دليل الإشهار العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

إذا كانت هذه أول زيارة لك في الإشهار العربي، نرجوا منك مراجعة قوانين المنتدى من خلال الضغط هنا وأيضاً يشرفنا انضمامك إلى أسرتنا الضخمة من خلال الضغط هنا.

descriptionالمبحث الرابع : الأدلة من السنة على أشراط الساعة وعلاماتها  Emptyالمبحث الرابع : الأدلة من السنة على أشراط الساعة وعلاماتها

more_horiz
المبحث الرابع : الأدلة من السنة على أشراط الساعة وعلاماتها
وردت أحاديث كثيرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيها ذكر جملة من أشراط الساعة وعلاماتها ، ومن ذلك حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، المشهور بحديث جبريل ، حيث سئل فيه صلى الله عليه وسلم عن الإسلام والإيمان والإحسان ووقت الساعة ، وفيه قال جبريل عليه السلام لرسول الله صلى الله عليه وسلم : « . . . فأخبرني عن الساعة ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : ما المسؤول عنها بأعلم من السائل ، قال : فأخبرني عن أماراتها ؟ ، قال : أن تلد الأمة ربتها ، وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء ، يتطاولون في البنيان » (1) .
ومنها حديث عوف بن مالك رضي الله عنه قال : « أتيت النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك وهو في قبة أدم فقال : " اعدد ستا بين يدي الساعة : موتي ، ثم فتح بيت المقدس ، ثم موتان (2) يأخذ فيكم كقعاص الغنم (3) ، ثم استفاضة المال حتى يعطى الرجل مائة دينار فيظل ساخطا ، ثم فتنة لا يبقى بيت من العرب إلا دخلته ، ثم هدنة تكون بينكم وبين بني الأصفر (4) فيغدرون فيأتونكم تحت ثمانين غاية (5) ، تحت كل غاية اثنا عشر ألفا » (6) .
_________
(1) أخرجه مسلم في صحيحه ، كتاب الإيمان ( 1 / 37 ، 38 ).
(2) موتان : بضم الميم وسكون الواو هو الموت كثير الوقوع ، انظر : النهاية في غريب الحديث ( 4 / 370 ) .
(3) قعاص الغنم : القعاص بالضم : هو داء يصيب الدواب ، فيسيل من أنوفها شيئا فتموت فجأة . انظر : النهاية في غريب الحديث ( 4 / 88 ) .
(4) بنو الأصفر : هم الروم ، وسبب تسميتهم بذلك قولان كما حكاهما القرطبي ، الأول : أن جيشا من الحبشة غلبوا على ناحيتهم في بعض الدار ، فوطئوا نساءهم فولدن أولادا صفرا ، قاله ابن الأنباري . والثاني : أنهم نسبوا إلى الأصفر بن الروم بن عيصو بن إسحاق بن إبراهيم قاله ابن إسحاق . وقال القرطبي : وهذا أشبه من القول الأول . التذكرة للقرطبي ( 2 / 689 ) . انظر : النهاية في غريب الحديث ( 3 / 37 ) .
(5) الغاية : الراية ، سميت بذلك لأنها غاية المتبع إذا وقفت وقف ، وروي بالباء الموحدة وهو الأجمة ، كأن كثرة الرماح شبهت بالأجمة ، قال القرطبي : والصحيح : الأول ، وقد جاء في بعض الروايات : كلمة « الراية » بدل « الغاية » . التذكرة ( 2 / 689 ) . وانظر : النهاية في غريب الحديث ( 3 / 404 ) ، وفتح الباري لابن حجر ( 6 / 278 ) .
(6) أخرجه البخاري في صحيحه : كتاب الجزية والموادعة ( 4 / 68 ) .

descriptionالمبحث الرابع : الأدلة من السنة على أشراط الساعة وعلاماتها  Emptyرد: المبحث الرابع : الأدلة من السنة على أشراط الساعة وعلاماتها

more_horiz
بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك ان شاء الله ،،

gg444g

descriptionالمبحث الرابع : الأدلة من السنة على أشراط الساعة وعلاماتها  Emptyرد: المبحث الرابع : الأدلة من السنة على أشراط الساعة وعلاماتها

more_horiz
منور الموضوع

شكرا لك ^^



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي