( 27 - باب المستحاضة )
111 - مالك عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها قالت قالت فاطمة بنت أبي حبيش يا رسول الله إني لا أطهر ( 1 ) أفأدع الصلاة ( 2 ) فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ( إنما ذلك ( 3 ) عرق وليست بالحيضة فإذا أقبلت الحيضة فاتركي الصلاة فإذا ذهب قدرها ( 4 ) فاغسلي الدم عنك وصلي ) )
ولم يختلف رواه مالك في إسناده ولفظه ورواه محمد بن كناسة عن هشام عن أبيه عن عائشة
قال سفيان وتفسيره إذا رأت الدم بعد ما تغسل الدم فقط
وقد رواه حماد بن زيد عن هشام بإسناده فجود لفظه قال فإذا أدبرت الحيضة فاغسلي عنك أثر الدم وتوضئي فقيل لحماد فالغسل قال ومن يشك أن في ذلك غسلا واحدا بعد الحيضة
وقال حماد قال أيوب أرأيت لو خرج من جنبها دم أتغتسل
وقال فيه أبو حنيفة عن هشام بإسناده فإذا أدبرت فاغتسلي لطهرك
وقال فيه أبو معاوية عن هشام بإسناده وإذا أدبرت فاغسلي
قال هشام قال أبي ثم تتوضأ لكل صلاة حتى يجيء ذلك الوقت
وكان بن عيينة يقول فيه عن هشام مرة فإذا أدبرت فاغتسلي وصلي ومرة قال اغسلي عنك الدم وصلي ومرة قال كذا أو كذا
وقال فيه حماد بن سلمة عن هشام بإسناده فإذا ذهب قدرها فاغسلي عنك الدم وتطهري وصلي
____________________
111 - مالك عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها قالت قالت فاطمة بنت أبي حبيش يا رسول الله إني لا أطهر ( 1 ) أفأدع الصلاة ( 2 ) فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ( إنما ذلك ( 3 ) عرق وليست بالحيضة فإذا أقبلت الحيضة فاتركي الصلاة فإذا ذهب قدرها ( 4 ) فاغسلي الدم عنك وصلي ) )
ولم يختلف رواه مالك في إسناده ولفظه ورواه محمد بن كناسة عن هشام عن أبيه عن عائشة
قال سفيان وتفسيره إذا رأت الدم بعد ما تغسل الدم فقط
وقد رواه حماد بن زيد عن هشام بإسناده فجود لفظه قال فإذا أدبرت الحيضة فاغسلي عنك أثر الدم وتوضئي فقيل لحماد فالغسل قال ومن يشك أن في ذلك غسلا واحدا بعد الحيضة
وقال حماد قال أيوب أرأيت لو خرج من جنبها دم أتغتسل
وقال فيه أبو حنيفة عن هشام بإسناده فإذا أدبرت فاغتسلي لطهرك
وقال فيه أبو معاوية عن هشام بإسناده وإذا أدبرت فاغسلي
قال هشام قال أبي ثم تتوضأ لكل صلاة حتى يجيء ذلك الوقت
وكان بن عيينة يقول فيه عن هشام مرة فإذا أدبرت فاغتسلي وصلي ومرة قال اغسلي عنك الدم وصلي ومرة قال كذا أو كذا
وقال فيه حماد بن سلمة عن هشام بإسناده فإذا ذهب قدرها فاغسلي عنك الدم وتطهري وصلي
____________________