هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

descriptionلا يمس القرآن إلا طاهر  Emptyلا يمس القرآن إلا طاهر

more_horiz
لا يمس القرآن إلا طاهر
س - ما حكم مس المصحف بدون وضوء أو نقله أو تحريكه .. من مكان إلى آخر علماً بأن الذي مسه طاهر في جسمه ؟
ج- مس المصحف على غير وضوء لا يجوز عند جمهور أهل العلم والذي عليه الأئمة الأربعة - رحمه الله عليهم - وهو الذي كان يفتي به أصحاب النبي عليه الصلاة والسلام، أنه مس القرآن إلا طاهر ، وقد ورد في ذلك حديث صحيح لا بأس به من حديث عمرو بن حزم رضي الله عنه أن النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، كتب إلى أهل اليمن أن لا يمس القرآن إلا طاهر.
وهو حديث جيد له طرق يشد بعضها بعضا ، هذا هو الواجب ، وكذلك نقل المصحف أو تحريكه من مكان إلى مكان ، لا ينقله إلا من كان طاهراً أو إذا تم ذلك بواسطة كأن يأخذه في لفافة أو يكون المصحف في لفافة فيأخذه بالعلاقة ، أما أخذه مباشرة بيديه وهو على غير طهارة فلا يجوز على الصحيح الذي عليه جمهور أهل العلم ، وأما القراءة فلا بأس أن يقرأ وهو محدث عن ظهر قلب ، أو يقرأ ويمسك عليه القرآن من يرد عليه .. ويفتح عليه فلا بأس ، لكن الجٌنب لا يقرأ ، لأنه ثبت عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أنه لا يحجزه شيء عن القرأءة إلا الجنابة ، فروى أحمد بإسناد جيد عن عائشة رضي الله عنها أن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، خرج من الغائط وتلا شيئاً من القرآن وقال هذا لمن ليس به جنب أما الجنب فلا ولا آيه " .
المقصود أن من عليه الجنابة لا يقرأ لا من المصحف ولا عن ظهر قلب ، حتى يغتسل ، وأما من عليه الحدث الأصغر وليس بجنب فهذا يقرأ عن ظهر قلب ، ولا يمس المصحف، وهنا مسألة تتعلق بهذا وهي الحائض والنفساء وهل تقرآن أم لا تقرآن ؟ في ذلك خلاف بين بأهل العلم ، فمنهم من قال لا تقرآن ، ومنهم من قال تقرآن عن ظهر قلب دون مس المصحف لأن مدتها تطول أي مدة الحيض والنفاس وليس مثل الجنب حيث يغتسل في الحال ويقرأ ، لكن فترة الحيض قد تطول وتصل إلى عشرة أيام أو نحوها والنفساء كذلك تطول فترتها أكثر فالصواب لا مانع من قراءتهما عن ظهر قلب وهذا هو الأرجح فقد ثبت في الصحيحيحن عن النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، أنه قال لعائشة لما حاضت في الحج، { أفعلى ما يفعل الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت حتى تطهري } .
والحاج يقرأ القرآن ولم يستثنه النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، فدل ذلك على جواز القرآءة لها وهكذا قال لأسماء بنت عميس لما ولدت محمد بن أبي بكر في الميقات في حجة الوداع ، هذا يدل على أنها تقرأ ولكن دون مس المصحف .. وأما حديث ابن عمر عن النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، قال { لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئاً من القرآن } فهو حديث ضعيف في إسناده موسى بن عتبة وفي إسناده ابن عياش عن موسى بن عتبة وأهل العلم بالأحاديث يضعفون رواية موسى ويقولون إنه جيد في روايته عن أهل الشام بلاده ولكنه ضعيف في روايته عن أهل الحجاز وهذا الحديث من روايته عن أهل الحجار فيكون ضعيفاً .
الشيخ ابن باز
* * * *

descriptionلا يمس القرآن إلا طاهر  Emptyرد: لا يمس القرآن إلا طاهر

more_horiz
شكرا لك على مجهودك الرائع

descriptionلا يمس القرآن إلا طاهر  Emptyرد: لا يمس القرآن إلا طاهر

more_horiz
جزاك الله كل خير

ويجلعه فى ميزان حسناتك

تقبل مرورى المتواضع

لا يمس القرآن إلا طاهر  235873

descriptionلا يمس القرآن إلا طاهر  Emptyرد: لا يمس القرآن إلا طاهر

more_horiz
اسعدني ( المرور الجميل )

نورت { الصفحة} شكرا ]لك]

لا " تحرمني " من ،،جديدك،،

descriptionلا يمس القرآن إلا طاهر  Emptyرد: لا يمس القرآن إلا طاهر

more_horiz
بارك الله فيك
بانتظار جديدك دائمــآ

descriptionلا يمس القرآن إلا طاهر  Emptyرد: لا يمس القرآن إلا طاهر

more_horiz
جزاك الله كل خير

descriptionلا يمس القرآن إلا طاهر  Emptyرد: لا يمس القرآن إلا طاهر

more_horiz
جزاك الله كل خير

ويجعله فى ميزان حسناتك

تقبل مرورى المتواضع

لا يمس القرآن إلا طاهر  235873

descriptionلا يمس القرآن إلا طاهر  Emptyرد: لا يمس القرآن إلا طاهر

more_horiz
موضوع رآئع

جزاك الله كل خير ,,

يعطيك الف عافيه

descriptionلا يمس القرآن إلا طاهر  Emptyرد: لا يمس القرآن إلا طاهر

more_horiz
اسعدني مرورك ..~

descriptionلا يمس القرآن إلا طاهر  Emptyرد: لا يمس القرآن إلا طاهر

more_horiz
شكرااااا علي التوبيك
وجزاك الله كل خير
وجعلة الله في ميزان حسناتك
ان شاء الله تعالي


جزاك الله خيرا ولا حرمك اجرها

تقبل مروري المتواضع

descriptionلا يمس القرآن إلا طاهر  Emptyرد: لا يمس القرآن إلا طاهر

more_horiz
بارك الله فيك
بانتظار جديدك دائمــآ



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي