هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

محاسبة النفس

+10
aboyaser69
عزف الحروف
مصري وأفتخر
RaJaa18
ALgR_Dz
Dentro
Ahmed Sheko
Anas Tennyson
المجيكو القصير
NurAlislam
14 مشترك

description محاسبة النفس Empty محاسبة النفس

more_horiz
إن علاج استيلاء النفس الأمارة على قلب المؤمن محاسبتها ومخالفتها ، أخرج
الإمام أحمد عن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - أنه قال : " حاسبوا أنفسكم
قبل أن تحاسبوا ، وزنوا أعمالكم قبل أن توزنوا ، فإن أهون عليكم في الحساب
غدًا أن تحاسبوا أنفسكم اليوم ، وتزينوا للعرض الأكبر يومئذٍ تعرضون لا
تخفى منكم خافية "(رواه الترمذي) .
وقال الحسن : " المؤمن قوام على نفسه
يحاسب نفسه لله ، وإنما خف الحساب يوم القيامة على قوم أخذوا هذا الأمر من
غير محاسبة ، إن المؤمن يفاجئه الشيء ويعجبه فيقول والله إني لأشتهيك وإنك
لمن حاجتي ، ولكن والله ما من حيلة إليك ، هيهات حيل بيني وبينك ، ويفرط
منه الشيء فيرجع إلى نفسه فيقول : ما أردت إلى هذا ، مالي ولهذا ، والله لا
أعود إلى هذا أبدًا .

إن المؤمنين قوم أوقفهم القرآن ، وحال بين
هلكتهم ، إن المؤمن أسير في الدنيا يسعى في فكاك رقبته ، لا يأمن شيئـًا
حتى يلقى الله ، يعلم أنه مأخوذ عليه في سمعه وفي بصره وفي لسانه وفي
جوارحه ، مأخوذ عليه في ذلك كله " .
قال مالك بن دينار : " رحم الله
عبدًا قال لنفسه : ألست صاحبة كذا ؟! ، ألست صاحبة كذا ؟! ثم زمها ، ثم
خطمها ، ثم ألزمها كتاب الله عز وجل ، فكان لها قائدًا " .

فحق على
الحازم المؤمن بالله واليوم الآخر ألا يغفل عن محاسبة نفسه والتضييق عليها
في حركاتها وسكناتها وخطراتها ، قال الله تعالى : (يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ
نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُحْضَراً وَمَا عَمِلَتْ مِنْ سُوءٍ
تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَداً بَعِيداً )(آل عمران/30) .
ومحاسبة النفس نوعان :

نوع قبل العمل ، ونوع بعده :
أما النوع الأول : فهو أن يقف عند أول همه وإرادته ولا يبادر بالعمل حتى يتبين له رجحانه على تركه .
قال الحسن - رحمه الله - : " رحم الله عبدًا وقف عند همه ، فإن كان لله أمضاه ، وإن كان لغيره تأخر " .
وشرح
بعضهم هذا فقال : إذا تحركت النفس لعمل من الأعمال وهمَّ به العبد وقف
أولاً ونظر هل ذلك العمل مقدور عليه أو غير مقدور عليه ، ولا مستطاع ، فإن
لم يكن مقدورًا عليه لم يقدم عليه وإن كان مقدورًا عليه وقف وقفةً أخرى
ونظر ، هل فعله خير من تركه ؟ أو تركه خير له من فعله ؟ فإن كان الثاني
تركه ولم يقدم عليه ، وإن كان الأول وقف وقفة ثالثة : هل الباعث عليه إرادة
وجه الله عز وجل وثوابه أو إرادة الجاه والثناء والمال من المخلوق ؟

فإن
كان الثاني لم يقدم ، وإن افضى به إلى مطلوبه ، لئلا تعتاد النفس الشرك
ويخف عليها العمل لغير الله ، فبقدر ما يخف عليها ذلك يثقل عليها العمل لله
تعالى حتى يصير أثقل شيء عليها ، وإن كان الأول وقف وقفة أخرى ونظر هل هو
معان عليه وله أعوان يساعدونه وينصرونه إذا كان العمل محتاجـًا إلى ذلك أم
لا ؟ فإن لم يكن له أعوان أمسك عنه ، كما أمسك النبي - صلى الله عليه وسلم -
عن الجهاد بمكة حتى صار له شوكة وأنصار ، وإن وجده معانـًا عليه فليقدم
عليه فإنه منصور بإذن الله ،ولا يفوت النجاح إلا من فوت خصلة من هذه الخصال
، وإلا فمع اجتماعها لا يفوته النجاح ، فهذه أربعة مقامات يحتاج العبد إلى
محاسبة نفسه عليها قبل العمل .

وأما النوع الثاني : فمحاسبة النفس بعد العمل وهو ثلاثة أنواع :
أحدها : محاسبتها على طاعة قصرت فيها من حق الله تعالى فلم توقعها على الوجه الذي ينبغي ، وحق الله في الطاعة ستة أمور :
- الإخلاص في العمل .
- ا لنصيحة لله فيه .
- متابعة الرسول - صلى الله عليه وسلم - .
- شهود مشهد الإحسان .
- شهود منة الله .
- شهود تقصيره فيه بعد ذلك كله .
فيحاسب نفسه هل وَفَّى هذه المقامات حقها ؟ وهل أتى بها في هذه الطاعة؟
الثاني : أن يحاسب نفسه على كل عمل كان تركه خيرًا له من فعله .
الثالث
: أن يحاسب نفسه على أمر مباحٍ لِمَ فعله ؟ وهل أراد به الله والدار
الآخرة؟ فيكون رابحـًا ، أو أراد به الدنيا وعاجلها فيخسر ذلك الربح ويفوته
الظفر به .

وإذا أهمل العبد نفسه وترك محاسبتها واسترسل مع رغباته
فإن هذا يؤول به إلى الهلاك ، وهذه حال أهل الغرور يغمض عينيه عن العواقب
ويتكل على العفو ، فيهمل محاسبة نفسه والنظر في العاقبة ، وإذا فعل ذلك سهل
عليه مواقعة الذنوب وأنسَ بها وعسر عليه فطامها ، ولو حضره رشده لعلم أن
الحمية أسهل من الفطام وترك المألوف والمعتاد .

وجماع ذلك : أن
يحاسب نفسه أولاً على الفرائض ، فإن تذكر نقصـًا تداركه إما بقضاء أو إصلاح
، ثم يحاسبها على المناهي فإن عرف أنه ارتكب منها شيئـًا تداركه بالتوبة
والاستغفار والحسنات الماحية ، ثم يحاسب نفسه على الغفلة ، فإن كان قد غفل
عما خلق له تداركه بالذكر والإقبال على الله تعالى ، ثم يحاسبها بما تكلم
به أو مشته رجلاه أو بطشت يداه أو سمعته أذناه ماذا أرادت بهذا؟ وَلِمَ
فَعلته وعلى أي وجه فعلته .. قال الله تعالى : (فَوَرَبِّكَ
لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ * عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ) (الحجر/92 ،
93) .
وقال تعالى : (فَلَنَسْأَلَنَّ الَّذِينَ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ
وَلَنَسْأَلَنَّ الْمُرْسَلِينَ * فَلَنَقُصَّنَّ عَلَيْهِمْ بِعِلْمٍ
وَمَا كُنَّا غَائِبِينَ)(الأعراف/6 ، 7) .
وقال تعالى : (لِيَسْأَلَ الصَّادِقِينَ عَنْ صِدْقِهِمْ )(الأحزاب/ محاسبة النفس 698865 .
فإذا سئل الصادقون وحوسبوا على صدقهم فما الظن بالكاذبين .
وقال تعالى : (ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ)(التكاثر/ محاسبة النفس 698865 .
قال
محمد بن جرير - رحمه الله - : يقول الله تعالى ثم ليسألنكم الله عز وجل عن
النعيم الذي كنتم فيه في الدنيا : ماذا عملتم فيه ؟ ومن أين وصلتم إليه ؟
وفيم أصبتموه ؟ وماذا عملتم به ؟
وقال قتادة : إن الله سائل كل عبد عمَّا استودعه من نعمه وحقه .
والنعيم المسؤول عنه نوعان : نوع أخذ من حِله وصرف في حقه ، فيُسأل عن شكره .
ونوع : أخذ بغير حِله وصرف في غير حقه فيُسأل عن مستخرجه ومصرفه .

فإذا
كان العبد مسؤولاً ومحاسبـًا على كل شيء حتى على سمعه وبصره وقلبه كما قال
تعالى : (إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ
عَنْهُ مَسْؤُولاً)(الإسراء/36) فهو حقيق أن يحاسب نفسه قبل أن يناقش
الحساب .
وقد دل على وجوب محاسبة النفس قوله تعالى : (يَا أَيُّهَا
الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ
لِغَدٍ)(الحشر/18) .
يقول الله تعالى : لينظر أحدكم ما قدم ليوم القيامة من الأعمال ، أمِنَ الصالحات التي تنجيه ، أم من السيئات التي توبقه ؟
قال قتادة : مازال ربكم يقرب الساعة حتى جعلها كغدٍ .
والمقصود : إن صلاح القلب بمحاسبة النفس وفساده بإهمالها والاسترسال معها .
المصدر: البحر الرائق للشيخ أحمد فريد

description محاسبة النفس Emptyرد: محاسبة النفس

more_horiz
شكرا لك
بارك الله فيك

description محاسبة النفس Emptyرد: محاسبة النفس

more_horiz
اسعدني مروركم
جزاكم الله الف خيرآ
تحياتي المشرف القادم
treek
 محاسبة النفس 886773

description محاسبة النفس Emptyرد: محاسبة النفس

more_horiz
مشكور

description محاسبة النفس Emptyرد: محاسبة النفس

more_horiz
بارك الله فيك

وجزاك الله كل خيرا

description محاسبة النفس Emptyرد: محاسبة النفس

more_horiz
جزاك الله خيرا
وبارك الله فيك
شكرا لك عزيزي
تقبل مروري / بن شرابي

description محاسبة النفس Emptyرد: محاسبة النفس

more_horiz
اسعدني مروركم
جزاكم الله الف خيرآ
تحياتي المشرف القادم
treek
 محاسبة النفس 886773

description محاسبة النفس Emptyرد: محاسبة النفس

more_horiz
شكرا لـك على الموضوع

description محاسبة النفس Emptyرد: محاسبة النفس

more_horiz
شكرا لك موضوع رائع جزاك الله الف خير

description محاسبة النفس Emptyرد: محاسبة النفس

more_horiz
اسعدني مروركم
جزاكم الله الف خيرآ
تحياتي المشرف القادم
treek
 محاسبة النفس 886773

description محاسبة النفس Emptyرد: محاسبة النفس

more_horiz

مشكور أخي الكريم
بــارك [الله] فيك وجعله في ميزان حسناتك
تقبل [مروري]ننتظر منك كل جديد
واصل بدون فواصل

description محاسبة النفس Emptyرد: محاسبة النفس

more_horiz
جزاك الله خير
وبارك الله فيك
وجعلها في موازين صالح الاعمال

 محاسبة النفس 886773

description محاسبة النفس Emptyرد: محاسبة النفس

more_horiz
جزاك الله كل خير

description محاسبة النفس Emptyرد: محاسبة النفس

more_horiz
شكرااااا علي التوبيك
وجزاك الله كل خير
وجعلة الله في ميزان حسناتك
ان شاء الله تعالي


جزاك الله خيرا ولا حرمك اجرها

تقبل مروري المتواضع

 محاسبة النفس 417554383

description محاسبة النفس Emptyرد: محاسبة النفس

more_horiz
جزاك الله خيرآ ع الموضوع ~~ gg444g

description محاسبة النفس Emptyرد: محاسبة النفس

more_horiz
اسعدني مروركم
جزاكم الله الف خيرآ
تحياتي المشرف القادم
treek
 محاسبة النفس 886773

description محاسبة النفس Emptyرد: محاسبة النفس

more_horiz
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكراا لك على التوبيك الرائع

نور المنتدى موضوعك

ننتظر ابداعك القادم

وكثر الله من امثالك

بـــارك الله فيك

تحياتي وتقديري

اختكم في الله

اميرة الدلوعة

description محاسبة النفس Emptyرد: محاسبة النفس

more_horiz
 محاسبة النفس 178_01306320223

description محاسبة النفس Emptyرد: محاسبة النفس

more_horiz
اسعدني مروركم
جزاكم الله الف خيرآ
تحياتي المشرف القادم
treek
 محاسبة النفس 886773



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي