هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

description( 10 - باب ما جاء في الرعاف )   Empty( 10 - باب ما جاء في الرعاف )

more_horiz

رواه ثور بن زيد عن رجاء بن حيوة عن كاتب المغيرة عن المغيرة ولم يسمعه ثور من رجاء
وقد بينا علته في التمهيد
وقال أبو حنيفة وأصحابه والثوري يمسح ظاهر الخفين دون بطونهما
وبه قال أحمد وإسحاق وداود
وهو قول علي بن أبي طالب وقيس بن سعد بن عبادة وعروة بن الزبير والحسن البصري وعطاء بن أبي وضاح وجماعة
والحجة لهم ما ذكر أبو داود قال حدثنا محمد بن العلاء قال حدثنا حفص بن غياث عن الأعمش عن أبى إسحاق عن عبد خير عن علي قال ( ( لو كان الدين بالرأي لكان أسفل الخف أولى بالمسح من أعلاه وقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على ظاهر خفيه ) ) ( 1 )
وروى بن أبي الزناد عن أبيه عن عروة بن الزبير عن المغيرة بن شعبة قال ( ( رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح ظهري الخفين ) )
وهذان الحديثان يدلان على بطلان قول أشهب ومن تابعه أنه يجوز الاقتصار بالمسح على باطن الخف
ومن جهة النظر ظاهر الخف في حكم الخف وباطنه في حكم النعل ولا يجوز المسح على النعلين وأيضا فإن المحرم لا فدية عليه في النعلين يلبسها ولا فيما له أسفل ولا ظهر له من الخف
ولو كان لخف المحرم ظهر قدم ولم يكن له أسفل لزمته الفدية فدل على أن المراعي في الخف ما يستر ظهور القدمين وهو المراعي في المسح والله أعلم ( 10 - باب ما جاء في الرعاف )
67 - مالك عن نافع أن عبد الله بن عمر كان إذا رعف ( 2 ) انصرف فتوضأ ثم رجع فبنى ( 3 ) ولم يتكلم
____________________

description( 10 - باب ما جاء في الرعاف )   Emptyرد: ( 10 - باب ما جاء في الرعاف )

more_horiz
يسسلمو



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي