دليل الإشهار العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

إذا كانت هذه أول زيارة لك في الإشهار العربي، نرجوا منك مراجعة قوانين المنتدى من خلال الضغط هنا وأيضاً يشرفنا انضمامك إلى أسرتنا الضخمة من خلال الضغط هنا.

description[القيام للقادم من السفر، وللحاضر الذي طالت غيبته والذي يتكرر مجيؤه] Empty[القيام للقادم من السفر، وللحاضر الذي طالت غيبته والذي يتكرر مجيؤه]

more_horiz
[القيام للقادم من السفر، وللحاضر الذي طالت غيبته والذي يتكرر مجيؤه]
وأما الحاضر في المصر الذي قد طالت غيبته والذي ليس من عادته المجيء إليه فمحل نظر.
فأما الحاضر الذي يتكرر مجيؤه في الأيام كإمام المسجد أو السلطان في مجلسه أو العالم في مقعده فاستحباب القيام له خطأ، بل المنصوص عن أبي عبد الله هو الصواب.
وقال أيضًا: لا يجوز أن يكون قاعدا وهم قيام، قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : «من أحب أن يتمثل له الرجال قياما فليتبوأ مقعده من النار» وفي الصحيح: أنهم لما قاموا خلفه قال: «لا تعظموني كما يعظم الأعاجم بعضها بعضا»(1).
وقال في «الإرشاد»: المعانقة عند القدوم من السفر حسنة. وقال الشيخ تقي الدين: فقيدها بالقدوم من السفر، وقال: القاضي أطلق، والمنصوص في السفر. انتهى كلامه(2).
وقال الشيخ عبد القادر: ولا ينزع يده حتى ينزع الآخر يده إذا كان
__________
(1) الآداب الشرعية جـ1/459، 460 الفهرس تابع جـ1/18 من الفهارس وجـ2/262.
(2) الآداب الشرعية جـ1/259.

description[القيام للقادم من السفر، وللحاضر الذي طالت غيبته والذي يتكرر مجيؤه] Emptyرد: [القيام للقادم من السفر، وللحاضر الذي طالت غيبته والذي يتكرر مجيؤه]

more_horiz
يسسسسسلممؤ



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي