلوم بالسمع، وهو قول كثير من أصحابنا والأشعرية وغيرهم، وذهب طوائف إلى أنه يعلم بالعقل، والصواب أن معرفته بالسمع واجبة. وأما بالعقل فقد يعرف وقد لا يعرف، وليست معرفته بالعقل بممتنعة، ولا هي واجبة والله أعلم(2).
قال ابن القيم: القول الثاني: إن أطفال المشركين في النار، وهذا مذهب طائفة، وحكاه القاضي أبو يعلى رواية عن أحمد. قال شيخنا: وهو غلط منه على أحمد. وسبب غلطه: أن أحمد سئل عنهم فقال: هم على الحديث. قال القاضي: أراد حديث خديجة إذ سألت النبي - صلى الله عليه وسلم -
عن أولادها الذين ماتوا قبل الإسلام؟ فقال: «إن شئت أسمعتك تضاغيهم في النار».
__________
(1) مختصر الفتاوى ص257 وللفهارس العامة جـ1/47.
(2) مختصر الفتاوى ص257 وللفهارس العامة جـ1/47، وجـ2/6.
والثواب والعقاب معلوم بالسمع، وهو قول كثير من أصحابنا والأشعرية وغيرهم، وذهب طوائف إلى أنه يعلم بالعقل، والصواب أن معرفته بالسمع واجبة. وأما بالعقل فقد يعرف وقد لا يعرف، وليست معرفته بالعقل بممتنعة، ولا هي واجبة والله أعلم(2).
قال ابن القيم: القول الثاني: إن أطفال المشركين في النار، وهذا مذهب طائفة، وحكاه القاضي أبو يعلى رواية عن أحمد. قال شيخنا: وهو غلط منه على أحمد. وسبب غلطه: أن أحمد سئل عنهم فقال: هم على الحديث. قال القاضي: أراد حديث خديجة إذ سألت النبي - صلى الله عليه وسلم -
عن أولادها الذين ماتوا قبل الإسلام؟ فقال: «إن شئت أسمعتك تضاغيهم في النار».
__________
(1) مختصر الفتاوى ص257 وللفهارس العامة جـ1/47.
(2) مختصر الفتاوى ص257 وللفهارس العامة جـ1/47، وجـ2/6.