حول قراءة كتب السلف وكتب المعاصرين
س - ما رأي فضيلتكم فيمن ينفر من قراءة كتب الدعاة المعاصرين ويرى الاقتصار على كتب السلف الأخيار وأخذ المنهج منها ثم ما هي النظرة الصحيحة أو الجامعة لكتب السلف - رحمهم الله - وكتب الدعاة المعاصرين والمفكرين ؟
ج- أرى أن أخذ الدعوة من كتاب الله وسنة رسوله ، - صلى الله عليه وسلم - ، فوق كل شيء ..
وهذا رأينا جميعاً بلا شك .. ثم يلي ذلك ما ورد عن الخلفاء الراشدين وعن الصحابة وعن أئمة الإسلام فيمن سلف ..
أما ما يتكلم به المتأخرون والمعاصرون ، فإنه يتناول أشياء حديث هم بها أدرى ، فإذا اتخذ الإنسان من كتبهم ما ينتفع به في هذه الناحية فقد أخذ بحظ وافر ونحن نعلم أن المعاصرين إنما أخذوا ما أخذوا من العلم ممن سبق فلنأخذ نحن مما أخذوا منه .. ولكن أموراً قد استجابت هم بها أبصر منا ، ثم إنها لم تكن معلومة لدى السلف بأعيانها ، ولهذا أرى أن يجمع الإنسان بين الحسنيين ، فيعتمد أولا على كتاب الله وسنة رسوله ، - صلى الله عليه وسلم -، وثانيا على كلام السلف الصالح من الخلفاء والصحابة وأئمة المسلمين ، ثم على ما كتبه المعاصرون الذين يكتبون عن أشياء حديث في زمانهم لم تكن معلومة بأعيانها عند السلف .
الشيخ ابن عثيمين
* * * *
س - ما رأي فضيلتكم فيمن ينفر من قراءة كتب الدعاة المعاصرين ويرى الاقتصار على كتب السلف الأخيار وأخذ المنهج منها ثم ما هي النظرة الصحيحة أو الجامعة لكتب السلف - رحمهم الله - وكتب الدعاة المعاصرين والمفكرين ؟
ج- أرى أن أخذ الدعوة من كتاب الله وسنة رسوله ، - صلى الله عليه وسلم - ، فوق كل شيء ..
وهذا رأينا جميعاً بلا شك .. ثم يلي ذلك ما ورد عن الخلفاء الراشدين وعن الصحابة وعن أئمة الإسلام فيمن سلف ..
أما ما يتكلم به المتأخرون والمعاصرون ، فإنه يتناول أشياء حديث هم بها أدرى ، فإذا اتخذ الإنسان من كتبهم ما ينتفع به في هذه الناحية فقد أخذ بحظ وافر ونحن نعلم أن المعاصرين إنما أخذوا ما أخذوا من العلم ممن سبق فلنأخذ نحن مما أخذوا منه .. ولكن أموراً قد استجابت هم بها أبصر منا ، ثم إنها لم تكن معلومة لدى السلف بأعيانها ، ولهذا أرى أن يجمع الإنسان بين الحسنيين ، فيعتمد أولا على كتاب الله وسنة رسوله ، - صلى الله عليه وسلم -، وثانيا على كلام السلف الصالح من الخلفاء والصحابة وأئمة المسلمين ، ثم على ما كتبه المعاصرون الذين يكتبون عن أشياء حديث في زمانهم لم تكن معلومة بأعيانها عند السلف .
الشيخ ابن عثيمين
* * * *