ألقاب إسلامية
س - نقول الرسول ( محمد ) ، - صلى الله عليه وسلم - ، ونقول الرسول ( موسى أو عيسى ) عليه السلام ونقول ( أبو بكر الصديق أو الخلفاء أو الصحابة ) رضي الله عنهم وكذلك ( علي بن أبي طالب ) كرم الله وجهه . ونقول ( في التشهد الأول ) السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين . ماحكم الالتزام بنص الصيغ الدعائية الآنفة الذكر عند ذكر الأسماء الواردة أيضاً سابقاً ؟ وهل يصح أن نقول ( عند ذكر المسلم الصالح ) رضي الله عنه أم لا ؟ ولماذا ؟
ج- ورد الأمر بالصلاة والسلام على النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، فلنا أن نطبق ذلك بهذه العبارة وتجوز أيضا في حق سائر الرسل ، كما يجوز الاقتصار على السلام ، وكذا في حق الملائكة وفي حق البشر لقوله ، - صلى الله عليه وسلم - ، اللهم صل على آل أبي أوفى ، لكن لا يتخذ ذلك عادة، ويجوز الترضى عن الصالحين من البشر غير الصحابة كالأئمة ونحوهم وكل ذلك من باب الدعاء لهم أم تخصيص على بقول { كرم الله وجهه } فلا أصل له إلا عن الرافضة لكن تجوز هذه العبارة في حق غيره والأفضل الترضي عنه كبقية الصحابة رضي الله عنهم .
الشيخ ابن جبرين
* * * *
س - نقول الرسول ( محمد ) ، - صلى الله عليه وسلم - ، ونقول الرسول ( موسى أو عيسى ) عليه السلام ونقول ( أبو بكر الصديق أو الخلفاء أو الصحابة ) رضي الله عنهم وكذلك ( علي بن أبي طالب ) كرم الله وجهه . ونقول ( في التشهد الأول ) السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين . ماحكم الالتزام بنص الصيغ الدعائية الآنفة الذكر عند ذكر الأسماء الواردة أيضاً سابقاً ؟ وهل يصح أن نقول ( عند ذكر المسلم الصالح ) رضي الله عنه أم لا ؟ ولماذا ؟
ج- ورد الأمر بالصلاة والسلام على النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، فلنا أن نطبق ذلك بهذه العبارة وتجوز أيضا في حق سائر الرسل ، كما يجوز الاقتصار على السلام ، وكذا في حق الملائكة وفي حق البشر لقوله ، - صلى الله عليه وسلم - ، اللهم صل على آل أبي أوفى ، لكن لا يتخذ ذلك عادة، ويجوز الترضى عن الصالحين من البشر غير الصحابة كالأئمة ونحوهم وكل ذلك من باب الدعاء لهم أم تخصيص على بقول { كرم الله وجهه } فلا أصل له إلا عن الرافضة لكن تجوز هذه العبارة في حق غيره والأفضل الترضي عنه كبقية الصحابة رضي الله عنهم .
الشيخ ابن جبرين
* * * *