أحاديث في رؤية النبي ، - صلى الله عليه وسلم -
س - ما صحة الحديث المروى عن رسول الله ، - صلى الله عليه وسلم - ، الذي معناه { من رآني فقد رآني } والحديث الآخر الذي معناه " من رأي فقد حرمت عليه النار وما معنى الذي يدلان عليه ؟
ج- الحديث الأول وهو قوله صلى الله عليه وسلم { من رأني فقد رآني حقاً } ، فهذا حديث صحيح وله ألفاظ منها قوله ، - صلى الله عليه وسلم - ، { من رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل في صورتي .. } .. ومنها قوله ، - صلى الله عليه وسلم - ، { من رآني في المنام فقد رأى الحق فإن الشيطان لا يتمثل بي } .. في عدة الفاظ وردت عنه عليه الصلاة والسلام ، وقد دلت كلها على أن عدو الله الشيطان قد حيل بينه وبين أن يتمثل في صورة النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، فمن رأي النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، في المنام فقد رأى الحقيقة.
وصورته عليه الصلاة والسلام معروفة عند أهل العلم فهو ربعة من الرجال ، حسن الصورة مشرب بحمرة ، كت اللحية أسودها ، وفي آخر حيانه حصل فيها شعيرات قليلة من الشيب عليه الصلاة والسلام ، فمن رآه على صورته الحقيقية فقد رآه فإن الشيطان لا يتمثل به عليه الصلاة والسلام .
وأما الحديث الثاني { من رآني فقد حرمت عليه النار } لا اصل له وليس بصحيح
الشيخ ابن باز
* * * *
س - ما صحة الحديث المروى عن رسول الله ، - صلى الله عليه وسلم - ، الذي معناه { من رآني فقد رآني } والحديث الآخر الذي معناه " من رأي فقد حرمت عليه النار وما معنى الذي يدلان عليه ؟
ج- الحديث الأول وهو قوله صلى الله عليه وسلم { من رأني فقد رآني حقاً } ، فهذا حديث صحيح وله ألفاظ منها قوله ، - صلى الله عليه وسلم - ، { من رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل في صورتي .. } .. ومنها قوله ، - صلى الله عليه وسلم - ، { من رآني في المنام فقد رأى الحق فإن الشيطان لا يتمثل بي } .. في عدة الفاظ وردت عنه عليه الصلاة والسلام ، وقد دلت كلها على أن عدو الله الشيطان قد حيل بينه وبين أن يتمثل في صورة النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، فمن رأي النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، في المنام فقد رأى الحقيقة.
وصورته عليه الصلاة والسلام معروفة عند أهل العلم فهو ربعة من الرجال ، حسن الصورة مشرب بحمرة ، كت اللحية أسودها ، وفي آخر حيانه حصل فيها شعيرات قليلة من الشيب عليه الصلاة والسلام ، فمن رآه على صورته الحقيقية فقد رآه فإن الشيطان لا يتمثل به عليه الصلاة والسلام .
وأما الحديث الثاني { من رآني فقد حرمت عليه النار } لا اصل له وليس بصحيح
الشيخ ابن باز
* * * *