المطلب الخامس : خروج الدجالين والكذابين أدعياء النبوة
من أمارات الساعة وأشراطها خروج الدجالين الكذابين ، الذين يدعون النبوة ويثيرون الفتنة بأباطيلهم ، وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن عدد هؤلاء قريب من ثلاثين فقال صلى الله عليه وسلم : « لا تقوم الساعة حتى يبعث دجالون كذابون قريب من ثلاثين كلهم يزعم أنه رسول الله » (1) .
وقد تحققت ووقعت هذه الآية ، والعلامة من علامات الساعة ، فخرج كثير من أدعياء النبوة قديما وحديثا ، ولا يستبعد أن يظهر دجالون آخرون إلى أن يظهر الدجال الأعور الكذاب - نعوذ بالله من فتنته - فقد خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما فقال : « إنه والله لا تقوم الساعة حتى يخرج ثلاثون كذابا آخرهم الأعور الكذاب » (2) .
وعن ثوبان رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لا تقوم الساعة حتى تلحق قبائل من أمتي بالمشركين ، وحتى يعبدوا الأوثان ، وإنه سيكون في أمتي ثلاثون كذابون ، كلهم يزعم أنه نبي ، وأنا خاتم النبيين لا نبي بعدي » (3) .
_________
(1) أخرجه البخاري في صحيحه : - كتاب المناقب - ( 6 / 616 ) .
(2) أخرجه الإمام أحمد ( 5 / 16 ) بسند صحيح .
(3) أخرجه أبو داود في سننه ( 11 / 324 ) والترمذي في سننه ( 6 / 466 ) وقال هذا حديث صحيح .
من أمارات الساعة وأشراطها خروج الدجالين الكذابين ، الذين يدعون النبوة ويثيرون الفتنة بأباطيلهم ، وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن عدد هؤلاء قريب من ثلاثين فقال صلى الله عليه وسلم : « لا تقوم الساعة حتى يبعث دجالون كذابون قريب من ثلاثين كلهم يزعم أنه رسول الله » (1) .
وقد تحققت ووقعت هذه الآية ، والعلامة من علامات الساعة ، فخرج كثير من أدعياء النبوة قديما وحديثا ، ولا يستبعد أن يظهر دجالون آخرون إلى أن يظهر الدجال الأعور الكذاب - نعوذ بالله من فتنته - فقد خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما فقال : « إنه والله لا تقوم الساعة حتى يخرج ثلاثون كذابا آخرهم الأعور الكذاب » (2) .
وعن ثوبان رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لا تقوم الساعة حتى تلحق قبائل من أمتي بالمشركين ، وحتى يعبدوا الأوثان ، وإنه سيكون في أمتي ثلاثون كذابون ، كلهم يزعم أنه نبي ، وأنا خاتم النبيين لا نبي بعدي » (3) .
_________
(1) أخرجه البخاري في صحيحه : - كتاب المناقب - ( 6 / 616 ) .
(2) أخرجه الإمام أحمد ( 5 / 16 ) بسند صحيح .
(3) أخرجه أبو داود في سننه ( 11 / 324 ) والترمذي في سننه ( 6 / 466 ) وقال هذا حديث صحيح .