التغيير باليد لوالي الأمر
س - هناك من الناس من لا يرتدع إلا بالعنف ، فما العمل معه ؟
ج- هناك من الناس من لا يرتدع إلا بالعنف .. ولكن العنف الذي لا يخدم المصلحة ، ولا يحصل به إلا ما هو أشر لا يجوز استعماله ، لأن الواجب اتباع الحكمة .. والعنف الذي منه الضرب والتأديب والحبس ، إنما يكون لولاة الأمور ، وأما عامة الناس فعليهم بيان الحق وإنكار المنكر ، وأما تغيير المنكر ولا سيما باليد فإن هذا موكول إلى ولاة الأمور .. وهم الذين يجب عليهم أن يُغيروا المنكر بقدر ما يستطعيون لأنهم هم المسؤولون عن هذا الأمر .
ولو أراد الإنسان أن يغير المنكر بيده كلما رأيى منكراً لنتجت عن هذا مفسدة قد تكون أشد من المنكر الذي أراد أن يغيره بيده ، فلهذا يجب إتباع الحكمة في هذا الأمر ، إنك تستطيع أن تغير المنكر في البيت الذي ترعاه بيدك ، لكن تغير المنكر بيدك في السوق قد تكون نتيجته أسوأ من بقاء هذا المنكر ، ولكن يجب عليك أن تبلغ من يملك تغيير هذا المنكر في السوق .
الشيخ ابن عثيمين
* * * *
س - هناك من الناس من لا يرتدع إلا بالعنف ، فما العمل معه ؟
ج- هناك من الناس من لا يرتدع إلا بالعنف .. ولكن العنف الذي لا يخدم المصلحة ، ولا يحصل به إلا ما هو أشر لا يجوز استعماله ، لأن الواجب اتباع الحكمة .. والعنف الذي منه الضرب والتأديب والحبس ، إنما يكون لولاة الأمور ، وأما عامة الناس فعليهم بيان الحق وإنكار المنكر ، وأما تغيير المنكر ولا سيما باليد فإن هذا موكول إلى ولاة الأمور .. وهم الذين يجب عليهم أن يُغيروا المنكر بقدر ما يستطعيون لأنهم هم المسؤولون عن هذا الأمر .
ولو أراد الإنسان أن يغير المنكر بيده كلما رأيى منكراً لنتجت عن هذا مفسدة قد تكون أشد من المنكر الذي أراد أن يغيره بيده ، فلهذا يجب إتباع الحكمة في هذا الأمر ، إنك تستطيع أن تغير المنكر في البيت الذي ترعاه بيدك ، لكن تغير المنكر بيدك في السوق قد تكون نتيجته أسوأ من بقاء هذا المنكر ، ولكن يجب عليك أن تبلغ من يملك تغيير هذا المنكر في السوق .
الشيخ ابن عثيمين
* * * *